تحفيظ الآيات الكبيرة في القرآن الكريم للأطفال: 7 خطوات فعالة لتعليم الأطفال تحفيظ الآيات الطويلة بسهولة ونجاح - دليل شامل للأهل والمعلمين

القراءن الكريم

 يحتوي المصحف الكريم على أيات قرآنية ذات نص صغير وأيات قرآنية ذات نص كبير وحينما نبدأ مع الطفل حفظ القراّن الكريم يبدأ الطفل من السور القصيرة التي في الغالب وتلك السور القصيرة مثل الإخلاص والناس والفلق وغيرها تحتوي على آيات قرآنية ذات نص قرآني قصير وبعد أن ينتهي الطفل من تلك الآيات يتفاجأ بايات ذات نص قراني طويل مما يؤدي الى صدمة ذلك الطفل لأنه تعود على النصوص القصيرة.

كيفية تحفيظ الايات الكبيرة في القراّن الكريم للأطفال.

بعض الأطفال قد ينتابه القلق من طول الأيات القراّنية لذلك ينبغي على ولي الأمر أن يكون واعيًا لطريقة تحفيظ الطفل تلك الأيات القراّنية وينبغي أن يكون عندك إستراتيجية واضحة لتحفيظ تلك الأيات وهذا موضوع درسنا اليوم.

الايات القراّنية الطويلة ليست صعبة في تحفيظها للأطفال ولكن تحتاج طريقة تعامل تختلف عن الأيات الصغيرة وتلك الطريقة بسيطة جدا وهي تقسيم الأيات الكبيرة الى أجزاء وتحفيظها للطفل ثم ربط هذه الأجزاء مع بعضها البعض بعد ذلك.

مثال عملي على طريقة تحفيظ الأطفال الأياّت الطويلة:

في سورة الزلزلة في قوله تعالى( يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليرو أعمالهم ) 

حينما نقوم بتحفيظها للطفل نقوم بتقسيم الأية كالتالي (يومئذ يصدر الناس - يومئذ يصدر الناس ) مرتين أو ثلاث حتى يحفظها الطفل ثم ننتقل إلى الجزء الثاني (يصدر الناس أشتاتا - يصدر الناس أشتاتا ) ونكررها حتى يحفظها ثم ننتقل إلى الجزء الثالث (ليروا أعمالهم - ليروا أعمالهم) ونكررها إلى أن يحفظها وبعد أن أنتهي من تقسيم الأية الكريمة بهذا الشكل نقوم بقراءة الأية كاملة مع الطفل وذلك حتى نخلق رابط ذهني بين كل اجزاء الاية ويستطيع الطفل بعد ذلك حفظها كاملة بالترتيب.


لماذا اذًا طريقة التقسيم تلك:

أولا من ضمن أهم استراتيجيات الإنجاز في العالم كله حاليا هي إستراتيجية تقسيم المهام والأنتقال من الجزء الى الكل وتلك هي الطريقة التي يعمل بها العقل مثال: لو أعطيت للطفل رقم مثل 555334225 وطلبت منه أن يقرأ في مرة واحدة او يحفظه لن يستطيع لكن إذا قمت بتقسيم الرقم الى ثلاثة أجزاء كالتالي:

  • الجزء الاول : 555
  • الجزء الثاني: 334
  • الجزء الثالث : 225

وطلبت من الطفل قراءته أو حفظه سيحفظه بسهولة جدا وبذلك يكون الموضوع سهل جدا على العقل وتلك الألية التي يعمل بها العقل اساسا .

الأيات القرانية الطويلة ليست صعبة ولكنها تحتاج إلى إستراتيجية خاصة نتمنى في النهاية أن يكون الموضوع أجاب على نقطة هامة من أسئلتكم واستفساراتكم. 

من فضلك أخي القارئ: اذا أعجبك الموضوع أتمنى منك مشاركة الموضوع مع الأخرين من خلال أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي في الأسفل حيث يُساعدنا ذلك على الاستمرار في نشر الموضوعات التعليمية القيمة وشكرًا لكم.

اقرأ أيضا:

ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق