طريقة تخسيس الكرش بسرعة للرجال تمارين سهلة

الكرش


تخسيس الكرش في وقتاً قصير هو حلم لكثير من الرجال الذين يعانون من تراكم الدهون في البطن، وبينما يعتبره البعض صعبًا جدًا، إلا أنه ليس مستحيلًا، إذا كان لديك الكرش، فإن مقالتنا بها تقريراً شاملاً عن كيفية تخسيس الكرش بسرعة للرجال وذلك بمتابعة الإرشادات والنصائح التالية.

كيف يتكون الكرش؟

يتكون الكرش عندما تتراكم الدهون وتتركز في منطقة البطن مما يؤدي إلى تضخم الخلايا الدهنية حيث تتراكم الدهون الحشوية في البطن داخل تجويف البطن بين الأعضاء الداخلية والجذع وعندما ترتفع عن الحد الطبيعي بحيث تكون نسبة قياسه عند الرجال أكثر من 100 سم، يشار إليها طبياً بالسمنة المركزية أو بطن الأوعية الدموية، وهو أمر شائع في بلادنا ويعرف باسم "الكرش" كقاعدة عامة، يعاني أصحاب الكرش من انتفاخ البطن بشكل ملحوظ يشبه شكل التفاحة، مما يحرجهم أمام الآخرين ولا يجدون الملابس التي تناسبهم.

أسباب ظهور الكرش للرجال

يوجد العديد من الأسباب ومن أهمها كالآتي:

  • التقليل من تناول الماء بكميات مناسبة مما يؤدي إلى ترهل عضلات البطن وزيادة نسبة الملح في الجسم.
  • تناول الأطعمة السريعة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة من المواد الحافظة.
  • قلة النوم من الأسباب الرئيسية لتراكم الدهون في البطن وظهور الكرش، حيث تساعد ساعات النوم القليلة على زيادة إفراز هرمون الكورتيزون.
  • الإجهاد المفرط والتوتر والإجهاد المفرط هي بعض الأسباب التي تساعد على رفع مستويات هرمون الكورتيزون المسؤول عن تراكم الدهون في البطن.
  • يعاني بعض الرجال من توتر في عضلات البطن يؤدي إلى ظهور الكرش، ولكن يمكن التغلب على هذه المعضلة بحمل الأثقال وممارسة الرياضة بكثرة.
  • يرتكب بعض الرجال خطأ فادحًا أثناء ممارسة الرياضة، معتقدين أن التمارين التي تحرق السعرات الحرارية ستؤدي إلى التخلص من الكرش، ويتجاهلون التمارين التي تساعد على تقليل الدهون وإخراجها من البطن.
  • يعتبر تناول الكحول والإدمان عليه من الأسباب الرئيسية لتراكم الدهون في البطن، ومن ثم ظهور الكرش.
  • تلعب العوامل الوراثية أيضًا دورًا في ظهور الكرش، لأن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الجرعة الزائدة هم أكثر عرضة للكرش.
  • طبيعة عمل الرجال الذين يجلسون على المكتب لفترة طويلة تجعلهم يظهرون ككرشًا.
  • الأكل غير المنتظم مثل تناول وجبة واحدة فقط بكميات كبيرة وعدم تقسيم الطعام على ثلاث وجبات رئيسية يؤدي إلى ظهور الكرش.
  • اضطراب أو ضعف (التمثيل الغذائي)، يقلل من فرصة حرق الدهون في الجسم، وخاصةٍ في البطن.
  • إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صارمًا ولا تزال غير قادر على التخلص من الكرش، فتأكد من أن نمط الحياة المستقرة هو سبب رئيسي.
  • يعد تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، وخاصةٍ قبل النوم، أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للكرش حيث تقل عملية التمثيل الغذائي أثناء الليل وبالتالي تنخفض نسبة حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.
  • الأكل بسرعة دون إعطائك فرصة للمضغ جيداً يؤدي إلى عسر الهضم وبالتالي تراكم الدهون والشعور بالامتلاء مما يسبب ظهور الكرش.

تخسيس الكرش بسرعة للرجال

  • أكل المكسرات:
يمكن أن تساعدك الأطعمة التي تحتوي على المكسرات والدهون الجيدة على الشعور بالشبع، حيث توفر القشرة المتبقية مؤشرًا مرئيًا للجزء ويمكن أن تساعد في الحد من تناوله.

  • لا تتجنب الأطعمة الدسمة:
إن تناول كميات كبيرة من الدهون الصحية هو مفتاح خسارة الوزن، تعمل الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو على استقرار مستويات السكر في الدم، وإطالة عمر وتألق الجلد والشعر والأظافر، ومكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

  • ممارسة الرياضة:
إذا كانت هناك طبقة من الدهون تغطي المعدة، فلا تزيد كمية التمارين الرياضية، تحتاج إلى التركيز على نظامك الغذائي أولاً، بعد ذلك تساعد التمارين الرياضية فقط في تطوير العضلات نفسها، يمكن أن يساعدك تناول نظام غذائي نظيف ومتوازن على الخسارة، ويساعد الدهون حول عضلات البطن ومظهرها.

  • منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم مناسبة لك:
بعض الخبراء ينصحون بالتجنب عن منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون، إذا كان الحليب الخاص بك غير عضوي ومن أبقار ترعى العشب، فمن المحتمل أن يتم إنتاج هرمونات النمو الاصطناعية، والمنشطات، والمضادات الحيوية، والذرة المعدلة وراثيًا، وهذه الحيوانات سيزداد وزنها، كما أنه يفقد العديد من العناصر الغذائية المفيدة والإنزيمات التي تساعد على الهضم أثناء التعقيم.

  • 8 ساعات من النوم تؤدي إلى فقدان الوزن:
النوم أفضل من عدم النوم ، لكن الدراسات أظهرت أن نوعية النوم التي تحصل عليها مهمة جدًا وأيضًا الحصول على قسط جيد من النوم خلال الليل، دون القلق أو الأستيقاظ، أمر ضروري لضمان استيقاظك وأنت مرتاح وأقل توتراً.


  • شرب الشاي الأخضر يذيب الدهون:
يعد الشاي الأخضر مشروباً جيداً، لكنه ليس جرعة سحرية، تحتاج إلى تغيير نظامك الغذائي وأجزاء أخرى من حياتك، يعتبر شرب الشاي الأخضر بدلاً من العصير أو الصودا على وجه الخصوص هذا أمر رائع، لكن الأبحاث أظهرت أن تناول ثلاثة أكواب يوميًا قد يعزز عملية التمثيل الغذائي ، وهو بالتأكيد لا يكفي لخفض دهون البطن..


  • النظام الغذائي لتقليل دهون البطن:
أظهرت الدراسات أن بعض الأطعمة مغذية أكثر من غيرها، ولكن لا يوجد نظام غذائي يمكن أن يساعدك على فقدان دهون البطن، والأهم من ذلك هو التركيز على تناول المنتجات الطازجة والبروتينات الصحية والدهون الصحية، والحد من كمية الكربوهيدرات والدهون المشبعة.


  • 3 وجبات متوازنة و 1 وجبة خفيفة:

ليس عليك تناول وجبة صغيرة كل ساعتين، يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي متوازن ثلاث مرات ووجبة خفيفة مرة واحدة يوميًا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك بشكل أكثر فعالية.


  • خل التفاح يذيب الدهون:
شرب خل التفاح فقط لا يذيب الدهون في بطنك، على الرغم من أن بعض الدراسات أظهرت أن الخل يساعد بشكل عام على تحسين حساسية الأنسولين، فمن الأفضل ممارسة هذا النظام الغذائي مع نظام غذائي صحي للحصول على أفضل النتائج.


  • تناول الأطعمة الخالية من الغلوتين:
  1. غالبًا ما يكون فقدان الوزن الذي يعاني منه الأشخاص الذين يتجنبون الغلوتين يرجع عمومًا إلى الفقد الكلي للسعرات الحرارية من تجنب جميع الكربوهيدرات.

أعشاب تساعد في التخلص من الكرش

يوجد بعض الأعشاب التي تساعد في التخلص من الكرش للرجال وهي:

  1. شرب الميرامية بانتظام يخفف الدهون من البطن ويزيل الكرش.
  2. يعتبر الكمون من أكثر البهارات حرقًا للدهون، وله دور فعال في تسهيل الهضم والتخلص من الغازات والأنتفاخ وتقليل ظهور الكرش.
  3. يعتبر الشاي الأخضر من أشهر المشروبات العشبية ويفيد في الحفاظ على الجسم النحيل حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة للمساعدة في ذلك.
  4. الفلفل الحريف، أو الكايين هو نوع من الفلفل الحار الذي يحفز عملية التمثيل الغذائي لاحتوائه على المادة الفعالة كبخاخات التي تزيد من درجة حرارة الجسم مما يؤخر الشعور بالشبع والجوع.
  5. يحتوي النارنج، وهو مستخلص من البرتقال المر، على مركب سينفرين الذي يساعد على زيادة التمثيل الغذائي دون زيادة ضغط الدم أو معدل ضربات القلب.

يعتبر قرار التخلص من الكرش من أكثر القرارات جرأة والتي تتطلب إرادة قوية ولكن تحقيق الهدف المتمثل في الحد من الآثار الضارة للكرش مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وغيرها من الأمراض الخطيرة التي في يمكن أن تؤدي بعض الحالات إلى الوفاة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق