طريقة تعليم الصلاة الصحيحة للأطفال الصغار بطريقة سهلة

الصلاة هيا عماد الدين، وهيا من أركان الإسلام الخمسة، وهى الصلة بين الإنسان وربه، وقد شرع الله للإنسان ان يقابله خمس مرات باليوم.
 وهى عدد الصلوات المكتوبة على كل مسلم، فتعلم الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل راشد، وان لا يجوز قيام الصلاة للغائب عن الوعى أو من فقد عقلة.
 ويجب على الآباء والأمهات ارشاد الأطفال وتعليمهم الصلاة كما فرضت، وإبلاغهم أن ما يفرق بيننا وبين الأديان الأخرى هي الصلاة.
 وإن الله ميز المسلمين بالتقرب له ومقابلته كل يوم خمس مرات وذلك أثناء أداءه الصلاة، وأن الصلاة تغفر الذنوب.

كيفية تعليم الصلاة الصحيحة للأطفال؟


 أولا يجب تعليم وقراءة أركان الصلاة على الأطفال، وذلك عن طريق الكتب الملونة أو التطبيقات الدينية أو الكرتون المصور ليتعلم الطفل ويرى ويسمع أركان الصلاة ويفهمها

يجب أن يعرف الطفل أنه يجب الاغتسال الجيد أو الوضوء قبل الصلاة، وإن الصلاة دون وضوء صلاة غير صحيحة.

يجب اختيار السن المناسب ليتعلم الطفل الصلاة، فقد أمرنا الرسول أن نعلمهم عندما يميز بين يمينه وشماله، وأن غير ذلك عندما يبلغ عشرة أعوام حتى يدرك أمور دينه ويتعلم الصلاة بشكل صحيح ولا يكون غير مدرك فيخالف أركان الصلاة فتصبح باطلة.


مراحل تعليم الطفل الصلاة في خطوات بسيطة؟


نهيئ الطفل الى أهمية الصلاة:

 ولذة التقرب الى الله، وأنها تميز الفرد عن الآخر، وأن جزاء من يداوم على الصلاة جنة الخلد، وأن الجنة بها كل ما يشتهيه وأنها جائزة التي يستحقها من يطيع الله.

الوضوء:

يجب تعليم الطفل الوضوء لأنه ركن أساسي من أركان الصلاة وإن دونه الصلاة باطلة، وتجسيد وتمثيل حركات الوضوء بالترتيب وسردها بشكل صحيح ومبسط والاستعانة بالتطبيقات والكتب المصورة.

طهارة المكان والملبس:  

يجب أن يعرف الطفل أن بعد طهارة الجسد وهو الوضوء، طهارة المكان والملبس، وأن يجب الصلاة بثياب نظيفة طاهرة لا يمسها أي نجاسة، وطهارة المكان أيضا يجب أن يكون لقاء الله في أفضل مكان وبأحسن شكل، فمثلا إذا جاء ضيوف الى المنزل سوف يتم تنظيف المنزل ولبس الثياب النظيفة، فما بالك بلقاء الله يجب ان يكون في أحسن صورة.

إبلاغ الطفل عن مبطلات الوضوء، حتى إذا وقع في شيء منها يعود للوضوء مرة أخرى، وبعد تعلم الطفل الطهارة والوضوء الصحيح نبدأ في تعليم قواعد الصلاة.

الأذان

 يجب أن يعلم الطفل إن الأذان هو نداء من الله، ينادى فيه على المسلمين كي يقتربوا منه، ويؤدون فرائضهم وتذكيرهم بموعد لقاء الله.

القبلة

 وهى اتجاه الصلاة وأنه لا يجب الصلاة ونحن نتوجه الى مكان غير القبلة وإن القبلة هي أن نتوجه الى الكعبة، وأن عدم إتباع القبلة يفسد الصلاة.

النية:

 وهى من دواخل الفرد ويجب على الفرد النية وانها محلها القلب وينوى الإنسان، أي انه يؤمن ويضع قلبة بين يدى الله أنه يقوم بأداة فروضة ابتغاء مرضات الله.

تكبيرة الإحرام: 

وهى البداء في الصلاة بقول الله اكبر مع رفع اليدين.
دعاء الاستفتاح وهو الدعاء الذى علمنا إياه رسول الله وهو البداء في الصلاة وله عدة أدعية يمكن تحفيظ الطفل أبسطها.

شرح قواعد الصلاة:

وذلك بسرد تفاصيل الصلاة وتمثيلها للطفل بصوت عالي وواضح، وشرح قواعد الصلاة من التكبيرات والتسابيح والسور المختلفة، وذكر عدد ركعات كل صلاة فمثلا تختلف عدد ركعات الظهر عن عدد ركعات الفجر، تعليم الطفل وشرح كل صلاة على حدا، مثلا صلاة الظهر رباعية غير صلاة المغرب ثلاثية غير صلاة الفجر ثنائية من حيث الوقت وعدد الركعات والتحيات.

يجب أن يعرف الطفل أن الصلاة تبدا بفاتحة الكتاب وأنها السورة التي يجب أن تقرا في بداية كل ركعة ومن بعد سورة صغيرة، وذلك اذا كانت الصلاة ثنائية تختم من بعدها الصلاة ولكن إذا كانت ثلاثية اول رباعية يجب قراءة الفاتحة فقط في الركعة او الركعتين الباقين.
تعليم الطفل التسابيح الخاصة بالركوع والسجود.

تعليم الطفل التحيات وموطنها بالصلاة، والاختلاف في قراءتها باختلاف ركعات الصلاة.
الأدعية المخصصة للجلوس بين السجدتين.

الالتزام بوقت الصلاة:

تأكيد على الطفل الالتزام بوقت الصلاة، وإن يجب صلاة كل فرض بوقته الثابت المعلوم.

ذكر فضل صلاة الجماعة وأنها أفضل من الصلاة منفردة، وتشجيع الطفل على الصلاة بالمسجد وذلك للفوز بأعلى الدرجات.
بعد تعلم الطفل حركات وقواعد الصلاة، تعريف الطفل بفضل الصلوات وتعليمه مبادى وقواعد صلاة الجمعة، من حيث المكان إنها يجب ان تكون بالمسجد ووقتها وعدد ركعاتها وفضلها.

تصحيح الأخطاء والنصح بشكل يحبب الطفل في الصلاة

بعد تعليم الطفل كل أركان الصلاة ومتابعة الطفل في أداء الصلاة، وأنه أتقن أدائها، وإن إذا أخطاء نصحح له بشكل محبب حتى لا ينفر ويتقبل النصح، ويجب أن لا نقول للطفل إنك فاسق أو مكانك النار واستخدام أسلوب الترهيب، فذلك أسلوب غير محبب في الإسلام ويجب إتباع أسلوب الترغيب لتحبيب الطفل في دينه وعبادته وشعائر دينه.
 
بعد شرح وتعليم الطفل ومعرفة أنه تعلم يجب أن نتأكد من أنه يتبع خطوات الصلاة الصحيحة

خطوات الصلاة بالترتيب وبشكل صحيح لتعليم الأطفال



  • الوضوء وطهارة الملبس والمكان.
  • الاذان.
  • استقبال القبلة.
  • النية.
  • تكبيرة الاحرام.
  • دعاء الاستفتاح.
  • الاستعاذة من الشيطان وقراءة الفاتحة وإتباعها بسورة قصيرة.
  • الركوع والتسابيح المذكورة به.
  • الرفع من الركوع مع حمد الله.
  • السجود والتسابيح المذكورة به.
  • الرفع من السجود وادعية الجلسة بين السجدتين.
  • السجدة مرة أخرى.
وتكرار ما سبق إذا كانت الصلاة ثنائية مع الجلوس بعد السجدتين وقراءة التحيات كاملة، واذا كانت الصلاة ثلاثية حاو رباعية فبعد الركعة الثانية نقول نصف التحيات وتسمى التشهد ونكمل بالركعات المتبقية بقراءة الفاتحة فقط وعند الانتهاء من الركعات نقرا التحيات بالكامل أي التشهد مع الصلاة على الرسول.

إنهاء الصلاة بالسلام علي اليمن وعلى اليسار.
 
وعندما يتأكد الوالدين من إتقان الطفل الصلاة بشكل صحيح، يجب مكافاة وتحفيزيه، ويجب التزام الوالدين بالصلاة حتى يعلم أنه فرض ويقلد الأبوين ويتشجع أكثر ويتقرب من الله بالصلاة.

الصلاة كتبت على المسلمين، وإنها علامة تميز بها امة محمد عن سائر الأمم فأتباعها يدل على إتباع رسول الله وتعليم الدين من أفضل الأمور عند الله، وإن من مكانة الصلاة جعلها الله صلة يتقرب بها المسلم له، وأنه هو من يجزئ بها ويغفر بها الذنوب والخطايا.


المراجع: موقع ويب 1
موقع ويب 2
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق