طريقة تعليم الطفل مناسك الحج؟

مناسك الحج

نجد أن من شعائر الدين الإسلامي، الحج، فهو من المناسك الدينية العظيمة، وقد أمرنا الله بأدائها عند الاستطاعة، وان من قام بالحج بطريقة صحيحة وأداء جميع المناسك، سوف يكون جزاءه المغفرة، أي يغفر الله للحجاج ذنوبهم جميعا ويعودون كيوم ولدتهم أمهم، 

وان الله -سبحانه وتعالى- يتبنى بالحجاج، فهو من قواعد بناء الإسلام، وهو الركن الخامس، فهناك من الأطفال من يكتب لهم الله -عز وجل- الحج، ولكن يجب أولا أن يكون بالغ عاقل، فيجب عند تعاليم الطفل الإسلام تعليمه مناسك الحج بطريقة بسيطة ومميزة، ليتعلمها الطفل، وليستطيع عند القيام بالحج إن شاء الله يقوم بالأداء الصحيح.

طرق تعليم الاطفال مناسك الحج

هناك العديد من الطرق التي يستطيع الآباء اتباعها لتعليم الأطفال مناسك الحج، وهي طرق لتبسيط وشرح المناسك بخطوات بسيطة، يستطيع الطفل إدراكها وتعلمها بسهوله.

سرد القصص

نقوم بسرد القصص المختلفة على الطفل، قصة سيدنا إبراهيم وشرح ما ورد فيها، وذبح سيدنا إسماعيل وهذا النسك من مناسك الحج، وقصه جبل عرفة، وغيرها من القصص التي تحتوي على شرح بعض مناسك الحج بطريقة يتفهمها الطفل.

عمل مجسمات

يمكن أيضا عمل مجسمات لمناسك الحج وشرحها بطرق سهله وبسيطة، مع تميز كل نسك بالألوان المختلفة وبعض الخطوات.

التطبيقات المختلفة.

هناك العديد من التطبيقات التي تحتوي على مناسك الحج للأطفال، والتي تحتوي على الخطوات، والفيديوهات، التي يستطيع الآباء الاسترشاد بها واللجوء لها لتعليم الطفل، وهي يتهم بتعليق نسك الحج بخطوات ومراحل متبعة، حتى لا يشتت الطفل ويستطيع التعلم بسهوله وبساطة.

تجسيد خطوات الحج

يستطيع الآباء عمل تجسيد للحج بالمنزل للطفل ليستوعب الطفل الطريقة والخطوات الصحيحة ويتعلم الطفل بشكل جيد عن طريق مشاهده الآباء يجسدون خطوات ومراحل الحج المختلفة، فيستطيع عند عدم الفهم السؤال على ما يستطيع تعلم.

عمل خريطة ذهنية

وهي عمل لوحة تضم مناسك الحج، ورسم لك نسك ما يميزه، وترتيبهم للأطفال لكي يتم الاسترشاد بها، وتعلم مناسك الحج المختلفة، بطريقه مرتبة وصحيحه.

يجب أن يتعلم الطفل الترتيب الصحيح لمناسك الحج، وتعليمهم خطوات الحج

الإحرام

وهو ركن أساسي للحج، هو أن يتجهز الحاج للقيام بأداء الحج، ويجب أخبار الطفل أنه يجب الإحرام من الميقات، أي نقطة بداية الحج.

الطواف


وهو سبع أشواط أي سبع لفات حول الكعبة يقوم بها الحاج ويكون اسمها طواف القدوم، أي أن الحج يقدم على أداء مناسك الحج وهذه من ثاني المناسك.

المبيت في منى

وهو الذهاب إلى منى وهو مكان بالقرب من جبل عرفة يذهب الحجاج إليه للاستعداد في اليوم التاسع من ذي الحج صعود جبل عرفة.

جبل عرفة

وهذا أهم شعائر الحج، وان الحج عرفة، وهو جبل عرفة الذي خصصت الله -عز وجل- للحجاج، ويجب الوقوف به لأداء الحج بجميع المناسك الدينية.

المزدلفة

وهي مكان يسمى بالمزدلفة يهبط عليه الحجاج بعد غروب شمس اليوم التاسع، ويؤدى صلاة المغرب والعشاء هناك، ويبيتون هناك إلى صباح اليوم التالي.

جمع الجمرات

وهي أحجار صغيرة يقوم بجمعها من المزدلفة، للاستعداد لرمى الجمرات.

العودة لمنى

وبعد جمع الجمرات، يعود في الصباح لمنى مرة أخرى لرمى الجمرات الثلاثة، وتكون كل رمية سبع جمرات، وتسمى الرمية الكبرى والوسطى والصغرى.

العودة لمكة

يعود الحاج لمكة مرة أخرى ليقوم بالذبح والحلق أو التقصير.

طواف الوداع

يقوم الحاج بالطواف سبع أشواط أخرى لينهى بها أداء مناسك الحج والتحلل والعودة إلى منزلة.

يجب أن يتعلم الطفل أيضا الفرق بينا الركن والواجب والسنة.


وإن الركن هو شرط أساسي لأداء الحج بطريقة صحيحة وان إذا سقط ركن من أركان الحج، بطل الحج وأركان الحج هي
  • الإحرام.
  • الطواف القدوم.
  • السعي بين الصفا والمروة.
  • الوقوف بعرفة.

واجبات الحج

هي الأعمال التي إن لم يفعلها الحاج يقوم بالفدو، حتى يتم الحج صحيح.

  • عدم الإحرام من الميقات.
  • عدم الوقف بعرفة إلى الغروب.
  • عدم المبيت في المزدلفة.
  • عدم المبيت في منى.
  • عدم رمى الجمرات الثلاثة.
  • عدم الحلق والتقصير.
  • طواف الوداع.  يستطيع الحاج إذا أسقط أي من هذه النسك أن يقوم بالذبح، ومن يترك النسك ولم يذبح فرو فقط يأثم وعليه الفدوء لأداء الحج صحيح.

السنن

وهي من الأعمال التي يقوم بها الحجاج، وعند ترك لا يفسد الحاج ولا يأثم صاحبة ولكنها من المستحبات.
  • التلبية والدعاء الدائم.
  • الاغتسال.
  • شرب ماء زمزم.
  • رفع الصوت بالتلبية.
  • تقبيل الحجر الاسود.
  • الدعاء بعد رمى الجمار.
ومن السنن يجب أن يعلم الطفل أنه ميجور عليها، ومستحبة للاقتداء بأفعال النبي، وان ترك أي سنه منها، لا يفسد الحج ولا يحاسب على تركها.

شروط الحج

يجب أن يعلم الطفل شروط الحج

  • أن يكون الحاج بالغ عاقل، حتى يكون على دراية بالحج والقيام به بشكل صحيح.
  • إن يكون مقتدر، فلا يجوز للمسلم الدين والسلف حتى يقوم بأداء الحج، فهو لمن استطاع إليه سبيلا.
  • أن يكون في الوقت المحدد، وهو شهر ذي الحجة، وهو شهر الحج، فلا يستطيع المسلم الحج بأي شهر آخر بالسنة، وأن يكون باليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم الوقوف بعرفة، وان الحج عرفة.
عند تعليم الطفل كل ذلك يكون أصبح الطفل على دراية كاملة بكل مناسك الحج والأركان والمستحبات، يكون قد تعلم مناسك الحج بالترتيب وبشكل صحيح، وان إذا كتب الله له أداء الحج يستطيع أداء المناسك دون رفس أو فسوق ليتقبل الله منه، ويجب أن ينتبها الآباء عند التعليم عدم تقديم ركن عن الآخر، لان الحج كالصلاة يجب أداءها بخطوات مرتبة صحيحة، وتوضيح للطفل أهمية كل من المناسك وطريقة أداءها، والغرض منها، وذلك لتعلم جميع مناسك الحج بإذن الله.
المراجع:مصادر انترنت.
مدونة الاسرة العربية
كاتب المقال : مدونة الاسرة العربية
نسعى في مدونة الاسرة العربية الى المساهمة في تطوير التعليم وتطوير اطفال المسلمين - نساهم بجزء صغير في تعليم القراءة والكتابة والقاعدة النورانية ونور البيان -وقصص مصورة وغيرها من الوسائل التي تسهل على الناس تعليم اطفالهم .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق