كيفية تعليم الطفل كتابة الحروف الإنجليزية؟

A b c d

تعد مراحل تعلم الطفل عدة أجزاء، أنه بعد تعلم حروف اللغة العربية والأرقام، يأتي وقت تعلم حروف اللغة الإنجليزية لتعلمها وإتقانها، ومن ثم يستطيع الطفل تحدث وكتابة اللغة الإنجليزية، يتعلم الطفل الكتابة بعد التعرف على الحروف من حيث الشكل والصوت، وتعلم كل حرف على حدا، ومن ثم يأتي كتابة الحروف بشكل صحيح متقن، ليتحول بعد ذلك إلى كلمات.

كيفية تعليم الأطفال كتابة حروف اللغة الإنجليزية:

  • يجب مراعاة بعض العوامل، لأن اللغة الإنجليزية تختلف كثيرا عن مضمون اللغة العربية من حيث الشكل والطريقة واتجاه كتابة الحروف.
  • تعليم الأطفال الحروف الكبيرة (الكبتل).
  • نبدأ مع الطفل تعلم شكل الحرف كبير أو كبتل، ونراعى توجيه الطفل أن اللغة الإنجليزية تكتب من الشمال إلى اليمين.
  • نأخذ حرف حرف وكتابته أمام الطفل حيث يتعلم كيف يكتب، وبعد ذلك نطلب من الطفل كتابة الحرف.
  • بعد أن نتأكد أن الطفل أستطاع تعلم الحرف وأصبح يتقنه نعطيه شكل الحرف صغير أو سمول.
  • بعد تعلم الطفل شكل الحرف كبتل وسمول، نراجع مع الطفل للتأكد أنه تعلم الكتابة بشكل صحيح، وأنه يتبع الخطوات كاملة من حيث الشكل واتجاه الحرف وشكل الحرفين معا كبتل وسمول.
  • تكرار هذه الخطوات كاملة حتى الانتهاء من جميع الحروف وهي 26حرف أي 52حرف كبتل وسمول.
  • يتوقف بعض الأطفال عند الحروف المتشابه مثل b, d يجب التأكيد على هذه الحروف لأن الطفل أحيانا يبدل بينهم ظننا منه أنه يكتب الحرف صحيح.، وكذلك مع حرفي p, q، يجب التوقف عند هذه الحروف ولا نتجاهل خطا الطفل لان إذا كتب حرف خطا أصبحت كلمه أو جمله بأجمالها خطا.
  • مراعاة توضيح صوت وشكل الحروف المتشابه للطفل مثل حرفي p, b فهذه الحروف أيضا تصبح عقبه من حيث الشكل لان الطفل يعتقد أنهم نفس الصوت ولكن يتشتت عندما نقول اسم الحرف ويقف ليتأكد ماذا يكتب وأي شكل يقصد.

طرق تعلم الطفل كتابة الحروف باللغة الإنجليزية

تعد مراحل تعلم كتابة اللغة الإنجليزية طويلة، أي تحتاج إلى الصبر والوقت لان الطفل يتعلم لغة ليس لغة الأساسية، فيجب التجديد والتعدد في طرق التعلم لينجذب الطفل ويشعر أنها ليس بصعبة وأنه يستطيع تعلمها بالممارسة والتطبيق.

1-الكتب الملونة

إحدى طرق كتابة الحروف، حيث إنها تضم صورة الحرف الكبتل مع صورة الحرف بالسمول مع وجود صورة معبرة عن الحرف، فالطفل سوف يربط الحرف بالصورة فيسهل عليه استرجاعه، مع وجود الحرف بالنقط كبتل وسمول ويطلب من الطفل توصيل النقاط مع وجود أيضا الحرف كبتل وسمول ومساحة لتكرار الطفل كتابة الحرف، فإنه يشمل عدة طرق تبسط على الطفل عملية تعلم الكتابة.

2-كتب التلوين

فهي تحتوي على الحروف كبتل وسمول وصورة تدل على الحرف ولكن يطلب من الطفل تلوينهم فقط، فالألوان تعمل على تحفيز مراكز الإدراك في عقل الطفل، فيستطيع حفظ الحروف بسهولة.

3-العجينة الملونة

تستخدم في أنشطة تجسيد الحروف، حيث تأتى بكروت عليها شكل الحرف ونطلب من الطفل تقليد الشكل بالعجينة الملونة، فيعمل هذا النشاط على تحفيز المخ، وتحفيز الطفل على التعلم، وتنشيط أعصاب يد الطفل.

4-الأغاني والفيديوهات المختلفة

حيث ينجذب الطفل إلى الخروج من حيث التعليم الممل إلى التجديد، وينجذب إلى وسائل التعليم المرئية والمسموعة ولها دور فعال في سرعة واستجابة تعلم الطفل، فإذا تعلم رأى الطفل فيديو للحروف مع حفظ الأغنية، سيسهل عليه طريقة كتابة ما شاهد بسهولة، وسيشعر أنه مستمتع للغاية عند القيام بذلك

التطبيقات المتنوعة لطرق تعلم اللغة الإنجليزية

فتم إنتاج العديد من التطبيقات التي تعمل على تبسيط الأطفال تعلم اللغة الإنجليزية، ويحتوي كل تطبيق على عدة أنشطه كنشاط التلوين وارسم الخرف الذي يدل عليه الصوت، أو اختر الحرف الذي يدل على الصوت او صل كل حرف كبتل بالحرف السمول الخاص به او اكمل الحروف الناقصة، وغيرها من الأنشطة المتعددة التي تشملها هذه التطبيقات التي يركز معاها الطفل وينجذب لها ويشعر انه يلعب ليس مقيد بطرق التعلم التقليدية.

5-قصص الحروف

سرد القصص الشيقة الممتعة البسيطة التي تحتوي على حروف اللغة الإنجليزية للطفل، حيث يستمع ويقوم بتخزين المعلومات عن كل حرف وسهولة استرجاعها وربطها في حلقة التعلم ببساطة.

6-مسرحية الحروف

عمل مسرحية تضم بعض الحروف ويقوم الأطفال بسرد تعريف كل طفل، مما ينشئ جو تعلم جماعي، والخروج عن المألوف وتمتع الطفل وسهولة التعلم.

7-المسابقات

عمل مسابقة جماعية للأطفال، ويطلب من كل طفل كتابة الحروف بشكل صحيح، فذلك المسابقات تجعل الطفل في منافسة دائمة مع نفسه ليفوز هو ويصبح طفل متميز مع تقديم هدايا محفزه للأطفال.

عوامل يجب مراعاتها لتعليم الطفل اللغة الإنجليزية:

  • الخروج عن الطرق التقليد كالتكرار في القراءة والكتابة.
  • إعطاء الطفل كافة الوقت أللازم لتعلم كل حرف على حدا، ولا يتخطى الحرف إلى إذا أتقن الطفل الحرف الذي تعلمه شكلا وصوتا وكتابة.
  • مراعاة توفير الأدوات واحتياجات الطفل الأزمة لبيئة تعلم ممتعة.
  • استخدام طرق مختلفة لتوضيح شكل وصوت الحروف للطفل ليربط بعضها ببعض.
  • مراعاة عند تعليم الطفل النطق الصحيح للحرف حيث إنه سوف يرسخ في ذهن الطفل مدى عمرة.
  • إنشاء بيئة تنافسية بين الأطفال لجعلهم يتفوقوا على أنفسهم.
  • عمل اختبارات مراجعة كل فترة للتوقف عند أي نسيان أو خطا يحدث.
  • تحفيز الطفل على التعلم ومكافأة عند إتقان ما يطلب منة.
  • عدم توبيخ الطفل ومعاقبة عند الخطأ وتصحيح له بشكل بسيط حتى لا يكره التعلم والمعلم.

قد يجد الطفل الصعوبة في تعلم لغة مختلفة عن لغة الأساسية، ولكن مع توفير بيئة ممتعة وبسيطة سوف ينجذب الطفل بشكل تدريجي ويتفوق على نفسه ليثبت أنه يستطيع تعلم أي شيء ولكنه يحتاج إلى الصبر وتسهيل الأمور ومراعاة قدرة الطفل مع التحفيز سوف يستطيع تحصيل الأهداف المطلوبة والمهارات اللغوية والتعليمية المختلفة.
المراجع:مصادر الانترنت
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق