أساسيات التأسيس السليم للأطفال: استراتيجيات مبتكرة ونصائح عملية لبناء أساس تعليمي قوي للصغار

طرق التأسيس السليم للأطفال

سوف نتعرف في هذا المقال عن ماهي طرق التأسيس السليم للاطفال؟طرق تأسيس الاطفال في اللغة العربية؟وماهي طرق تأسيس الاطفال في الحساب؟ وماهي العوامل التي يجب مراعاتها عند التأسيس السليم للاطفال؟

يريد جميع الآباء الوقوف على الطرق السليمة لتأسيس الأطفال بشكل صحيح، حيث إنه يحتاج إلى تنفيذ بعض الخطوات ليصل إلى هدفه، وهو طرق التأسيس السليم للأطفال، حيث يجد الأطفال تندمج وتحب سير العملية التعليمة، وأيضا يجد الآباء تحسن في تعلم الطفل، وأنه قد يحصل على التأسيس السليم ويتعلم بشكل صحيح.

طرق التأسيس السليم للأطفال.

يندرج تأسيس الطفل إلى ثلاث محاور:

تأسيس اللغة العربية.

تأسيس اللغة الإنجليزية.

تأسيس الحساب.

ويجب إعطاء كل مرحلة وقتها، ويجب أيضا عدم إعطاء الطفل طرق التأسيس جميعها دفعه واحده، وأنه كل شيء مختلف عن الآخر.

أولا طرق تأسيس الأطفال في اللغة العربية.

نحتاج عند تعليم الطفل اللغة العربية الى تقسيمها جزئيين جزء القراءة والكتابة، ولا يستطيع الطفل تعلم الكتابة قبل القراءة، فهو يجب اولا يعرف ويتعلم ما سوف يكتبه.
وتحتاج القراءة الى عده خطوات:
  •  اختيار السن المناسب للتعلم في بداية الامر، حيث إنه عامل مهم لتأسيس الصحيح، فلا نستطيع ان نطلب من طفل عمره سنتين تعلم القراءة، وهو في بدأيه تعلم الكلام، فنجد ان اختيار السن الامثل هي اول خطوة.
  • تدريب الطفل على قراءة الحروف بشكل صحيح، وتعليم الطفل مخارج الحروف، حيث يتعلم حرف كل مرة، ويتعلم ايضا صوت كل حرف حسب موقعة بالجملة، وانه قد يختلف صوت الحرف بعض الشي وهو بمفرده وهو في اول الجملة وهو في الوسط وهو في الاخر، حيث إن صوت الحرف يختلف حسب اختلاف موقعه.
  • اعطاء على كل حرف بعد اتقانه عدة كلمات بسيطة ليعرف كيف شكل الحرف بالكلمة، من حيث الموقع.
  • قراءة الحروف بشكل منفرد وعند اتقانها، يتعلم شبك الحروف لتكوين كلمات بسيطة، ومن الافضل تعليمه الكلمات المستخدمة بالحياة اليومية لسهوله تعلمها بشكل اسرع.
  • عدم تعليم الحروف المتشابه معا، حيث يعمل على تشتيت الطفل، يفضل تعليم الطفل الحروف بشكل عشوائي لسهولة التعلم.
  • بعد تعلم الطفل جميع الحروف، يجب ان يتعرف عليها بالترتيب الصحيح، حتى يكمل عملية القراءة بشكل شامل كل النقاط.

الكتابة

تأتى بعد تعلم القراءة، حيث يقوم الطفل ما قام بتعلمه في القراءة، وتأتى الكتابة ايضا على مراحل، وهي تعلم كتابة كل حرف على حدا بجميع أشكاله.
  • تعلم كتابة الحروف عشوائيا، حتى لا يتشتت الطفل بين الحروف المتشابه.
  • عند اتقان الطفل من تعلم الحروف شكلا وصوتا، يتم تعليم الطفل كيفية شبك الحروف مع بعضها لتكوين كلمه.
  • عند الانتهاء من كتابة جميع الحروف بشكل صحيح، نقوم بتعلم الطفل ترتيب الحروف ابجديا، والتأكيد عليها.

عوامل يجب مراعاتها عند تعليم الطفل اللغة العربية قراءة وكتابة

تحديد السن المناسب ليتعلم الطفل القراءة والكتابة حيث إن عند تعليم الطفل وهو صغير السن أي قبل الثلاث اعوام سوف يتعلم الطفل بشكل غير صحيح لعدم اكتمال نمو حواسه اللغوية وايضا عن طلب الطفل بمسك القلم قبل الرابعة سوف يصيبه بتشوهات في الاصابع لعدم اكتمال عضلات اليد بشكل كامل.

مراعاة مدى إدراك الطفل، حيث إن ليس كل الاطفال كبعضهم، حتى الأخوة يختلفون، فكل طفل له قدرة على التعلم غير الاخر، ويجب اعطاء للطفل الوقت الكافي وعدم الاستعجال على التعلم بسرعة حتى يتم تأسيس الطفل بشكل صحيح.

المراجعة الدائمة مع الطفل للوقوف عل نقط الضعف وتنميتها بشكل صحيح، وعدم الاغفال عنها حتى يتمكن الطفل من الانتهاء من كل مرحله بإتقان.

طرق التأسيس السليم للأطفال في الحساب

تعليم الطفل الارقام اولا، واعطاء كل رقم الوقت المطلوب لتعلمه، ويأتي بدأيه تعلم الحساب بعد تعلم عدد من الحروف الأبجدية، وليس يتم بدا الحساب مع اللغة العربية في وقت واحد، وعند تعليم الارقام يجب ربط الرقم بعدد الاشكال، حتى يتم تعليم الطفل بشكل بسيط، ومراعاة مدى إدراك كل طفل.

يجب مراعاة الرقمين ٢,٦لان الاطفال يرى هناك تشابه بينهم، ويشتت الطفل بينهم، وهناك ايضا رقم ٣يحتاج بعض الوقت للتعلم، حيث إن الطفل يرى انه من الأرقام الصعب كتابتها، وايضا الرقم ٤ لا يتعلمه الطفل بسرعة حيث يحتاج بعض الوقت للتعلم، وان الاطفال يحتاجون وقت وتنوع في البيئة التعليم والعديد من الانشطة ليتم تأسيسهم بشكل صحيح.

تأسيس الاطفال في اللغة الانجليزية.

لا تختلف اللغة الانجليزية عن الابجدية كثيرا، حيث إن يتم تعلمها حرف الكبتل اولا ثم السمول، ويتم تعلم الحروف عشوائي اولا ومن ثم تعلمها بشكل مرتب حتى لا يتشتت الطفل بين الحروف المتشابه، ويراعى عند تعلم اللغة الانجليزية القراءة التفريق بين الحروف ذات الصوت الواحد واعطاء أكثر من نشاط للطفل لتوضيح الفرق بينهم، وايضا حروف ذات الشكل المتشابه، ومن ثم الجمع بين الحرفين معا الكبتل والسمول، والمراجعة عليهم بالشكل والصوت معا، وبعد تعلم الطفل الحروف جميعا يجب المراجعة اكثر من مرة، ومن ثم يتم تجميع كلمات من مقاطع بسيطة، وتكون كلمات مستخدمه في حياه الطفل كي يربط بينهم وبين المتطلبات اليومية بطرق سهله وبسيطة.
يعتمد التأسيس الصحيح على عدة خطوات وعده عوامل يجب اتباعها، لتيسير عملية التعلم على الاطفال.

العوامل التي يجب مراعاتها عند تأسيس الطفل

  • يجب مراعاة السن المناسب للطفل.
  • تحديد اهداف الطفل وترتيب طرق التأسيس عليها.
  • تنويع بيئة تعلم الطفل.
  • عمل العديد من الأنشطة لسهوله التعلم.
  • استخدام العديد من الاشياء المحيطة بالطفل لربط بين التعلم والحياه اليومية.
  • مراعاة الفروق الفردية للطفل.
  • الاهتمام بتنمية القدرات اللغوية ومراكز الادراك للطفل.
ليس من الصعب تأسيس الطفل بشكل صحيح، ولكن دائما نحتاج الى الخطوات مرتبة، والاهتمام بالعوامل المختلفة، والتنوع، والبعد عن الطرق التقليدية للتعلم، حيث يتعلم الطفل ويشعر بالانجذاب والمتعة في التعلم، وسهولة عملية التعلم على الوالدين والطفل.
المراجع: مصادر انترنت
مدونة الاسرة العربية
كاتب المقال : مدونة الاسرة العربية
نسعى في مدونة الاسرة العربية الى المساهمة في تطوير التعليم وتطوير اطفال المسلمين - نساهم بجزء صغير في تعليم القراءة والكتابة والقاعدة النورانية ونور البيان -وقصص مصورة وغيرها من الوسائل التي تسهل على الناس تعليم اطفالهم .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق