تعليم الأطفال شهور السنة الهجرية بسهولة: أساليب مبتكرة ونصائح مفيدة لإحياء التقويم الإسلامي في أذهان الصغار

 
شهور السنة الهجرية

السنة الهجرية هي التاريخ الذي يعتمده أغلب الدول العربية، فهو أساس توقيع الأيام والتسجيل وتدوين الأمور المتعلقة بكل دولة وتسجل بالتاريخ الهجري.

 السنة الهجرية: 

  •  سميت هجرية نسبة إلى هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام، وهي التاريخ الخاص بالمسلمين، وتقسم السنة الهجرية ال ١٢شهر ولكل شهر اسم مختلف عن الآخر، ويعتمد رؤية الشهور الهجرية على القمر حيث إن عدد أيام الشهر مرتبطة برؤية القمر.

  •  تحتوي السنة الهجرية على أفضل شهور العام، فمن هذه الشهور مولد الرسول وشهر رمضان الكريم وشهور الأعياد وشهر مسرى الرسول وغيرها من المناسبات الدينة الخاصة المباركة.
  •  يجب تعليم الطفل كل شهر وما يميزه ورقم الشهر وفضل كل شهر عن الاخر.
  •  تعليم الطفل شهور السنة الهجرية بأسمائها بالترتيب ولكن عدد ايامها يختلف بالرؤية هلال الشهر.

  •  يتعلم الطفل أن السنة للهجرية تحدد بدأ الصوم والانتهاء منه، وتحدد أيام العيد وأيام الحج وغيرها من شعائر الدين الإسلامي.
  •  يتعلم الطفل أن يتخلل كل شهر هجري أيام لهم فضل عظيم عند صيامها وهي الأيام القمرية، ويحبذ صيامها وهي أيام ١٣/١٤/١٥ وهي ثلاثة أيام كل شهر.

  •  يتعلم الطفل أن الشهر الكريم الذي أنزل فيه القران هو شهر رمضان وهو أيضا شهر الصيام. وإن الشهر المبارك هو الشهر التاسع من شهور السنة الهجرية.
  •  يتعلم الطفل أيضا أن الشهر العاشر هو شهر شوال، وهو يلي شهر رمضان وهو مع أول يوم به فرحة للمسلمين حيث يأتي عيد الفطر المبارك.

  •  ونختم السنة الهجرية بشهر عرفة أي شهر الحج وهو شهر ذي الحجة، هو الشهر التي تقام فيه شعائر الحج والوقوف بعرفة وهو من أعظم الشهور، حيث يلبي المسلمين ندا الحق ويقيمون شعائر الحج ويكون به عيد الأضحى المبارك وهو اليوم العاشر من الشهر حيث يضحى المسلمين فرحة وتقربا لله وتقديسا للشعائر الدينة ويختم بشهر ذي الحجة السنة الهجرية لتبدأ بشهر محرم وهو شهر الذي يبدأ فيه عام هجري جديد وتتوالى الأشهر الكريمة وكل شهر له ميزه وعلامة مميزه عن ما قبلة.

كيفية تعليم الأطفال شهور السنة الهجرية 

 أنشطة تعلم شهور السنة الهجرية

 يوجد العديد من الأنشطة لتعليم الأطفال السنة الهجرية

 الخريطة الذهنية

وهي رسم أهم أحداث الشهر، وتوضيح علامات مميزة له بالرسم وشرح للطفل دلالة كل رسمه ورمز، فذلك يعمل على سرعة استرجاع معلومات كل شهر وحفظ الشهور تباعا ببساطة.

 الحكايات

 سرد الحكايات عن شهور السنة الهجرية، ويوجد عن كل شهر حكاية مميزة له، مثلا عن شهر الإسراء والمعراج أو شهر الصيام، وتوضيح اسم كل شهر ومن ثم نسأل الطفل عن ميزة ما وهو يعرف من هذه الميزة اسم الشهر الدال عليه.

 الفيديوهات المختلفة

 هناك الكثير من الفيديوهات التي تتحدث عن السنة الهجرية، ويحب الطفل دائما الطرق الصوتية المرئية في التعلم.

 الأناشيد المختلفة

 سرد وغناء الأناشيد المختلفة التي تدل على شهور السنة الهجرية، مما يسهل على الطفل حفظها.
 السنة الهجرية هي دلالة هجرة الرسول، وعندما يتعلمها الطفل، يعرف منها مختلف الشعائر الدينية، التي كانت تحدث بكل شهر ويحفظ الطفل الشهور بطريقة بسيطة ويتعلم أهمية السنة الهجرية.



المراجع: مصادر الانترنت

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق