ما هو السن المناسب لتعليم طفلك القراءة والكتابة والقاعدة النورانية |نصائح ذهبية لكل أب وأم

انسب سن لتعليم الاطفال القراءة والكتابة والقاعدة النورانية

من ضمن الأسئلة المتكررة التي تأتيني على قناتي على اليوتيوب السؤال التالي: 
ما هو انسب سن لتعليم الأطفال القراءة والكتابة والقاعدة النورانية؟ هذا السؤال مهم جدا ويحتاج منك عزيزي ولي الامر ان تركز جيدا في قراءة المقال، وان شاء الله بعد نهاية المقال، سوف تجد الإجابة الشافية والكافية على سؤالك، ولن تحتار كثير ولن تتأخر في تعليم طفلك عن ميعاده المحدد.

السن المناسب لتعليم الأطفال القراءة والكتابة:

أولا قبل كل شيء في الوقت الحالي وكمية المناهج التي يدرسها الأطفال بالإضافة الى متطلبات العصر الحالي وخاصة ان طبيعة الأطفال في العصر الحالي غير الأطفال زمان أيام ما كنا نسمع نظريات مثل ان تعليم الأطفال المفروض يبدا من السادسة 
أطفال الوقت الحالي مشتتين نظرا للتطور التكنولوجي الهائل لذلك.

انسب سن لتعليم الأطفال القراءة والكتابة هو سن 3 سنوات ، اعلم عزيزي القارئ ربما يكون أصابك القلق لكن أتمنى أن تُركز معي حتى تفهم ماذا سوف تفعل حينما يصل ابنك السنة الثالثة من عمره؟ ،الخطوات القادمة مهمة جدا ويُفضل أن تدون هذه الخطوات وكُن على يقين من صدق هذا الكلام حتى لا تتأخر وتُخطأ خطأ كبير في حق طفلك، حاليا لا يجوز أن طفلك يدخل المدرسة في سن الست سنوات وهو لا يستطيع أن يمسك القلم او معرفة الحروف.

1- الخطوة الأولى(سن ثلاث سنوات)

حينما يصل عمر الطفل سن 3 سنوات ستقوم بالتقديم له في حضانة ليس فقط من اجل ان يتعلم انما حتى يندمج اجتماعيا مع الأطفال ويختلط بالأطفال ،ويخرج في رحلات ويتعرف على العالم من حوله وحتى يتكلم ويتواصل.

وفي نفس الوقت الحضانة سوف تعطيه ابسط شيء الحروف الهجائية بالعربي والإنجليزي وفي هذه في الحالة لن تطلب من الطفل أي شيء ولا تطلب منه أن يكتب نهائيا لأن من الممكن أن تكون أعصاب يده ضعيفة وهذا خطأ كبير وخطير على أعصاب اليد، اهم شيء انه في خلال تلك السنة أن يندمج مع الأطفال يلون يرسم ويعرف شكل الحروف فقط.

 باختصار في هذا العام لا تطلب من الطفل أي شيء  ولا تضغط عليه نهائيا فقط اجعله يستمتع  مع الأطفال فقط لإنه مازال طفل فقط اعتبر هذا العام تهيئة وإعداد للطفل.
انسب سن لتعليم الاطفال القراءة والكتابة والقاعدة النورانية

2- الخطوة الثانية (سن ٤ سنوات)


في السنة الثانية سوف نُلحق الطفل بالروضة صف kg1 مرة أخرى وفي هذه السنة  سوف يبدا العمل الجاد مع الطفل حيث سوف يبدا في كتابة الحروف ضع في بالك إنه إن شاء الله سوف يكون الطفل قد عرف شكل الحروف من العام الماضي، ومن ثم سيكون من السهل عليه كتابة الحروف حيث انه بانتهاء العام سيكون قد أتقن الحروف شكلا وكتابة.

3- الخطوة الثالثة (سن خمس سنوات)

في السنة الثالثة سوف يكون عمر الطفل خمس سنوات سوف ينتقل الى صف "كجي 2  وفي هذه السنة سوف يأخذ الحركات الفتح والضم والسكون و المد بالألف والمد بالواو و المد بالياء و المد بالواو الشدة والتنوين.
حيث أنه بعد كل تلك الدروس سيكون قادرا على يقرأ جمل قصيرة ويستطيع كتابتها أيضا.
انسب سن لتعليم الاطفال القراءة والكتابة والقاعدة النورانية
في السنة التي تليها سوف يكون عمره ست سنوات سيدخل المدرسة وسيكون مستواه ممتاز ولن تخاف عليه  بالعكس سيكون على أتم الاستعداد للمدرسة وسيندمج مع زملائه وستجده قادرا على قراءة العربية والانجليزية.

في النهاية أتمنى ان أكون قد قدمت معلومة مفيدة للناس واستطعت ان اجيبك عزيزي ولي الامر على سؤالك حتى لا تحتار أو تتأخر في تعليم طفلك.

فيديو ما هو السن المناسب لتعليم الأطفال القراءة والكتابة  مهم جدا لكل ولي امر: 👇


في ختام هذا المقال، استعرضنا معلومات مهمة ونصائح عملية لتعليم الأطفال القراءة والكتابة بناءً على تحديد السن المناسب وأفضل الممارسات الموصي بها. نأمل أن يكون هذا المقال قد أوفر لك الأدوات والثقة لمساعدة طفلك في تطوير مهارات القراءة والكتابة الأساسية وتعزيز حب التعلم. 

تذكر دائمًا أن التفاني والصبر من جانب الوالدين يلعب دورًا حاسمًا في تعزيز التقدم والنجاح لأطفالهم. نتمنى لك التوفيق في رحلتك التعليمية مع طفلك ونتطلع إلى تشجيع المزيد من الأجيال المستقبلية المثقفة والمتعلمة.

اقرأ أيضا

المراجع: توينكل 
            سوبر ماما
ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق