أفكار مبتكرة وممتعة لملء وقت فراغ الأطفال: كيف تجعل أوقات فراغهم مفيدة وممتعة؟



انشطة اطفال


يحتاج الجميع دائما إلى الوصول لأشياء نافعه ينشغل بها الأطفال في أوقات الفراغ، ونجد ذلك من الواجبات الأساسية التي يجب علينا القيام بها تجاه أطفالنا لكي يشعرون بالأمان والراحة.

فنجد أن الأطفال في أوقات فراغهم يشعرون بالملل، ويريدون أشياء جديده، تضفى طابع جديد للوقت وتضيع الملل.

ففي ذلك الوقت يبحث الآباء عن طريقة ليشغلوا وقت فراغ أطفالهم، واقتراحات لهم حتى يتخلصوا من الملل ومن تذمرهم.

كيف أشغل وقت فراغ أطفالي؟

يعتبر أوقات فراغ الأطفال مشكلة حقيقية بالنسبة إلى الوالدين خاصة عندما لا يجدون طرق كفيلة لتحويلها إلى أوقات مفيدة ولكل طفل شخصيه مميزة ومختلفة ويبحث الآباء لإيجاد الأنشطة المناسبة للطفل وأشغال وقت فراغه بطرق مفيدة.

بعض الأفكار لانشغال وقت الأطفال.

أولا الألعاب

يمكن ترتيب وتجهيز بعض الألعاب المفيدة للأطفال، التي تشغل وقت فراغهم بشكل جيد ويستمتعون بها، فمن هذه الألعاب.

ألعاب الاختفاء

يحب جميع الأطفال العاب المغامرة، حيث أنهم يجدون المتعة والتشوق بها، حيث انهم يريدون دائما المغامرة والتشويق، ليخرجوا الطاقة التي تملئاهم، فيجدوا أن لعبة الاختباء هي من الألعاب المشوقة والمميزة لهم، فعلى الوالدين، جعل ألعاب الاختباء أكثر تشويق مثلا يجعلوا في حديقة المنزل غرفه للاختباء بعوامل تساعد على التخفي بشكل جيد.

ألعاب الحل والتركيب

يرى الأطفال أن البازل أو ألعاب الحل والتركيب ممتعه للغاية، وهي من الألعاب التي تحتاج إلى تركيز، وتشغل وقت فراغ كبير للطفل، فيمكن الاستعانة ببعض النماذج للأطفال وجعلهم يتسابقون في ترتيب الأشكال، ورصد مكافاة لهم عند الانتهاء.

ثانيا الأنشطة المختلفة

يمكن عمل انشطه ليشارك بها الطفل داخل المنزل، ومن هذه الأنشطة، انشطه منزليه، وانشطه رياضيه، وانشطه أخرى متنوعه، فنجد انها تعمل على انشغال وقت الطفل، وتكسبه الخبرات والسلوكيات المختلفة، فمن هذه الأنشطة.

زراعة النباتات

يحب الكثير من الأطفال خوض هذه التجربة، لما يجد بها من متعه، ويريد أن يرى ثمرة عمله، ويفرح بشكل النبات عند ظهوره الأول، ويشعر أيضا بالفخر عند الحصول على شكل أول ثمرة، يستطيع الوالدين مساعدة الطفل للقيام بأعمال الزراعة، وتوجيه، حتى يصل إلى نتيجة جيده، ويحصل على ثمرة عمله.

تنظيف المنزل ومشاركة الأعمال المنزلية

يجب على أولياء الامور، اشراك الأطفال في الأعمال المنزلية الغير خطرة، وتعليم الطفل العديد منها، حتى يعتمد على نفسه ويقوم بها، ونجد أنها تشغل وقت فراغه، وانها تعلمه تحمل المسؤولية، وأيضا يشعر انه عنصر نافع داخل المنزل.

انشطه الرياضية المختلفة

اشتراك الطفل في الألعاب الرياضية، أو عمل نماذج للألعاب داخل المنزل، يقوم بها الطفل، وتكون بمثابة تمارين يوميه، يقوم الطفل فيها بالتدريب على الألعاب المختلفة، وعند إتقانها، يمكن التقديم في المسابقات المختلفة والحصول على مراتب مختلفة، فيشعر الطفل بالفخر بذاته، وأيضا قد يجعل وقت فراغه دائما في تنميه ذاته ليكون الافضل.

الرسم والتلوين

لا يحتاج إلى بذل جهد، ولكنها من الأمور التي تشغل وقت فراغ الطفل بشكل كبير، ومع مرور الوقت في توجيه الطفل لشغل وقت فراغه في الرسم والتلوين قد نجد أنه أصبح فنان رسام ماهر، فنجد أن توجيه لانشغال وقت الفراغ، نجد بناء شخصية جيده ذات موهبه عظيمه.

صله الرحم والأعمال الخيرية

قد نشرك الطفل أيضا في الأعمال الخيرية، كمساعده المحتاجين أو الاشتراك في توزيع بعض الأغراض على الاسر المحتاجة أو مساعده الوالدين في ترتيب هذه الأغراض، أو نظافة المساجد، أو التبرع بالأغراض المختلفة، فنجد أن وقت فراغ الطفل قد يشغله في الأعمال التي تنمى السلوكيات القيمة بداخله، وأيضا نعلمه زيارة الأقارب والمرضى، وإيصال الرحم، فعندما نجد أن هناك الأوقات التي نريد انشغالها نسال ونود الاخرين، قد نجدها عمل يقوم به الطفل، وأيضا ثواب يكافئ عليه، وأيضا يتقرب إلى الله بالأعمال الحسنه.
التعليم
نجد أيضا من الأعمال التي تشغل وقت فراغ الطفل، التعليم، وليس تعليم التربوي، ولكن تعلم أي شيء يحبه الطفل، مثل هناك من يريد أن يصبح طبيب، يستطيع في وقت الفراغ قراءة وتصفح المواقع التي تنمى قدراته ويتعلم الكثير عن الطب، وأيضا نستطيع تعليم الطفل لغة جديده أو مهارة يريد اكتسابها، أو يريد ينمى القدرات اللغوية أو الامور الحياتية والدينية، نستطيع توجيه الطفل ومساعده لتعلم كل ما يريد في وقت الفراغ الذي يوجد لديه.

حفظ القران وتعاليم الصلاة

نجد أيضا أن ننمى قدرات الطفل في الحفظ والتسميع للقران، في انشغاله بها، وجعله دائما في تقدم من اكتساب المهارات، وحفظ أكثر وأعاده التسميع والمواظبة على القراءة، وجعل ورد يومي للمواظبة عليه، وأيضا نعلم الطفل الامور الخاصة بالدين وتعليم الصلاة بشكل كبير، والقراءة عن الامور الدينية، فيجعل الطفل في تمتع وتشوق لمعرفه المزيد، وأيضا يحفظ اجزاء أكثر ونكافئه عليها.

الكتابة

هناك بعض الأطفال يحبون الكتابة، ولديهم مهارة التأليف، فنساعد الطفل على تنميه هذه المهارة، ونحضر له المتطلبات الخاصة به، وإذا كان لديه مهاره واستطاع أن يقوم بكتابة قصه، نساعده مثلا في نشرها على المواقع التواصل المختلفة، والاشتراك له في المكتبات والمسابقات المختلفة، لينمي هذه المهارة ويكتسب ثقة أكبر بذاته.

الأعمال اليدوية

أيضا يمكن أشغال الطفل في صنع الأعمال اليدوية المختلفة كصنع لعبة، أو كصنع هديه، أو ابتكار أشياء مختلفة، يقوم بها الطفل فيشعر بالانبهار عند عمل شيء، ويشعر بانه يريد أكثر لعمل أشياء أفضل، فتنميه الابتكار ومساعده تجعله شخص أكثر ابداع وسيشغل وقت فراغه.

هذه الأطعمه تغذي مخ طفلك وزيادة ذكائه و تنمية مهاراته و قدراته العقلية مما ينعكس على تفوقه الدراسي

 

هناك الكثير والكثير يستطيع الأطفال فعله، ونجد أن الطفل أكثر ليونة في التعلم واكتساب المهارات، وعند توجيهه في انشغال أوقات فراغه، نحصل على أفضل النتائج، دون عناء، ويا حبذا أن يكون أشغال وقت الفراغ في أشياء يفضلها الطفل، سنعمل على انشغال الفراغ ونشاءة طفل عبقري.
المراجع :مصادر إنترنت.
مدونة الاسرة العربية
كاتب المقال : مدونة الاسرة العربية
نسعى في مدونة الاسرة العربية الى المساهمة في تطوير التعليم وتطوير اطفال المسلمين - نساهم بجزء صغير في تعليم القراءة والكتابة والقاعدة النورانية ونور البيان -وقصص مصورة وغيرها من الوسائل التي تسهل على الناس تعليم اطفالهم .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق