8 خطوات لتعليم الاطفال القراءة والكتابة والقاعدة النورانية والحروف الابجدية:- الخلاصة في تعليم الاطفال

تعليم الاطفال القراءة والكتابة والقاعدة النوارنية

"في يوم من الايام كان فيه طفل صف رابع طلب من والده الكتاب لكي يذاكر له ويساعده على المذاكرة طلب من الطلفل ان يفتح الكتاب على اول درس كان موضوعه عن الصداقة اسماء ابطال القصة كان اسمهم حامد وعثمان الولد بدا يقرأ زي ما باباه قاله، الولد وصل عند كلمة حامد وبدا يقول" حا حا حا".

البُطئ ده استفز باباه وكعادته مثل اي اب مصري ضرب ابنه كف ثلاثي الابعاد(مزحة طبعا دليل على قوة الضربة)

وفي اعتقاده ان هذا الكف هيزيد من القدرات العقلية عند الطفل ويزيد من طلاقة اللسان عنده ويخليه يقرأ بمنتهى السهولة ،لكن في الحقيقة الاب ده كان لازم يعرف ان ابنه مش متأسس صح او مش قادر على القراءة". 

8 خطوات لتعليم الاطفال القراءة والكتابة والقاعدة النورانية والحروف الابجدية:

كتير من الناس يعرف مدى قوة القاعدة النورانية ومدى قدرتها على تأسيس الاطفال بشكل رائع جدا لكن الاغلبية لا يعرف كيف يُطبقها مع اطفالهم ويتم تطبيقها بشكل خاطئ او بمعنى الأصح لا يكون عندهم تصور واضح عن ما يمكن تحقيقه مع الاطفال. 

لذلك سوف نشرح القاعدة النورانية بالتفصيل وخطوات تطبيقها مع الاطفال من البداية حتى النهاية وفي نهاية المقال سوف يكون هناك روابط للكثيرمن بطاقات التعليم وكذلك رابط لافضل كتاب لتعليم الاطفال القراءة والكتابة والقاعدة والنورانية. 

الخطوة الاولى: الحروف المفردة (أ - ب - ت - ث)

في هذه المرحلة سوف نُعطي للطفل الحرف والصورة أو الكلمة المعبرة عنه مثل
الحروف العربية(ت تقاحة- ت تاج ت تين ) يُفضل استخدام الصورحتى في كراسة الطفل.
وسوف نُعلم الطفل كيف يكتب الحرف مع محاولة ربط الحرف مع قصة بسيطة حتى اُسهل على الطفل تعليم الحرف.

ولا ننتقل من حرف الى حرف جديد حتى يتقن الطفل الحرف القديم تماما وعملية اتقان الطفل للحرف لا تأتي إلاعن طريق تدريبات كثيرة جدا عشان اثبت الحروف في دماغ الطفل مثل:  

1-(الكتابة - الاملاء - التلوين) .
2-تلوين الحرف عن طريق بطاقات تحتوي على الحرف وبطاقات على صور الحرف .
3-توصيل الحرف مع الكلمة التي يبدأ بها الحرف. 
4-لعبة البطاقات بدور على الحرف وبعد كدة اطلع البطاقة المناسبة له.
الحروف العربية

ملحوظة هامة: 
فيه ناس أول ما تبدأ حرف الالف بتعطيه للطفل مع الهمزة الطفل الصغير الذي يتعرف على الحروف لأول مرة قد يجد صعوبة كبيرة في كتابة الهمزة وقد يكره الكتابة في بعض الاحيان بسبب الهمز لذلك يُفضل انه حينما ننتهي من الحروف بإمكان أن تجعل الهمزه في درس منفصل، طبعا هناك فروق فردية قد لا يجد بعض الاطفال أي مشاكل نهائيا في كتابة  الهمزة.

الامر هام أيضا احرص على ان جودة خط الطفل من البداية وذلك حتى يتعلم حسن الخط في بعض الاحيان يكون سبب سوء خط الطفل من ولي الامر الذي يقبل أي كتابة من الطفل حيث يفرح حينما يرى طفله يكتب أي شيء .

لكن الصحيح أن تشجع الطفل على حسن الخط من بداية فإذا كتب حرف (ب) ليس مضبوطا على الخط لا تقبل تلك الكتابة منه واطلب منه تعديل الكتابة.
بالنسبة لشكل الحرف في اول الكلمة او وسطها هييجي معايا بالتدريج بعد ما يحفظ الحروف.

الحروف العربية
التمرين والتدريب المستمر للطفل حتى لا ينسى الحروف 

الخطوة الثانية: حركة الفتح .

يوجد بعض المعلمين وبعض اولياء الامور بعد أن ينتهي من تعليم الطفل الحروف المفردة يبدا يُعطي للطفل الحروف بحركة (الفتح -الكسر -الضم -السكون) مع بعض ويأخذ فترة طويلة جدا إلى أن يبدأ الطفل في ان يشعر بالملل والزهق.

 ويشعر الطفل انه لا يحقق اي انجاز لذلك من وجهة نظري ان الطفل عندما ينتهي من الحروف المفردة نعطيه حركة الفتح ونجعله يُكون كلمات من خلال حركة الفتح فيشعر الطفل انه يستطيع القراءة وهذه يشعره بالانجاز. 

هذه المرحلة اجمل وأسهل من المرحلة التي قبلها لأننا سوف نُعطي الطفل حركة الفتح وأعلم الطفل انه مع حركة الفتح سوف تفتح فمك وتُكتب حركة الفتح على الحرف كما في الشكل في الصورة التالية:
حركة الفتح
2-ثم نبدا بعد ذلك بتركيب الحروف المفتوحة مع بعض ونبدأ بحرفين مثل ( اب ات ).
3-ثم نبدأ بتركيب اكثر من حرف مثل( زرع وحصد ).
4-تمارين توصيل - كتابة - قراءة بطاقات - تكوين. 

نقطة مهمة جدا:لإستخدام البطاقات لقاعدة الفتح أقوم بالتالي:اظهر الحرف الاول واخفي الحرف الثاني والثالث،ثم اظهر الحرف الاول والثاني، واخفي الثالث ثم بعد ذلك اظهر الثالث وهكذا حتى يستطيع الطفل القراءة، شكل الحرف في وسط الكلمة واخر الكملة بإمكاني أن اُعطيه للطفل بالتدريج مع حركة الفتح.


حركة الفتح

الخطوة الثالثة:حركة الكسر. 

نفس الخطوات السابقة التي اتبعناها في تعلم الاطفال حركة الفتح سوف نتبعها في تعليم حركة الكسر مع الخلط بين حركة الفتح والكسر حتى لا ينسى الطفل حركة الكسر مثال - (رحم-اذن)، ثم تمرينات وتدريبات مستمرة ومتنوعة على حركة الفتح والكسر.
حركة الفتح

الخطوة الرابعة :قاعدة الضم.

سنوضح للطفل انه عند الضم نقوم بضم الفم حتى نستيطع نُطق الحروف بحركة الضم ،بالنسبة للطفل اصبح الموضوع سهل جدا سوف نعمل على تدريب الطفل على حركة الضم ولا ننسى ايضا حركة الفتح وحركة الكسر،تدريبات وتمرينات مستمرة ومراجعة الحركات الفتح والكسر والضم. 

الخطوة الخامسة: المد بالالف - المد بالياء - المد بالضم .

في تلك الخطوة سوف نبدأ المد وسوف يكون كل نوع من المد بمفرده وسوف نبدأ بالمد بالالف نقوم بتركيب حرفين مع بعض ونقوم بقرائتهم للطفل مثل( با- تا- ثا ) الى ان يتمكن منهم الطفل ثم اقوم بإعطاءه كلمات فيها الفتح والكسر والضم والمد بالالف مع بعض حتى لا ينسى الحركات السابقة.

ومن ثم نقوم بتكرار تلك الخطوات مع المد بالياء والمد بالواو حتى يتقن الطفل المد بكل انواعه.
حركة الفتح

المرحلة السادسة :التنوين. 

التنوين بالفتح والكسر والضم نعرف الطفل ان التنوين يكتب فوق الحرف وليس الالف وهو عبارة عن فتحتين ولكن تنطق نون ساكنة كالعادة سوف نبدأ بحرفين مثال:  بً-تًا-ثاً ، ثم نبدا نعطي للطفل كلمات كبيرة اراجع بها كل ما فات من حركات ومد،ثم نعطيه التنوين بالكسر والتنوين بالضم. 

المرحلة السابعة: السكون.

كل ما تم من تدريبات وتمرينات في الخطوات السابقة سوف نتبعه في حركة السكون حتى يتقنها الطفل. 

المرحلة الثامنة: الللام القمرية اللام الشمسية.

الخطوة الثامنة هي مرحلة احتراف الطفل حيث سيكون قد قطع شوطا كبيرا لذلك سوف تكون اسهل بكثير.
 سوف نبدأ باللام القعمرية حتى نصل الى درجة الاتقان ومن ثم التشديد وبعد ذلك اللام الشمسية. اذا قمنا بتنفيذ كل تلك الخطوات باتقان سوف يدخل الطفل الصف الاول الابتدائي وهو يستطيع القراءة والكتابة ويستطيع ان يقرأ في القرءان بكل سهولة. 

حتى يكون الموضوع سهل عليكم ان شاء الله هذا هو رابط كتاب فتح الرحمن في تعليم كلمات القرءان الكريم الكتاب يعتبرا من افضل الكتب في تعليم الاطفال القراءة والكتابة.

فيديو يوتيوب: 8 خطوات لتعليم الاطفال القراءة والكتابة والقاعدة النورانية - الخلاصة في تعليم الاطفال:

  
اقرأ ايضا: 

المراجع:أد ارابيا 
           موضوع 
تعليقات
3 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 11 سبتمبر 2020 في 7:06 م

    بارك الله فيك فيك ونفع بك وجزاك الله خيرا

    إرسال ردحذف
    • Unknown
      Unknown 11 سبتمبر 2020 في 7:08 م

      رابط بطاقات التلوين فتحته ولم اجد شيئ اذا امكن اتواصل مع حضرتك وترسله لى

      إرسال ردحذف
      • Unknown
        Unknown 11 أكتوبر 2020 في 9:51 م

        جزاك الله خيرا

        إرسال ردحذف



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -