فن قراءة القصص للأطفال: تقنيات وفوائد واهميتها في تطوير المهارات اللغوية عند الأطفال

قراءة القصص للاطفال لن تصدق نتائجها
فن قراءة القصص: تقنيات وفوائد واهمية
دائما ما تأتيني أسئلة عن قراءة القصص للأطفال هل هي مهمة؟ اذا اردت ان تعرف الإجابة اقرأ المقال للنهاية
القصص يا جماعة تعتبر من امتع الأنشطة اللي ممكن تقوم بيها مع طفلك ليها فوائد كثيرة جدا بالنسبة للطفل.

فوائد قراءة القصص للأطفال المذهلة:

1-تعزيز مهارة الاستماع والفهم:

لاشك أنه اذا استطعت ان تحكي قصة لطفلك وكأنت أحداث القصة مشوقة بشكل كبير سوف تتفاجأ بكمية التركيز الموجودة عند طفلك اثناء الاستماع للقصة وذلك حتى يفهم احداث القصة نفسها ويتعرف على شخصياتها والمكان والزمان الذي تدور فيه.

ذلك كله يعزز مهارة الاستماع عند الطفل وكذلك ينمي مهارة الفهم عنده أيضا وذلك من خلال طرحك لمجموعة من الأسئلة البسيطة بعد الانتهاء من القصة تلك الأسئلة لها اثر كبير جدا في زيادة معدل الفهم عند الطفل وكذلك تنمي مهارة الاستماع عنده وتختبرها.

2-ترفع الحصيلة اللغوية عند الأطفال:

كل طفل يُولد وهو صفحة بيضاء تماما ويقوم بمليء تلك الصفحات من الاب والام والاسرة أولا ثم بعد ذلك المجتمع من حوله وحينما تحكي لطفلك كل يوم قصة جميلة فأنت بذلك تساعد هذا الطفل بتعبئة تلك الصفحة البيضاء كل يوم بالكثير من الكلمات واللغويات والأفكار الجميلة.

لك أن تتخيل كيف سيكون ذكاء طفلك  اللغوي بعد استمرارك في قراءة قصة كل يوم لطفلك على مدار سنة؟
أتوقع النتيجة سوف تكون مبهرة حقا لذلك عزيزي ولي الامر احرص دائما على أن تقرأ قصة لطفلك ليس شرطا ان تقرأ كل يوم لكن أهم شيء ان تداوم على القراءة حتى لو مرة أو اثنين في الأسبوع.
قراءة القصص للاطفال

3-تشجيع الخيال عند الطفل:

النظم التعليمية في الدول المتقدمة حاليا أهم ما تتمناه في مخرجات العملية التعليمية أن تجد طالبا عنده قدرة على التخيل والابتكار عزيزي ولي الامر أنت لا تحتاج أن تعلم ابنك في تلك الدول المتقدمة حتى تحصل على تلك النتيجة فقط أن تحتاج أن تنمي ذلك الخيال من خلال قراءة القصص.

حيث أن الطفل حينما تحكي له قصة فإنه يتخيل الاحداث والشخصيات والأماكن التي تدور فيها القصة وذلك يزيد الخيال عنده كثيرا ما وجدنا أطفال يتخيلون عوالم أخرى ويبتكرون شخصيات وأفكار من خيالهم فقط نتيجة سماعهم المتكرر للقصص.

4-إيصال رسالة قيمية للطفل:

اذا أردت إيصال رسالة معينة الى طفلك فقط باختصار قُم بوضعها في قصة - طريقة بسيطة جدا لإيصال الرسائل القيمة للطفل 

مثلا: إذا وجدت طفلك يكذب فبإمكانك عزيزي ولي الامر أن تحكي له قصة (الراعي الكذاب) على سبيل المثال وبإمكانك أنت ان تكتب قصة خاصة بك لإيصال قيمة معينة لطفل مثل (عدم الكذب - الأمانة - التفوق وغيرها من الرسائل القيمة).

كيف اقرا القصة للطفل:

أخيرا لا تقرأ للأطفال بل اقرا معهم حاول تستمتع بالقصة حتى لا تشعر أنت أيضا بالملل، حتى تقرأ القصة للطفل هنا بعض النصائح التي يُفضل إتباعها وهي:
  1. تفاعل مع القصة وأنت تقرأها فلا يجوز أن تقرأ القصة وكأنك تقرأ جريدة 
  2. أظهر نبرة صوت متفاعلة مع القصة فيفضل أن يكون صوتك مرتفعا مرة ومرة أخرى منخفضا وذلك مع تغير المواقف والاحداث في القصة وتغير الشخصيات 
  3. أظهر تعبيرات الفرح والحزن على وجهك أثناء قراءة القصة
  4. حاول أن تشارك طفلك قراءة القصة من خلال الأسئلة البسيطة أثناء بعض المواقف 
  5. الأسئلة في نهاية القصة مهمة جدا حيث انها تنمي قدرة الفهم عند الطفل وكذلك قدرته على تذكر الاحداث والمواقف (أسلة مثل -ماذا أعجبه في القصة - ما لم يعجبه في القصة؟-أفضل موقف في القصة-ماذا يحدث لو وغيرها من الأسئلة).
  6. أخيرا يُقال: 
لا تقرأ للأطفال بل اقرأ معهم 

فيديو قراءة القصص للأطفال:


في الختام، لا يمكن إنكار أن قراءة القصص للأطفال لها فوائد عديدة ومتنوعة تتجاوز مجرد تعلم القراءة والكتابة. من خلال قراءة القصص، يتعرف الأطفال على ثقافات مختلفة وينمو ذكائهم العاطفي والاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، تساعد القصص في تعزيز المهارات اللغوية والتفكير النقدي والإبداع لدى الأطفال.

للاستفادة القصوى من فوائد القصص، يجب على الآباء والمعلمين توفير تجربة قراءة جذابة وممتعة للأطفال. يمكن ذلك من خلال اختيار قصص ملائمة للعمر وملهمة، وتشجيع المناقشة حول القصص والتفاعل مع الأطفال أثناء القراءة.

تأكد من إدراج قراءة القصص كجزء أساسي من روتين الأطفال، حيث سيساعد ذلك على تعزيز حبهم للتعلم وتنمية مهاراتهم بشكل متوازن. من خلال القراءة المنتظمة والمشاركة في الأنشطة المرتبطة بالقصص، سيتمكن الأطفال من تحقيق تقدم ملحوظ في التعليم والتطور الشامل.

اقرأ أيضا: 

قدمنا لكم من خلال مدونة الاسرة العربية فن قراءة القصص للأطفال: تقنيات وفوائد واهميتها في تطوير المهارات اللغوية عند الأطفال نتمنى أن نكون قد افدناكم.


ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق