إتقان القاعدة النورانية: نصائح ذهبية ومهمة لتحقيق التقدم في تعلم القاعدة النورانية للأطفال - أساسيات لا يمكن تجاهلها

القاعدة النورانية

القاعدة النورانية هي احدى طرق تعليم الاطفال القراءة والكتابة المشهورة عالميا وليس فقط على مستوى الوطن العربي فعدد المتعلمين من خلالها حول العالم من غير العرب بلغ الملايين فهي في الاصل صُممت كمنهج لغير العرب لكي يتعلموا العربية وقراءة القراءن الكريم. 

افضل نصائح لتعليم الاطفال القراءة والكتابة من خلال القاعدة النورانية:

1-اخلاص النية لوجه الله سبحانه وتعالى:

لاشك ان نجاح المسلم يجب ان يسبقه نية خالصة لوجه الله حتى يبارك الله له في وقته وفي عمله لذلك قبل تدريس الاطفال القاعدة النورانية ينبغي ان نخلص النية وان يكون هدفنا تعليم الطفل قراءة القراءن الكريم ونفع المسلمين.  

تعليم القاعدة النورانية للأطفال

2-مراعاة الترتيب في دروس القاعدة النورانية:

السبب الاساسي في نجاح القاعدة النورانية هو ترتيب الدروس المتدرج من السهل الى الاصعب لذلك اذا اردت الاستفادة القصوى من القاعدة النورانية لابد ان تراعي الترتيب في دروس القاعدة النورانية ولا ننتقل من درس الى الاخر الى حينما يُتقن الطفل الدرس السابق تماما. 

3- لازمن ثابت للانتهاء من القاعدة النورانية:

القاعدة النورانية منهج او طريقة مثلها مثل المناهج الاخرى تختلف فيها قدرات الاطفال حيث ان الفروق الفردية تلعب فيها دورا كبيرا في تحديد المدة التي من المتوقع الانتهاء فيها من تعلم القاعدة النورانية ،حيث ان هناك اطفال تستطيع الانتهاء من تعلم القاعدة النورانية في اقل من سنة وهناك اخرون في سنة بالضبط وهناك اكثر من سنة. 
العامل الاساسي هنا قدرات الطفل وسرعة تقبله من لدروس القاعدة النورانية. 

تعليم القاعدة النورانية للأطفال

4-الثقة في الله والايمان بقدرات الطفل: 

لابد ان تعرف انه طالما عقدت النية على ان تُعلم طفلك القراءة والكتابة من خلال القاعدة النورانية ان يكون عندك ايمان كامل بأن إن شاء الله في النهاية هذا الطفل سوف يستطيع القراءة والكتابة، يعني ان تثق في المنهج الذي امامك اوالطريقة التي معك انها اوصلت الملايين غيرك للقراءة والكتابة وانها منهج قوي لا يُستهان به

5-الاستمرارية :

حيث انه طالما بدات دروس مع الطفل لا تتوقف لفترة طويلة أي انه طالما عزمت على اتباع المنهج ينبغلي عليك الاستمرار والمتابعة حتى تستطيع الحفاظ على تركيز الطفل وبقاءه متذكره للحروف فترة طويلة. 

القاعدة النورانية

6-التسمية والدعاء: 

قبل بداية كل حصة وكل درس من دروس القاعدة النورانية تعود دائما ان تسمي الله سبحانه وتعالى حتى يبارك لك في الوقت ويبارك لك في طفلك ويستطيع الحفظ والقراءة ،كمان ان الدعاء من اهم ما ينبغي عليك اتباعه عسى الله سبحانه وتعالى يوفقك ويرزق طفلك الفهم والادراك. 
القاعدة النورانية

7-ان يعرف الطفل الهدف من الدرس:

من الاشياء المهمة جدا عند تدريس القاعدة النورانية للاطفال التي ينبغي ان تضعها في بالك ان يعرف الطفل الهدف من دراسة القاعدة النورانية وكذلك الهدف من كل درس من دروس القاعدة النورانية حتى يفهم ،كمان اعلم الطفل اننا نتعلم اللغة العربية وهي لغة القرءان الكريم. 
وعند بداية تعليم الطفل اي درس جديد اعرفه اسم الدرس وموضوعه مثال (درس اليوم هو الدرس الاول وموضوعه هو الحروف الهجائية )أو درس اليوم هو (الدرس الثاني - وموضوعه عن الحركات حركة الفتح والكسر والضم)، هذا يزيد من وعي الطفل بالقاعدة النورانية ودروسها حتى حينما تسأله بعد ذلك عن الحركات يكون مدرك تماما ماهي الحركات. 

8-التحفيز المستمر: 

دائما ما يصاب الطفل بالملل من الدراسة او حفظ القراءن لذلك العلاج او الحل السحري الوحيد هو دائما تحفيز الطفل حتى يستطيع الانتهاء من المهام الموكلة اليه او الانتهاء من دروسه ،على سبيل المثال حينما يصاب بالملل اخبره ان عنده الانتهاء من هذا الدرس ان شاء الله سوف يكون لك عندي هدية خاصة ،تلك وغيرها من طرق التحفيز تساعدك وتساعد الطفل على الانتهاء.

فيديو نصائح ذهبية لتعليم الاطفال من خلال القاعدة النورانية:

القاعدة النورانية منهج قوي تستطيع من خلاله تعليم الطفل القراءة والكتابة لكن اذا استطعت ان تعرف اكثر عن هذه المنهج القوي.
المراجع : موقع ويب 1 
              موقع ويب 2 
 

ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق