الخوف عند الاطفال أسبابه وطرق علاجه.

 

الخوف

·        الخوف عند الأطفال .

·        من الطبيعي أن الطفل يخاف من أشياء معينة ؛وتقوم الأم بكسر حاجز هذا الخوف ؛بأن تخبر الطفل أنه شيء ليس مخيف ويتخطى الطفل هذه المرحلة , ولكن يوجد خوف شديد يصل إلى مرحلة المرض, وهي أن الطفل يخاف من أي شيء وكل شيء يشعر بالهلع إذا نظر إلى أي شيء ،وذلك يحتاج إلى استشارة متخصصين.


·        من الطبيعي أن يشعر الطفل بالمخاوف فذلك أمر طبيعي يحدث للطفل ؛ويبدأ الخوف الطفل من الشهور الأولى من عمرة .


·        يبدأ الخوف عند الطفل وذلك أمر طبيعي فالبنكرياس يفرز الأدرينالين وذلك بسبب الخوف ؛فإذا لم يخاف الطفل ذلك يكون أمر غير طبيعي .


·        كالخوف من الحيوانات أو الظلام الخوف من الأصوات المرتفعة ؛وهكذا فيعد كل هذا في البداية أمر طبيعي؛ وقد يجعل الآباء الاطفال يتغلبون على هذا المخاوف بطرق مختلفة وتنعدم مع مرور الوقت يصبح الطفل يخاف من الأمور الطبيعة؛ كمثال يمشي على الطريق وجاءت سيارة مسرعة لو لم يتحرك الطفل سوف يدهس فحينها يشعر الطفل بالخوف؛ ويتحرك بسرعه لتجنب المخاطر وغيرها من المواقف التي يشعر بها الطفل بالخوف .


·       مراحل الخوف

·        تتغير مراحل الخوف بتغير عمر الطفل ففي الأشهر الأولى يخاف الطفل من البعد عن أمه ؛ او يخاف من الأصوات العالية .

·        يخاف من تجمع الأشخاص الغرباء .

·        يخاف من الحركات المفاجئة ؛عندما مثلا يرفع أحد الطفل إلى أعلى يشعر بالخوف ويبكى .

·        يخاف من العاب معينة وهكذا؛ ومع الوقت يتلاشى هذا الخوف ويصبح لدى الطفل إدراك أن هذه أشياء لا تخوف .

·        عندما يبلغ الطفل من العمر عدة سنوات يبدا الخوف من أشياء جديدة ؛كالخوف من خيالات أو أنه شاهد شيء على التلفاز أو سمع قصة عن الاشباح والجنيات سوف يقود خياله إلى الخوف؛ من هذه الخيالات ويبدأ يخاف منها ويهيئ له أنه يراها؛ يخاف من الأصوات العالية ؛هناك اطفال يخافون من أصوات المطر أو الرعد؛ والخوف من خيال الأشياء على الحائط كالشجرة التي أمام المنزل ظلها ينعكس بداخل الغرفة فيهيئ للطفل أنه شبح ؛يخاف الطفل من النوم بمفرده ويتخيل أن أحد سوف يأتي يأخذه وهو نائم ؛أو أنه عندما لا يغطى جسده جيدا سيأتي عفريت ويسحبه ؛وغيرها من الخيالات والمخاوف .

·        يكبر الطفل عده اعوام ويأتي مرحله المدرسة؛ يبدا الخوف من المدرسة وأنه سوف يترك من غير والديه مع أشخاص غرباء ؛والخوف من المعلم لأنه سوف يعاقب إن لم يؤدى وجباته أو لم يحافظ على كتبه أو أنه يعاقبه إذا تكلم أثناء الشرح وغيرها الكثير من المخاوف ؛ويتخطها الطفل مع مرور الزمن.

·        يأتي الخو ف من الطبيب إذا خلع له سننا أو أعطاه حقنه ؛ومن الكلب إذا تعرض لحادث معه ؛أو من الدراجة لأنه أثناء ركوبها وقع وجرح أو الأماكن المرتفعة لأنه راء أحدا انزلق وتوفى وهكذا من الأشياء التي تؤثر على الاطفال ويخافون منها ,وذلك عندما يكبر سوف يعلم أنها لم تكن أشياء تخيف ويبقى الخوف العادي وهو الخوف من المخاطر التي تصيب الفرد، وإذا تابع الوالدين وراء أن الطفل لم يتخطى مراحل الخوف الطبيعية، وأصبح يخاف من أشياء ليس بمخيفة فذلك أصبح لدى الطفل فوبيا أو خوف مرضى؛ أي أنه أصبح لديه استمرارية في الخوف دائما في ذلك الوقت يجب أخذ الطفل إلى أخصائي العلاج النفسي؛ ليقف على اسباب الخوف الدائم.

·       اعراض الخوف عند الاطفال

  •  القلق .
  •  التوتر .
  •  البكاء الشديد.
  •  الصراخ بصوت عالي.
  •  التعرق .
  •   ضيق في النفس.
  • الاختباء وراء ساتر أو الوالدين .
  • الرهبة والهلع .
  • الشعور بالبرودة والرعشة .
  • التبول اللاإرادي.
  •  اضطرابات نفسية.
  •  اضطرابات في النوم.
  • عدم تناول الطعام بشكل جيد.
  • عدم تقبل الأشخاص والهروب منهم .
  •  التوتر من الوجود في أماكن مختلفة .

·       طرق علاج الخوف عند الأطفال

·      1-علاج الخوف من الوحدة :

·        إن الطفل تعود على وجود الوالدين بجانبه دائما وعندما يأتي وقت انفصال الطفل عن الوالدين بغرفة خاصة يشعر الطفل بالوحدة والخوف؛ فيجب عند فصل الطفل استخدام الفصل التدريجي ؛أي أن الأم تنام بجوار الطفل لعده أيام ,ومن بعد تطلب من الخلود للنوم وهي تقرا له قصه ،ومن بعد سوف يعتمد الطفل على نفسه ويشعر أن الغرفة الجديدة عالم جديد له ويتأقلم معه .

·        2-الخوف من الظلام :

·        يعد الخوف من الظلام أمر شائع بين الأطفال؛ وعلاج الخوف من الظلام هو استخدام الظلام في أنشطه للطفل كمثال لعبة تسليط الضوء أو احذر الخيال فسيندمج الطفل ؛وسيتعود على أن الظلام شيء لا يخيف، ومن ثم عند نوم الطفل عدم غلق الأضواء؛ كافة يجب ترك ضوء خافت حتى إذا استيقظ الطفل يعرف أن يرى الأشياء ولا يخاف .


·       3-الخوف من الآباء :

·        عندما يتعامل الآباء مع الأطفال بعنف سوف يخاف الطفل منهم لأنهم سبب لخوف الطفل؛ لأنه سيخاف من التقرب منهم وسيخاف من فعل أي شيء لتجنب العقاب،  وعلاج هذا الخوف جعل الاطفال مقربين؛ تتكلموا معهم وتحاورهم وتناقشهم لا تصرخ إليهم وتضربهم كي  يكونوا ثقة من اتجاهكم ويتعودوا على عدم الخوف والتهرب منكم .


·        4- الثقة بالنفس

·        عندما يفقد الطفل ثقة بنفسة سوف يخاف من كل ما يحيط به؛ سوف يشعر أن أخاه سيضربه, وان صديقة سوف يوبخه وان معلمه سوف يعاقبه, سيشعر أنه نكرة لا يستطيع الدفاع عن نفسة، أو اتخاذ القرارات أو التقدم في الدراسة؛ يجب أن ننمى ثقة الطفل بنفسة ونشجعه على الحفاظ على نفسة والتحدي للوصول إلى أعلى المراتب وأنه يستطيع عمل كلى شيء.


5-الخوف من الطبيب والحيوانات والأماكن المرتفعة والأماكن المغلقة:

·        يجب كثر الحاجز الذي بنى بين الطفل وهذه المخاوف بالتدريج حتى يشعر بالأمان والطمأنينة ولينسي أي مواقف حدثت جعلته يخاف من كل هذه المخاوف وليتأكد أنها أشياء عادية لا تخيف .

·        وذلك بتدريج الطفل في التعامل وتوفير مشاعر الأمان له وأنه ليس بمفرده، وأنه سوف يجتاز هذه المخاوف .


·        6-الخوف من الغرباء:

·        الطفل يكون البيئة والعالم الخاص به داخل أسرة ؛يرى أن أي شخص اخر مرفوض لأنه ليس من العالم الخاص الذى أسسه؛ نعمل على تعامل الطفل بالأشخاص الآخرين بهدوء وتجنب إدخال أشخاص عده مرة واحدة ؛لأن ذلك سوف يهرب الطفل ويشعر بالخوف من الاعداد الكثيرة نعود الطفل أن أي شخص يدخل المنزل ؛هو شخص محبب لأنه جزء من العائلة أو صديق وأنه يحبه ولا يريد أحداث أي ضرر للطفل .

·        7-الخوف من المدرسة :

·        يجب أن يتعاون الآباء مع معلمين المدرسة ليقفوا على اسباب خوف الطفل ؛وتجنب الأسباب مثلا إذا كان مدرس ينهر الطفل ويوبخه نعرف لماذا وإصلاح الخلل؛ أو أن له أصدقاء ينبذوه ليشعر الطفل أن المدرسة بيته الثاني ويحبها.


·        لتجنب مخاوف الطفل يجب الوقوف على الأسباب علاج الأسباب سوف يمرر الطفل من مرحلة الخوف إلى الأمان والطمأنينة ؛والشعور بالثقة بالنفس عامل أساسي ليجتاز الطفل نقط الضعف التي تودي به إلى ذلك المخاوف .


اقرأ ايضا:
 فرط الحركة عند الاطفال

·        الأطفال كقطرة الماء هشة وهيا بمفردها لكن إذا تجمعت واتحدت وكونت عائله من القطرات تصبح قوية لا يؤثر فيها أي شيء اتحدوا وقووا أطفالكم يصبحوا أقوياء ضد أي مخاوف.

    المصادر:مراجع الانترنت 


مدونة الاسرة العربية
كاتب المقال : مدونة الاسرة العربية
نسعى في مدونة الاسرة العربية الى المساهمة في تطوير التعليم وتطوير اطفال المسلمين - نساهم بجزء صغير في تعليم القراءة والكتابة والقاعدة النورانية ونور البيان -وقصص مصورة وغيرها من الوسائل التي تسهل على الناس تعليم اطفالهم .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق