علاج مشكلة وصعوبة النطق والكلام عند طفلك بنفسك حلول فعّالة قصة وتجربة حقيقية بالإثبات

علاج مشكلة وصعوبة النطق والكلام عند الاطفال
علاج مشكلة وصعوبة النطق والكلام عند الاطفال

طريقة علاج مشكلة صعوبة النطق عند الأطفال (قصة وتجربة حقيقية)

      في يوم من الأيام كان فيه زوجين سافروا للعمل في الخارج واستطاع الزوج ان يحصل على فرصة عمل ثم بعد ذلك تبعته الزوجة في الحصول على فرصة عمل، كانت حياتهم يسودها التفاهم انجبوا طفلا رائعا وذكيا لم يكن على الطفل أي ملاحظات نهائيا من الناحية التشخيصية النفسية او العضوية مع نهاية العام الأول للطفل بدأت عليه علامات النطق الطبيعي. 

بحكم ان الاب والام كانوا يعملون كان لابد ان يذهب الطفل الى مُربية اطفال او حضانة فاختاروا مربية الاطفال نظرا لقربها من المنزل وتلك المُربية كانت تعمل بشكل غير قانوني ودون الحصول على اي ترخيص تستقبل الاطفال مقابل اجر شهري.

 لم يكن يظهر على تلك المربية اي علامات تدل على انها غير سوية او انها تعامل الطفل معاملة سيئة ،الطفل كان يوميا تأخذه اُمه الى مربية الاطفال ومع مرور الوقت اصبح الطفل قليل الكلام بعد ان كان بدأ ينطق واصبح الطفل على غير عادته طبعا لم يكن قادرا على التعبير عن أي شيئ. 

 بعد فترة طويلة اصبح هذا الطفل عصبي جدا وقليل الكلام واختفت من عنده علامات الكلام والنطق الطبيعي، ومع ضغط العمل والحياة ادرك الاب والام بعد فترة ان هذا الطفل يتعرض لسوء معاملة المربية التي كانت تضرب الأطفال وتعطيهم مُنوِم لدرجة أن الطفل كان يظل نائما طول اليوم، وهذا جعل الطفل غير متفاعل بالمرة ومن ثم بدأ يدخل على  مراحل الانعزالية وعدم النطق.

شعر الاب بالذنب وكان يعتقد انه هو السبب في ما حدث لهدذا الطفل  اتخذ الاب قرار ان يسخر كل  طاقته حتى يرجع الطفل انسان متفاعل مع الحياة ويقدر يتواصل ويتكلم حتى لو انه يوميا هيضيع وقته في كدة وبدا يجرب ويقرا ويتعلم.

وبواجب الابوة وكثرة الحب في داخله وبدون سبب جمع مجموعة كبيرة من الصور التي يقع عليها عين الطفل في البيت او برا البيت ويوميا يقوم الاب والام بعرض الصور على الطفل  يوميا لمدة خمس دقائق او عشرة وينطق الاب والام الصورة للطفل بالإضافة لانهم بدأو يُشعرو الطفل بالأمان والامتلاك والمشاركة مع الأطفال.

وبعد مرور سنتين او ثلاث سنوات كان الطفل تدريجيا يكتسب حصيلة لغوية جيدة تُمكنه من ان يرجع الى ان يكون إنسان طبيعي يتفاعل اجتماعيا ويتكلم ويتعلم ، لم يُصبح متفوقا دراسيا في الدراسة لكنه اصبح انسان طبيعي بعد ما كان انسان انطوائي وغير اجتماعي وغير متفاعل في المجتمع .

طريقة علاج وتصحيح تأخر النطق وزيادة الحصيلة اللغوية عند الاطفال.

1-إجمع صور لكل ما يراه الطفل وخمس دقائق يوميا:

  سوف نقوم بجمع مجموعة كبيرة من الصور لكل شيء يراه الطفل يوميا في محيط الحياة التي يعيشها نبدأ من البيت حتى الشارع، مثل ان يقوم الاب او الام بجمع  صور العائلة الاب والام الأخ الأخت العم العمة الخال والخالة وايضا صور اصدقاءه من العائلة او الأطفال الذي يخرج معهم الطفل او يراهم باستمرار.

كما سنقوم بجمع صور أي شيء تقع عليه عين الطفل في البيت مثل الكرسي والطرابيزة والتلفزيون والكمبيوتر وغيرها الكثير،سوف تقوم بإلتقاط تلك الصور بالتليفون المحمول او من خلال ا لكمبيوتر اذا كنت تمتلك كمبيوتر. 

بعد أن تجمع تلك الصور تضعهم في ملف واحد على الكمبيوتر او التلفيون المحمول ومن ثم تقوم بعرضهم على الطفل يوميا تحضُن طفلك حُضنا ابويا ومن ثم تقول له (هيا بنى نرى تلك الصور شاهد معي- كرسي - طربيزة - تلفزيون - تليفون - كمبيوتر)..

لكن لابد ان تكون متفاعلا مع الطفل حينما تعرض عليه تلك الصور لابدا ايضا ان تستخدم الاشارة الى الصورة وتكون مُبتسما وتقوم بتكرار الكلمة من مرة الى مرتين. 

علاج مشكلة صعوبة النطق عند الاطفال

    سوف تعمل يوميا بنفس الطريقة وبنفس الحماس ونفس الطاقة دون كلل أو ملل ان شاء الله سوف تجد نتيجة هائلة لذلك التمرين يوميا على الطفل لكن استمر فترة طويلة الاستمرار هو اساس النجاح،من خمس الى عشر دقايق يوميا.

إستمر وحينما تجد الطفل لا ينطق نهائيا او يتكلم لا تيأس بل استمر شهر اثنين او ثلاثة حتى ترى نتيجة بإذن الله ،كما تكمن اهمية تلك الصور في انها تُزيد الذاكرة عند الطفل وتُعتبر تمرين رائع جدا لذاكرة الطفل يوميا. 

ملحوظة: تلك الطريقة تنفع لأي طفل حتى لو لم يكن عنده مشاكل في النطق حيث انها تعمل على حل مشكلة صعوبة النُطق قبل ظهورها أي انها يتم استخدامها كاجراء وقائي، في نهاية هذا المقال سوف اضع لكم رابط لمجموعة كبيرة من تلك الصور بإمكانك الاضافة اليها حسب البيئة التي يعيش فيها طفلك ولا تنسونا من صالح دعائكم .

رابط تحميل مجموعة كبيرة من الصورة 

بإمكانك عزيزي ولي الامر التعديل عليها كما تشاء وايضا من الممكن ان تصمم قائمة بالصور خاصة بطفلك

2-السباحة:

الاطفال يعشقون المياه سبحان الله ولا تنسى انه كان يسبح في بطن امه طوال تسعة اشهر لذلك من وجهة نظري ان ا لمياه هي علاج لكثير من المشاكل النفسية الموجودة عند الاطفال.

 حيث ان السباحة نشاط بدني رائع ولها نتائج سحرية مع الكثير من المشاكل النفسية لذلك انصحكم بإستمرار اخذ الطفل الى حمام السباحة او شاطئ البحر هذا سوف يؤدي الى الاستقرار النفسي للطفل ويُفيده في خطوات العلاج الاخرى.

السباحة

2-الألعاب اليدوية (المعجون والتلوين  )

من ضمن الانشطة المُريحة نفسيا للطفل هو الالعاب وخاصة اللعب بالمعجون والتلوين حينما يقوم الطفل بتلك الالعاب فإنه يُخرج السلوكيات السلبية عنده ،وهذا ايضا عامل مُحفز لعلاج مشكلة النطق عند الاطفال كما أن الطفل حينما يلعب وخاصة لو مع مجموعة هذا سوف يؤدي الى زيادة الحصيلة اللغوية عنده.

                              علاج مشكلة صعوبة النطق عند الأطفال

ملحوظة: في بعض الانشطة كالسباحة والتلوين والمعجون فقط علاج من الناحية النفسية والبدنية وتُعتبر عوامل مكملة لموضوع مشكلة صعوبة النُطق عند الاطفال.كل ماهو مطلوب منك عزيزي ولي الامر ان تُؤمن بطفلك وتعطيه الوقت الكافي وتأخذ بيده حتى يتغلب وتتغلب معه على مشاكله.

فيديو يوتيوب علاج صعوبة النطق عند الاطفال: 


تلك النصائح وغيرها قد تستطيع حل مشكلة صعوبة النطق عند الاطفال لكن اذا تم اتخاذ الامر بجدية من قبلك عزيز ولي الامر.
ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق