تعليم الاطفال اللغة الإنجليزية من عمر 2الى 12سنة من الصفر حتى الاحتراف موضوع شامل

تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية من عمر  2 الى 12سنة .

تعليم اللغة الانجليزية للاطفال

تعليم الطفل اللغة الإنجليزية صار ذات أهمية كبيرة ،فأصبحت اللغة طريق العبور للحياة الثقافية والتعليمية والحياتية ، اللغة صارت من أساسيات الحياة ،فيجب تعليمها للطفل بطرق مبسطه حتى يدركها ويتعلمها بطريقه صحيحة .

تعليم الاطفال اللغة الإنجليزية من عمر  2الى 12سنة  من الصفر حتى الاحتراف موضوع شامل 

تعليم الأطفال اللغة الانجليزية  :

يقوم الآباء بتعليم الطفل فنون اللغة المختلفة ،فتشمل الأبجدية الصوتية والطرق الصحيحة لمساعده الطفل على تكوين كلمات ثم جمل ، فيجب توافر العوامل التي تساعد الطفل وتشجعه على التعلم بالطريقة الصحيحة.

عوامل تعلم اللغة الانجليزية  .

1-البيئة :

من أهم عوامل تعلم اللغة البيئة المحيطة بالطفل ،فهو الواقع الذى يعيش فيه ويستمد منه خبراته اللغوية فهو التعلم الحسي الملموس ،و يأتي بعد ذلك التعلم المجرد مثل تعلم الحروف والكلمات و الأرقام والذى يلعب دورا هام في عملية التعلم .

1-التعليم الحسي الملموس :

وهو اكتساب الطفل المعرفة اللفظية ،مثل كلمة يأكل eat ، يشرب drink قبل أن يعرف الأحرف والكلمات.

2-التعليم المجرد :

وهو تعلم الطفل بعض الكلمات مثل.. car ..cat..mome…dade.

وبعض الأفعال البسيطة  Don’t though   لا تلمسني  فهي من الكلمات المستخدمة في بيئة الطفل وبعض الأرقام وغيرها من التعليم المبسط فهذا بالنسبة للطفل، بداية خبرات مكتسبة وبعض التعليم الملقن ،ومن ثم ينتقل الى مستوى أعلى ولكن على خطوات قصيرة ،فان تعليم الطفل بطرق بسيطة وقصيرة ،أفضل بكثير من إتباع الخطوات الكبيرة و الاندفاع في عملية التعلم .

2-تعريف الطفل بالكتب :

يجب توفير الكتب للطفل التي تعمل على زيادة مستوى الإدراك وتنميتها ،والتي تزيد من فهمه للعالم من حوله فمثلا نريد أن يتعلم الطفل بعض أسماء الخضروات ناتي بكتب بها خضروات وبها صور ملونة

ونقرا الكلمات التي تدل على الصورة سيربط الطفل الكلمة بالصورة ويخزنها وعندما يرى الصورة مره أخرى سوف يسترجع الكلمة التي ترتبط بها ،فذلك يسمى التغذية الراجعة يتم استعادة المعلومات المخزنة .

فيجب توفير كل ما يعمل على تخزين المعلومات بطريقه صحيحة مع الوضع في الاعتبار أن الطفل ينمو لعبا ،فهذا شعار أصدر لحقوق الطفل حقي العب وابتكر واتعلم ، فيأتي اللعب ومن بعده الابتكار ومن بعد التعلم

فتوفير ألعاب تزيد من الحصيلة اللغوية و ينميها ومن بعد نوفر كتب مثل كتب الالغاز وغيرها التي تساعد الطفل على تكوين كلمات وابتكار طرق لتجميع الكلمات بالصور .

ومن بعض العوامل التي تزيد حصيلة الطفل الكلمات ذات القوافي (الكلمات المبسطة المنسجمة ) ،ويقول رون فراى :مؤلف علوم التطوير والتنمية البشرية بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الطفل ينجذب الى الكلمات المقفاه في سن صغير جدا (غالبا في مرحلة الرضاعة )

و بالتالي معظم الأطفال يتقنون الكثير من الكلمات في الثالثة من العمر ، يجب تقديم كتب الحروف الأبجدية للطفل من عمر 5:3 سنوات وتكون متعلقة بالبيئة المحيطة بالطفل مثل الشارع ،المحال التجارية ،الحديقة ،الشاطئ ،الريف.

ويجب ان تحتوى الكتب على كلمات قليله في كل صفحة ،وتوفير كتب الحكايات التي يميل لها الطفل ومن اشهرها روبن هود ،سندريلا ،ويجب عندما نقرأها نوضح للطفل مسار الكلمات حتى يعرف انها تقرا وتكتب من اليسار الى اليمين .

3-أصوات الحروف :

وهو الصوت الصادر عند نطق الحرف ،او مجموعة أصوات لحروف الكلمة ، ويكون من المفيد تعليم الحرف مع بداية كلمة مثل :

A-Apple,,B-Ball ,C-Cat ,D-Dog

وهو يساعد الطفل على ربط الحرف بأول الكلمة مما يساعده على القراءة فهو يساعد الطفل المبتدأ ،فاستخدام أصوات الحروف أمر ضروري ،ولابد أن تكون الكلمات المختارة تقترن بالصور الدالة  عليها ويمكن استخدام طرق كثيرة لتدريب الطفل على الحروف مثل

النقش على الرمل ، الكتابة على لوحة كبيرة ،التشكيل بالصلصال ،او كتابة الحرف في الهواء بالأصبع ويمكن تقديم الحروف مع أشياء من الطبيعة مثل Apple  نستطيع احضار تفاح طبيعي للطفل ،أو ربط بين شكل الحرف وأشياء من الأشياء المحيطة مثال حرف b  يشبه شكل حذاء الطفل (البوت ),حرف ال p مثل المصاصة ، وغيرها من الحروف 

ويجب تعليم الطفل حرف واحد كل مره ،وبعد تعلم 5 احرف نستطيع ان نعلمه كلمة من 3 احرف وهكذا لان تعليم الأصوات يأخذ وقت ليثبت مع الطفل .

تصنيف الكلمات

قد صنف  رون فراي  الكلمات الى 3 مراحل وهيا :

1-كلمات لما قاعده صوتيه ثابته مثل :

Man ,Ran, sun

2-كلمات تستخدم بكثرة ، هيا الكلمات التي لا يخلو منها اليوم الروتيني او القصص والحكايات رؤيتها مثل

Cat,boy, baby,car.

 وهيا الكلمات التي تشير الأشياء ماديه يمكن للطفل رؤيتها ويتعرف عليها ،ويستطيع تعلمها بسهولة .

3-الكلمات الأكثر صعوبة : الكلمات التي لا يخلو منها الجمل ،وهيا كلمات مجرده مثل :

He,She,Go, Is,Thay,The ,To

وهذه الكلمات تشكل صعوبة لدى الطفل و لذلك يمكن تأجيلها الى مرحلة تكوين الجمل ، حيث يتعلمها بشكل تدريجي من خلال تكررها في القراءة ،ومع ذلك يتعلم الطفل هذه الكلمات  Am ,Is ,on, in  بسهولة لما لها من تركيب صوتي.

4-تكوين الكلمات



يكن تكوين الطفل كلمات من 3 حروف ويمكن ان تضم هذه العملية على الحروف المتحركة مثل :
الحروف في اول الكلمة :
حرف ال a كلمة ant .
حرف ال eكلمة egg .
حرف ال i كلمة in .
حرف oكلمة ox .
حرف u كلمة use .
وأفضل طريقه هي كتابة الكلمات في مربعات منفصله مقطعه .
تعليم الحروف في الوسط وهي كتابة الكلمات مقطعه ولكن الحرف وسط الكلمة مثل حرف :a

Cat,hat,dad

كلمات بحرف e :

Pen,ten,ped

كلمات بحرف i:

Pig,hip

كلمات بحرف o:

Cot,dog.

كلمات بحرف u:

Gun,sun.

وبعد ذلك تكوين جمل من الكلمات السابقة مثل :

My pen.

The dog.

My cot.

واختبار الطفل بأصوات الحروف والكلمات والصور الدالة عليها وان يزوج بعضها والرسم على السبورة الشكل الدال على الكلمة او كتابه الكلمة الدالة على الشكل.

تكوين جمل بعدد كلمات أكبر مثل :

The cat eats.

ويمكن تقطيع الكلمات ويجمعها الطفل مره أخرى

ويمكن أن تطلب من الطفل سرد قصة ببعض الكلمات مع مساعدة و ذلك من خيال الطفل .

تعليم الطفل اللغة من عمر 12:5سنه

وذلك يعتمد على عدة طرق منها :

1-مغامرة التعلم :

يدرك الطفل الأشياء المحيطة به ويتعلما بسرعة فعندما نهيئ الجو يتفاعل الطفل به وكأنه مغامرة جديده يدخل بها ويستكشفها وذلك من خلال القيام بجو مثمر مثل المحادثات او مشاهدة الوسائط المختلفة باللغة الإنجليزية ،تقمص الادوار في الحكايات وعمل محادثه ،فذلك يجعل الجو مثمر ومشوق الطفل.

التعليم موسيقيا :

أن عملية التعليم بالتلقين والقراءة مع الوقت تكون مملة ،فيحب مساعدة الطفل بطريقة جديدة فيلجأ الآباء الى الأغاني الموسيقية مما يجعل الطفل يستمع الى الإيقاع وينتبه الى الكلمات ويتعلم الأغنية ويتعرف على كلمات جديدة .

اللغة والمنزل :

عندما نريد تعليم الطفل اللغة يجب البداء من جو المنزل بتغير الروتين وادخال بعض الكلمات المهمة التي تعبر عن أمور ملموسه في الحياه اليومية ويتعلمها الطفل مع الوقت لكثره سمعها والتحدث بها مع الآباء والمحيطين في بداية من الحصيلة اللغوية للطفل .

متعة اللغة :

يجب جعل اللغة ممتعه بكل الطرق حتى تسهل على الطفل تعلمها و ذلك من خلال الكتب الملونة والقصص والحكايات ،مشاهدة أفلام كارتون باللغة الإنجليزية ،لعب لعبه الكلمات ،بتجميعها او لعبة التخمين يجعل الطفل يتفاعل ويفكر للحصول على حل .

القواعد :

يمكن تبسيط القواعد من خلال التكرار والاستمرار ،وهو استمرار و تكرار القواعد بانتظام في المحادثات العامة وعندما يقوم الطفل  باستخدام القواعد بطريقة خاطئة اجعلهم يستمعوا لها بالطريقة الصحيحة ومع التكرار في الاستخدام اليومي سوف يدرك الطفل القواعد ويفهمها ويحفظها .

الألعاب :

امزج العاب طفلك المفضلة ببعض الكلمات من اللغة ومع التكرار سوف يدمج الطفل الكلمات باللعبة تلقائيا .

التعبير الإبداعي :

عندما يتكون لدى الطفل حصيلة لغويه أطلب منه أن يبتكر شيء ويقوم به مثل كتابة قصه أو أغنيه أو محادثه لتنمى لديه قدره التعبير والابتكار .

التمرين البدني :

يمكن تعلم اللغة عن طريق اللعبة المشهورة   :  simon sayes ،وهيا تنفيذ التعليمات وجمع الأشياء التي يقولها simon   وأعلن عن جائزه للفائز مما يحفز الطفل .

نشرات الأخبار:

اذا كان طفلك من الأطفال التي تحب سماع نشرات الأخبار إجعله يستمع لها باللغة الإنجليزية مما يجعله يربط الأحداث بالعبارات المنطوقة من المذيع مما يجعله يفهم بعض المفردات بصعوبة أقل.

تطبيقات الهواتف :

في الوقت الحالي ساعدت التكنولوجيا في تبسيط عملية تعلم اللغة عن طريق التطبيقات المتاحة على الهواتف ، فيجعل الطفل يتعلم ويكرر الكلمات بطريقة مسليه وسهله .

الملاحظات :

تدوين الملاحظات اجعلى طفلك يدون ملاحظة  على الكلمات او العبارات الجديدة مما يجعل الرجوع اليها في أي وقت سهل لأنها لا تحفظ من المرة الأولى.

الأصدقاء :

اجعلى طفلك يتعاون مع أصدقائه لمشاركة الحصيلة اللغوية و للممارسة اللغة مما يجعله اكتساب خبرات جديدة والمراجعة على القديم .

نصائح لتعليم القراءة باللغة الانجليزية للأطفال.

1-عرض كتب الحروف الهجائية على الطفل وقراءة الحروف .

2-قراءة قصص الأطفال التي تحتوى على كلمات بشكل واضح ونشير للكلمات أثناء القراءة .

3-عرض كروت بها صور لأشكال مألوفة والكلمة الدالة عليها.

4-الاشارة الى الأشياء المحيطة والتي تحتوى على الحرف الذى يتعلمه الطفل .

5-بعد معرفة الطفل الحروف و الأصوات ،تلعب معه لعبه الحروف فتقول مثلا حرف Bوتطلب منه يقول الكلمة المرتبطة بالحرف مثل Ball.

6-استخدام الألوان ، هيا لعبة تخمين مثلا تقول إنى آراء لون يبدأ بحرف ال r يبحث الطفل بالغرفة الى أن يصل الى اللون وهو red ,وهكذا على الأشياء فالطفل يتفاعل بالألعاب .

7-تأجيل المراحل الصعبة الى ان يتقن الطفل القراءة فالتعلم بالاندفاع يجعل الطفل يجد صعوبة ويمل بسرعة.

8-مراعات عوامل في الكتب والقصص التي يقومون بجلبها للطفل مثل :

1-الألوان :يحب الطفل الألوان الجذابة التي تلفت انتباهه.

2-احضار قصص وحكايات التي يحبها الطفل مثل: يوجد طفل يحب حكايات المغامرة والتشويق ،فلا يجب احضار قصص خيال علمي سيمل الطفل ولا يتعلم شيء .

3-تحتوى على حكايات مسليه ، حتى ينصت الطفل ويكون متشوق لمعرفة النهاية والتركيز مع الحوار .

4-تحتوى على الشخصيات الكرتونية المشهورة المحببة للأطفال.

5-أن تكون فكره الكتاب جيده وذات محتوى يثير تفكير الطفل .


أسماء بعض الكتب للأطفال الذين يجيدون القراءة باللغة الانجليزية: 

1-The very hungry Caterpillar لإريك كول .

1-                 Spot سلسله لإريك هيل .

2-                 The snow man لريموند بريجز .

3-                 Old Bear لجين هيسي .

4-                 Not Now لبرنارد وديفيد ماكى .


نصائح لتعليم الكتابة باللغة الانجليزية للاطفال:

فالطفل لا يستطيع الكتابة الأ بعد نمو عضلات الأنامل ،حيث يستطيع أن يتمكن من الإمساك بالقلم والتحكم به .

1-تدريب الطفل على زياده حركه الاصابع بعده طرق مثل :

1-العاب الحل والتركيب.

2-التشكيل بالعجينة والتلوين .

3-القص والصق .

4-الكتابة على الرمل بالأصابع.

5-الكتابة بالهواء .

طرق تعلم الكتابة باللغة الانجليزية مثل :

1-الرحلات  :

تعتبر الرحلات وزيارة المتاحف والشواطئ من العوامل التي تنمى الكتابة  بعد الرحلة كتابة كلمات الأشياء التي كانت  تحيطه به في الرحلة او العلامات المميزة التي شاهدها الطفل .

3_ الرسم

رسم الأشياء وكتابة الكلمات عليها مما ينمى خطوات الكتابة الصحيحة مع التكرار والاستمرار.

 مع مراعاة توفير الأشياء التي تساعد على الرسم مثل

توفير الأقلام والأوراق والعجينة والقص والزق مما يجعل الطفل يقوم بمحاولات للوصول الى الكتابة الصحيحة .

4-برامج الدردشة بالكتابة :

أصبح طرق الدردشة سهله وبسيطة ومتاحه من خلال برامج على الإنترنت يقوم الطفل بالقيام بالدردشة مع أي  طفل باي مكان مما يسهل عليه طريقة الممارسة.

واقترح رون فراي بعض الأغاني منها مسجل على اشرطه كاسيت  ومنها على اشرطه فديو :

1-farmers in his den.

2-this old man.

3-Bananas in pyjamas.

4-camp down Race's

5-Danny Boy

وبعض القصائد :
1-the Owl and the Pussycatلإدوارد لير .
2- Matilda لهيلار بيلوك .
3-What is pink? لكريستينا روزتى .

اشرطة الفيديو :
1-اغلب افلامDisney .
2-The wizard of Oz .
3-pedkmops and proomsticks .
وكل هذا يساعد الأطفال في نمو الحصيلة اللغوية للطفل.

أشياء ممنوع القيام بها أثناء تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية.

1-تعليم الطفل أكثر من حرف في وقت واحد سوف يتشتت الطفل ولا يستطيع حفظ كل حرف على حدى .
2-التسرع في تعليم الطفل فاحن الطفل لا يحب الضغط للتعلم .
3-الإندراج في اللغة بشكل كبير يجب الانتقال من مرحلة الى أخرى من السهل الى الصعب ومن الأقل الى الأعلى .
4-الحفظ والتلقين والترديد والكتابة بشكل يومي ومستمر دون التغير في بيئة التعلم سوف يصاب الطفل بالملل .
5-تعليم الطفل المبتدأ كلمات ذات مقاطع مختلفة او الكلمات ذات المقاطع الكبيرة سيشعر الطفل بصعوبة اللغة ويكرها .
6-اعطاء الطفل كلمات كثيره للكتابة والحفظ .
7-عقاب الطفل على عدم النطق او الكتابة الصحيحة.
8-ترك الطفل وعدم التصحيح له عند الخطاء في قواعد اللغة .
9-نبذ الطفل الذى رفض التعلم دون المحاولة وتغير طرق التعلم .
10- ترك الطفل يجمع الحصيلة اللغوية بمفرده دون توجيهات .فهذه كلها الأشياء التي تساعد الآباء على تعليم الأطفال القراءة والكتابة بالشكل الصحيح مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال وخلق جو من المتعة والمرح في بيئة التعلم ، ترك الأطفال يبتكرون أشياء جديدة لبيئة التعلم ،فتحفيز الطفل واجب وتشجيعه على اكتساب الخبرات الجديدة ومكافئاته عند التحصيل .

فالأطفال كتاب ونحن من نقوم بالتدوين بداخله كيفما نشاء .
أحسنوا التصرف وأحسنوا المعاملة وارشدوهم للطريق الصحيح لينشأ جيل متعافي من الضغوطات وكره التعلم ،ويصبح ملئ بالنشاط والتفاعل ومستعد للمشاركة بخبرات وتعلم كل ما هو جديد ليستفيد من اللغة وارتفاع شأنه بين أفراد المجتمع.

اقرأ أيضا:

المراجع

1-كتاب طرق تعلم اللغة.

كتاب روان فراي كيف تساعد طفلك في تعلم اللغة الإنجليزية

3-كامبلي 

ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق