تعليم الاطفال الحروف العربية : طريقة كتابة ونطق وشكل حرف الألف ( أ ) مع قصة الحرف والتدريبات والكلمات والالعاب لتأكيد الحرف

 تعليم الحروف العربية للاطفال

يحتار الكثير من الاباء والامهات في تعليم اطفالهم الحروف العربية فقد وصلتني العديد من العديد الرسائل فيها العديد من الاسئلة عن طريقة تعليم الاطفال الحروف العربية في المنزل لذلك من خلال تلك المدونة سوف نتناول تعليم الحروف بأكثر من طريقة سهلة في التنفيذ لولي الامر.

وقمنا بجمع مجموعة كبيرة من المصادر التعليمية واوراق العمل،حتى يستطيع ولي الامر طباعتها ،والاعتماد عليها في تعليم الحروف.
 
ان شاء الله سوف نبدا بالحروف كاملة، من الحرف الاول حتى الحرف الاخير ،حتى ننتهي من كل الحروف كاملة، وسوف ندعم الشرح قدر الامكان بالصور والتدريبات ،وسوف أترك لكم رابط التدريبات، أي انه سوف يكون لديك عزيزي ولي الامر حقيبة تعليمية كاملة ان شاء الله ، تساعدك على تعليم طفلك الحروف العربية.

كما في كل موضوع سوف اضع لك مجموعة من التدريبات والالعاب المفيدة في تعليم الطفل الحروف ،وبإمكانك ان تجعل الطفل يلعبها حتى يحفظ الحروف بطريقة ممتعة وشيقة.

تعليم الطفل الحروف العربية حرف الألف (أ):

في البداية يجب ان تقوم بتمهيد الطفل لتعلم الحروف، من خلال التحدث عن اهمية تعليم الحروف العربية، حيث ان اللغة العربية هي اللغة التي نتكلم بها ،ونخبر الطفل أنه في حالة انك استطعت تعلم الحروف العربية ،سوف تستطيع ان تقرأ اسمك ،وكذلك اسماء المحلات وكذلك تقرا القصص الجميلة والمشوقة وقصص المغامرات، وكذلك عزيزي لو استطعت تعلم الحروف ستتعلم العربية، وقراءة القراءن الكريم.

إذا عزيزي هل تعلم ان عدد حروف اللغة العربية 28 حرف ، وأن أول حرف في حروف اللغة العربية هو حرف الألف ،وهو اسهل حرف وأجمل حرف وسوف ندرس اليوم حرف الالف.

خطوات تعليم الطفل حرف الالف: أ 

1-تعليم الطفل شكل حرف الالف:

شكل الحرف



الخطوة الاولى: ان اجعل الطفل قادرا على ان يتعرف على شكل حرف الالف ، من خلال النظر فنبدأ بتعريف الطفل ان شكل الحرف كما في الصورة التالية، والافضل ان يكون عندك عزيزي ولي الامر مجسم لحرف الالف او حتى بطاقة مكتوب عليها حرف الالف وبذلك نكون قد زرعنا شكل الحرف في دماغ الطفل في تلك الخطوة.


أما في الخطوة التالية: سوف نقوم بتجهيز مجموعة من البطاقات، التي تحتوي صور لكلمات تبدأ بحرف الالف، وأقوم بعرضهم على الطفل، وأعطيه فكرة ان تلك البطاقات لكلمات تبدأ بحرف الالف ، واقوم بنطق الكلمات أمام الطفل.

بطاقات حرف الالف

 ملاحظة هامة جدا: بعض الاباء والامهات حينما يبدأ بتعليم الطفل الحروف العربية، يقوم بإعطاء الطفل حرف الالف مع صورة في البداية تعبر عن الحرف،  وهذا خطأ لأن بعض الاطفال يربط بين الحرف والصورة مباشرة، لذلك حينما تسأل طفلك ما هذا الحرف؟ يجيب عليك أنه أسد، وحدث هذا بسبب الخلط بين الصورة واسم الحرف، وكذلك لان الطفل لم يتعرف على الحرف بشكل كافي.

 

لذلك فالطريقة الصحيحة ان يتعرف الطفل على شكل الحرف اولا ، بدون أي صور مصاحبة ،ومن ثم اعرض عليه الصور ,

ثم بعد ذلك أعطي للطفل اوراق لتلوين حرف الالف، او نقوم بعمل نشاط بالمعجون أو الصلصال لعمل حرف الالف,

كذلك في تلك الخطوة بإمكانك أن تحكي قصة للطفل تحتوي على حرف مثل القصص في الاسفل.

قصص الحروف

 2-يتعرف الطفل على طريقة كتابة حرف الالف:

مهم جدا ان الطفل يتعرف على طريقة كتابة الحرف، طريقة كتابة حرف الالف سهل جدا، ومحبب لكل الاطفال: 

  • اولا كتابة الحرف الالف تكون فوق السطر. 
  • ننزل من الاعلى حتى نصل الى اول السطر. 
  • كتابة الحرف تكون بالشكل في الفيديو.
  • تحرى الدقة ان يكتب الطفل بخط جيد . 
تلوين حرف الالف

 3- يتعرف الطفل صوت حرف الالف :

هام جدا ان يعرف الطفل ان الحرف شكلا للحرف، وذلك الذي يراه الطفل حينما نكتب الحرف.

وكذلك ان للحرف صوت، وهو الذي نسمعه حينما ننطق الكلمة.

عزيزي صوت حرف الالف هو أ لذلك حينما نقول كلمة أسد فهي تبدأ بحرف الالف أ لذلك أقوم بطرح مجموعة من الكلمات التي تبدأ بحرف الألف مثل :اسد - ارنب - اناناس - احمر - اخضر.

وبإمكانك تدريب الطفل أن يسمع كلمات مثال الكلمات السابقة، وتسال الطفل بماذا تبدأ تلك الكلمات؟، سوف يجيب عليك الطفل بأنها تبدأ بحرف الالف.

4-تدريبات على حرف الالف:

يوجد مجموعة من التدريبات الشهيرة مثل تلك الاوراق التي ستجدها في الرابط ، تدريبات مثل (التوصيل ونقوم فيها بتوصيل حرف الالف مع الصورة التي يبدأ بها الحرف - مثل ضع دائرة على الحرف - صل الحرف بما يناسبه من الحروف - صل الحرف بالكلمة التي بها حرف الالف - وغيرها من التدريبات.

تحميل

تدريبات من موقع وورد وول word wall


اللعبة رقم واحد - كلمات بها حرف الالف 

           

====================================

التدريب رقم 2 : لعبة الخلد تعرف على الكلمات التي بها حرف الالف 

            ====================================

التدريب رقم 3 : تعرف على حرف الالف : لعبة المتاهة 
====================================

ملاحظة سريعة على تعليم الحروف العربية للاطفال:

مدة الدراسة:  مدة الدراسة المتوقعة للحرف هي اسبوع لكن احيانا اقل حسب الوقت الزمني المخصص للدراسة وكذلك عمر الطفل وكذلك قدرة الطفل نفسه حيث يختلف الاطفال في دراسة الحروف من طفل لأخر.


إلى هنا نكون قد انتهينا من طريقة تعليم الاطفال الحروف العربية وخاصة حرف الالف تلك الطريقة المقترحة في تعليم الاطفال لذلك عزيزي القارئ اذا كًنت تتبع طريقة اخرى اتمنى ان تكتب نبذه مختصرة عنها في التعليقات .

اقرأ ايضا:
تعليم الاطفال الحروف الهجائية:


فيديو: تعليم القراءة والكتابة أسهل طريقة لتعليم حرف الالف learn Arabic alphabet letter alif



إذا اعجبك الموضوع وتقديرا للمحتوى الذي يتم تقديمه اتمنى ان تشارك المقالة على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الناس.

المراجع : مصادر الانترنت المرسال 

 


حرف الباء

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -