كيفية تعليم جمع الأرقام للأطفال بسهولة؟

الجمع

عملية الجمع من المراحل التعليمية التي يجب على الطفل تعلمها لأنها من ضرورات تعلم الحساب، وبعد تعلم الطفل الأرقام وإتقانه كتابتها وقراءتها وحفظها يأتي دور جمع الأرقام مع بعضها وإيجاد الناتج.

تعريف عملية الجمع

وهي عملية إضافة رقم مع رقم آخر ونجد أن حصيلة الناتج هيا مجموعهما معا، وعملية الجمع قد تأتى على هيئة جمع أشكال أو ثمرات أو أشخاص أو نقود، ونجد أن عملية الجمع تزيد من المهارات العقلية للطفل وتزيد من مهارة الإدراك والتواصل.

مميزات تعلم الطفل عملية الجمع

عند سؤال الطفل كم شخص في الصورة، أو كم ثمرة في الطبق أو عدد الألوان المختلفة أو كم قطعة ترتدى إذا لم يتعلم الطفل الجمع قد لا يفهم خاصية الجمع وأهميتها
  • يحتاج الطفل خاصية الجمع في جمع الأشكال.
  • جمع أفراد العائلة المختلفة.
  • في عملية الشراء يحتاج الى تجميع أسعار السلع المختلفة.
  • فمن دون التعلم لا يستطيع تنفيذ عمليات مختلفة.
  • ينمى تعلم الجمع مهارات ذهنية وتنشيط مراكز مختلفة في العقل لتذكر والتفكير.
طرق تعليم الطفل جمع الأرقام
يوجد الكثير من الأنشطة التي تنمي تعلم خاصية الجمع، وقد يندمج بها الطفل، وهناك أيضا أنشطة جماعية تساعد على مشاركة الأفكار وتنمية المهارات

الجمع على اليد

وهي طريقة بسيطة بتعويد الطفل أن يعد الأرقام الموجودة على أصابع اليد، فمثلا إذا كان هناك مسالة ٢+٣=، نطلب من الطفل غلق أصابع اليد ونطلب منه فتح أصبعين حتى يكون بديل للرقم ٢ وبعد ذلك نطلب فتح ٣اصابع أخرى وبعد ذلك نطلب عد الأصابع المفتوحة وان ذلك سيكون الناتج، نتابع مع الطفل عدة مسائل أخرى حتى يتعلم هذه الطريقة في الجمع.

المكعبات
نحضر مجموعة من المكعبات ونستخدمها في عملية تعلم الجمع، ونطلب من الطفل عد كل مجموعة وبعد ذلك جمع مجموعة المكعبات ذات اللون الأحمر مع مكعبات اللون الأزرق، ويقوم الطفل بالعد وإيجاد الناتج.
جمع ثمرات الفكاهة أو الخضروات
وهو نشاط بسيط ومحفز للطفل، وهو تعليم الطفل الجمع مع الخضروات والفاكهة المفضلة للطفل، فمثلا نقول إذا أكلت ثمرتين من التفاح مع ثمرة موز كم ثمرة أكلت، سوف يجد الطفل الناتج بسهوله مع الاندماج في عملية التعلم دون قصد.

جمع أغراض الطفل داخل الغرفة
نجلس مع الطفل ونطلب منه، تجميع أدوات الطفل الخاصة وإيجاد نتائجها، أو تجميع الملابس أو المعاطف وغيرها من أدواته الخاصة سوف يقوم بعدها وجمعها بطريقة بسيطة.

وهناك أنشطه جماعية مثل

 لعبة أوراق الكوتشينه

 وهو نشاط جماعي يقوم مجموعة من الأطفال العب مع بعضهم ويجب متابعتهم لتصحيح الخطأ وتكملة الدور دون توقف.

نشاط البائع

يقوم مجموعة من الأطفال الاشتراك في عملية البيع والشراء، ويقوم طفل بعمل دور البائع، وطفل آخر يقوم بدور المشترى، وتتم عملية البيع والشراء تحت ملاحظة المعلم للوقوف على الأخطاء وتصحيحها، وتعد هذه العملية من العمليات المحفزة للطفل التي تنمي مفاهيم الطفل كالمشاركة والمفاهيم الاجتماعية مع تحفيز خاصية الجمع.
تعليم الطفل مسؤولية على الآباء والمعلم ويجب ترسيخ كل المفاهيم المطلوبة للحياة اليومية، وتنشيط الإدراك عند الطفل بمشاركته في المنزل وتحويل المشاركة إلى مفاهيم التعلم، قد يعمل على تحفيز واندماج الطفل وسهولة العملية التعليمية له بشكل غير مباشر وممتع.
المراجع:مصادر الانترنت




 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق