دليل أولياء الأمور لنجاح التعليم عن بُعد: نصائح فعالة لتوفير بيئة دراسية مناسبة في المنزل وتحفيز الأطفال على الانخراط في الدراسة عن بُعد - استراتيجيات مجربة ومؤثّرة

نصائح للتعليم عن بعد

في الوقت الحالي وخاصة بعد ظهور فيروس كورونا وتحوله الى جائحة عالمية زادت الحاجة إلى استخدام التعليم عن بعد وذلك لتحقيق التباعد الإجتماعي بين أفراد المجتمع وأصبح الإباء مُضطرون الى استخدام التكنولوجيا الحديثة واستخدام التعليم عن بعد بديلًا عن التعليم في المدارس.

ولقد تناولنا في الموضوع السابق عن نصائح للمُعلمين للتعليم عن بعد يمكنك قراءة الموضوع من هنا واليوم إن شاء الله سنتناول نصائح للآباء للتعليم عن بعد.

نصائح للتعليم عن بعد للآباء:

1-الحرص على توفير انترنت ذات سرعة عالية.

التعليم عن بعد في الأساس كله يعتمد على الانترنت لذلك ينبغي على ولي الامر التأكد من وجود انترنت قوي حيث ان هذا الانترنت يستخدم في تشغيل البرامج التي تقوم عليها عملية التعليم عن بعد مثل برنامج زووم او برنامج مايكروسوفت تيمز وغيرها وقد يلجأ معلم ابنك في تلك البرامج الى استخدام الفيديو لتوصيل المعلومة وهذا الفيديو يحتاج سرعة عالية لا تقل عن أربعة ميجا بيكسل.


2-إحرص على ان تختار مؤسسة تعليمية لها خبرة في التعليم عن بعد.

كثير من الناس بعد انتشار فيروس كورونا سارع العديد من الأشخاص والمعلمين الى إنشاء حسابات لهم لإعطاء دروس خصوصية عن بعد وقد تجد في بعض هؤلاء المعلمين الجدد من ليس لديه خبرة في عملية التعليم عن بعد وهذا ليس معناه اني أُقلل من المعلمين الجدد حيث أن العديد من المعلمين الجدد لديهم قدرة على استخدام التكنولوجيا أكثر من المعلمين القُدامى.


3-تجهيز بيئة مناسبة لعملية التعلم عن بعد.

التعليم عن بعد يحتاج الى مكان هادئ ذات إضاءة قوية ومنعزل عن الأصوات الخارجية والضوضاء حيث يستطيع طفلك سماع المعلم وكذلك يستطيع المعلم التواصل بشكل جيد مع طفلك كذلك ينبغي عليك توفير الأدوات اللازمة للتعلم مثل الدفتر الأوراق البيضاء والاقلام والمحايات وغيرها من أدوات قد يحتاجها طفلك اثناء التعلم.


4-ضع جدول لحصص التعليم عن بعد.

ينبغي عليك عزيزي ولي الأمر أن تخطط بعناية لجدول الحصص لدى طفلك وتكتب ذلك في جدول واضح وتضعه في مكان واضح حتى لا تنسى أنت او طفلك أي من حصص التعليم عن بعد ثم بعد ذلك خطط لأوقات المذاكرة بعد حصص التعلم عن بعد.


5-تأكد من أن طفلك قد فهم الدرس.

يجب على ولي الامر مساعدة طفله على فهم الدرس والتأكد أيضا من فهم الدرس من خلال بعض الأسئلة البسيطة جدا التي تجعل الطفل يجيب على اسئلتك بكل سهولة أسئلة مثل صح أو خطأ وإختارمن الاجابات الصحيحة وغيرها من الأسئلة البسيطة ، إذا لم يكن الطفل قد فهم الدرس فيجب بقدر الإمكان أن تحاول امساعدة الطفل على أن يفهم الدرس ومساعدة الطفل ليست أن يقوم ولي الامر بحل الواجبات نيابة عن الطفل بل تكون بمساعدة الطفل على أن يفهم الدرس حتى يستطيع الإجابة عن واجباته.

التعليم عن بعد واقع أصبحنا نعيش فيه بسبب تلك الظروف الحالية التي نعيشها لذلك حاول عزيزي ولي الامر أن تقرأ كثيرًا حتى يستطيع طفلك أن يستفيد من عملية التعليم عن بعد.


وفي نهاية الموضوع أتمنى أن ينال الموضوع اعجابكم كما نتمنى منكم مشاركة هذا الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي تقديرا للمجهود.

نصائح للتعليم عن بعد - فيديو YouTube 


ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق