فرط الحركة عند الأطفال وأسبابها وطرق العلاج

فرط الحركة عند الاطفال

في وقت ما قد نلاحظ عدم جلوس الطفل فترة بسيطة، أو أنه لا يستطيع التركيز، أو أنه مشتت لا يطيع تكملة شيء واحد للآخر، فنجد ه دائم الحركة سريع الانفعال، لا يستطيع التركيز والانتباه، فنعرف وبدائيا أن الطفل مصاب بفرط حركة، ولكن يجب عرضة على إخصائي متخصص للتأكد وإيجاد العلاج المناسب.

ما هو فرط الحركة عند الأطفال؟

هو مرض عصبي يصيب الطفل، فيجعله في مرحلة طاقة دائمة، لا يستطيع المكوث فترة طويلة دون المتحركة، ولا حتى يستطيع تناول وجبه كاملة، ويكون مشتت، وضعيف التركيز لا ينتبه لشي، حتى أنه أحيانا لا يستطيع التركيز لما تحت قديم فيقع باستمرار.

أعراض فرط الحركة عند الطفل

الحركة الدائمة

إذا كان الطفل جالسا يحرك القدمين واليدين تحريك دائم، لا يستطيع الجلوس لفترة قصيرة، يتحرك حركة عشوائية دائمة.

القلق

دائم القلق ولا يشعر بالراحة، ويظهر القلق عليه بشدة، ولا يستطيع تخطى هذه المرحلة.

التوتر

يقوم بحركات عشوائية، تدل على التوتر من الجلوس أو من التحدث مع أحد، أو عندما يطلب منه أداء مهمة معينة.

عدم التركيز

لا يستطيع التركيز مع أحد، لا مع الوالدين أو المعلم، لأنه يريد التحرك والكر والفرك، فلا يقدر على التركيز في مهمة معينة، حتى تناول الطعام لا يستطيع أن يكمل وجبة كاملة، فإنه يأخذ جزء من الطعام ويتحرك أو يتحدث أو يفعل أي شيء غير التركيز لما كان يفعله بالأساس.

عدم الانتباه

لا يركز فيما يقول له، أو الانتباه مثلا إذا قال أحدهم لا تتحرك حتى لا تقع، فهو دائما يتحرك بشكل عشوائي، ولا يستطيع السكوت وانتظار دورة في التحدث، فذلك يجعله لا ينتبه لأي شيء.

التهور والاندفاع.

يندفع ويتهور في الحركة، فمن الممكن ان يقفز من مكان مرتفع، ولا يبالى ماذا يحدث بعد ذلك، او يتسلق جدار، او يقوم بالاندفاع في الحديث او اجابة سؤال ما، فكل ما يفعله دائم التهور والتسرع دون حساب.

التحدث كثير.

يتحدث في أي موقف حتى اذا كان لا يعلم عنه شيء، يرد على سؤال حتى وان كان لا يعرف الاجابة، لا ينتظر دورة في الحديث فهو دائم الكلام في أي شيء وكل شيء.

الفوضى.

تجد ان الطفل ذو فرط الحركة فوضوي، لا يهتم بالمكان الذى يجلس به، ولا يهتم حتى بمظهرة ولا ترتيب ملابسة، فدائما شكله الخارجي غير منسق.

غير اجتماعي

لا يستطيع تكوين علاقات، لأنه لا يستطيع التعامل مع شخص واحدة فترة كافية، فهو دائم التغير ودائم الحركة، لا يقدر على التعامل لفترة قصيرة لربط علاقه بينه وبين الاخرين.

الملل.

دائما يشعر بالملل، ولا يريد التوقف عند مهمه او شيء معين، دائما يريد ان يفعل شيء اخر، يمل مثلا اذا ارد احدهم ان يجلس لبرهه، فيبدا بمشاعر الممل وفرك اليدين والقدمين والتأفف.
نجد ان الطفل المصاب بفرط الحركة لديه الكثير من السلوكيات الخاطئة، ولا يستطيع تخطى هذه السوك، او تحسينها، فهو لا يستطيع التوقف او السيطرة على مشاعره او افعاله.

اسباب فرط الحركة عند الاطفال

تتعدد اسباب فرط الحركة عند الاطفال فمنها التالي

اسباب وراثية

وهى ان الطفل اصيب بفرط الحركة بسبب جينات وراثية، وان احد الابوين مصاب بفرط حركة او ان لديه مشاكل عصبية، ادت لإصابة الطفل جينيا بفرط الحركة، او ان الابوين اقارب من الدرجة الاولى فيحدث عيوب خلقية ناجمه من هذا الزواج

اسباب بيئة

وهو تعرض الطفل للتلوث، او التسمم والتعرض للرصاص اثناء الحمل او بعد الولادة، تدخين الام اثناء الحمل وادمان الكحوليات، تعاطى الام المخدرات اثناء احمل، التعرض للمبيدات الحشرية بكثرة.

اسباب اخرى

  • خلل في تكوين الدماغ أي ان جزء في الدماغ اكبر او اصغر من جزء.
  • الولادة المبكرة للطفل.
  • اصابة الطفل بالصرع.
  • وزن الطفل اقل من الطبيعي عند الولادة.
  • كثرة مشاهده التلفاز او استخدام الهواتف النقالة.
  • تناول الكثير من السكريات.

علاج فرط الحركة عند الاطفال

  • اولا يجب الوقوف على المسببات، فمثلا اذا كان السبب نمط الحياه الخاطئ كتناول السكريات بكثرة او مشاهده التلفاز او استخدام الهاتف، فيجب تقنين كل هذه العوامل التي توثر على الطفل.
  • توخى الحذر اثنا الحمل والرضاعة، عدم تناول الام المخدرات او التدخين او شرب الكحوليات
  • البعد عن الاماكن الملوثة وعدم تعرض للطفل للمبيدات الحشرية او رائحة الدهانات لما تحتويه على مواد ضارة.
  • تعديل سلوكيات الطفل، وتدريبه على التركيز والانتباه بطرق محفزة وانشطة تساعده على ذلك.
  • عدم توبيخ الطفل عند الحركة بشكل اندفاعي ولكن يجب طلب الجلوس بهدوء وعدم اجباره على فعل شيء، ومع التكرار والتعلم وتعديل سلوكياته سوف يهدا ويتبع الاوامر.
  • الاهتمام بتغذيه ونوم الطفل بشكل سليم.
  • عرض الطفل على طبيب متخصص، لشرح كيفية التعامل والعلاج المطلوب لكل حاله.
  • تحفيز الطفل دائمه من تحسين عاداته وتدريبه على الصبر قليلا حتى يستطيع انتظار دورة او التحدث بموقف معين بطريقة اهدا.
  • اشارك الطفل في الرياضات التي تجعله يندمج وينفس عن فرط الطاقة الموجود كالجري وكره القدم والسباحة والركل وغيرها من الرياضات التي تمتص طاقه فرط الحركة عند الطفل.
  • عمل انشطه ممتعه ومحفزه للطفل وتزيد الأثارة عنده حتى يستطيع الجلوس وتكمله النشاط ليحصل على الجائزة او انه يريد الفوز بالنهاية.
اقرأ ايضا

ان اصابة الطفل بفرط الحركة ليس بأمر خطير، ولكن يحتاج الى ضبط بعض الامور كالعادات اليومية او التغذية او السلوكيات المتبعة من المحيطين، يجب لتجنب خطر الإصابة بفرط الحركة حفاظ الام على جنينها اثناء الحمل بالعوامل التي قد تؤثر عليه، اللجواء للطبيب في حالة اكتشاف الامر لإيجاد علاج فورى وفعال والوقف على المرحلة التي قد وصل لها الطفل، فنجد ان الاهتمام بالتفاصيل المحيطة بالطفل والطفل ذاته اهم طرق علاج فرط الحركة عند الطفل.
المراجع:مصادر انترنت.
مدونة الاسرة العربية
كاتب المقال : مدونة الاسرة العربية
نسعى في مدونة الاسرة العربية الى المساهمة في تطوير التعليم وتطوير اطفال المسلمين - نساهم بجزء صغير في تعليم القراءة والكتابة والقاعدة النورانية ونور البيان -وقصص مصورة وغيرها من الوسائل التي تسهل على الناس تعليم اطفالهم .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق