تعليم الاطفال الحروف العربية : طريقة كتابة ونطق وشكل حرف الألف ( أ ) مع قصة الحرف والتدريبات والكلمات والألعاب لتأكيد الحرف

 تعليم الحروف العربية للاطفال

هل تبحث عن أفضل طريقة لتعليم طفلك حرف الألف؟ هذا المقال يوفر لك الأدوات والنصائح اللازمة لمساعدة طفلك على تعلم الحرف الأول في الأبجدية العربية. سواء كانت تعتبر هذه خطوتك الأولى في تعليم الأطفال القراءة أو تريد فقط تحسين طرق التعليم الحالية، فهذا المقال سيوجهك. نحن نغطي كل شيء من ألعاب التعلم الممتعة إلى التقنيات العملية والفعالة التي تضمن أن طفلك سيربط حرف الألف بالأصوات المناسبة والكلمات. اكتشف الأساليب التي تجعل عملية التعلم ممتعة وسهلة!"

يحتار الكثير من الأباء والامهات في تعليم أطفالهم الحروف العربية فقد وصلتني العديد من العديد الرسائل فيها العديد من الأسئلة عن طريقة تعليم الأطفال الحروف العربية في المنزل لذلك من خلال تلك المدونة سوف نتناول تعليم الحروف بأكثر من طريقة سهلة في التنفيذ لولي الامر.

وقمنا بجمع مجموعة كبيرة من المصادر التعليمية واوراق العمل حتى يستطيع ولي الامر طباعتها ،والاعتماد عليها في تعليم الحروف.
 
ان شاء الله سوف نبدأ بالحروف كاملة، من الحرف الأول حتى الحرف الأخير ،حتى ننتهي من كل الحروف كاملة، وسوف ندعم الشرح قدر الإمكان بالصور والتدريبات ،وسوف أترك لكم رابط التدريبات، أي انه سوف يكون لديك عزيزي ولي الامر حقيبة تعليمية كاملة ان شاء الله ، تساعدك على تعليم طفلك الحروف العربية.

كما في كل موضوع سوف اضع لك مجموعة من التدريبات والألعاب المفيدة في تعليم الطفل الحروف ،وبإمكانك ان تجعل الطفل يلعبها حتى يحفظ الحروف بطريقة ممتعة وشيقة.

تعليم الطفل الحروف العربية حرف الألف (أ):

في البداية يجب ان تقوم بتمهيد الطفل لتعلم الحروف، من خلال التحدث عن أهمية تعليم الحروف العربية، حيث ان اللغة العربية هي اللغة التي نتكلم بها ،ونخبر الطفل أنه في حالة انك استطعت تعلم الحروف العربية ،سوف تستطيع ان تقرأ اسمك ،وكذلك أسماء المحلات وكذلك تقرا القصص الجميلة والمشوقة وقصص المغامرات، وكذلك عزيزي لو استطعت تعلم الحروف ستتعلم العربية، وقراءة القران الكريم.

إذا عزيزي هل تعلم ان عدد حروف اللغة العربية 28 حرف ، وأن أول حرف في حروف اللغة العربية هو حرف الألف ،وهو اسهل حرف وأجمل حرف وسوف ندرس اليوم حرف الالف.

خطوات تعليم الطفل حرف الالف: أ 

1-تعليم الطفل شكل حرف الالف:

شكل الحرف



الخطوة الأولى: ان اجعل الطفل قادرا على ان يتعرف على شكل حرف الالف ، من خلال النظر فنبدأ بتعريف الطفل ان شكل الحرف كما في الصورة التالية، والأفضل ان يكون عندك عزيزي ولي الامر مجسم لحرف الالف او حتى بطاقة مكتوب عليها حرف الالف وبذلك نكون قد زرعنا شكل الحرف في دماغ الطفل في تلك الخطوة.


أما في الخطوة التالية: سوف نقوم بتجهيز مجموعة من البطاقات، التي تحتوي صور لكلمات تبدأ بحرف الالف، وأقوم بعرضهم على الطفل، وأعطيه فكرة ان تلك البطاقات لكلمات تبدأ بحرف الالف ، واقوم بنطق الكلمات أمام الطفل.

بطاقات حرف الالف

 ملاحظة هامة جدا: بعض الأباء والامهات حينما يبدأ بتعليم الطفل الحروف العربية، يقوم بإعطاء الطفل حرف الالف مع صورة في البداية تعبر عن الحرف،  وهذا خطأ لأن بعض الأطفال يربط بين الحرف والصورة مباشرة، لذلك حينما تسأل طفلك ما هذا الحرف؟ يجيب عليك أنه أسد، وحدث هذا بسبب الخلط بين الصورة واسم الحرف، وكذلك لان الطفل لم يتعرف على الحرف بشكل كافي. 
لذلك فالطريقة الصحيحة ان يتعرف الطفل على شكل الحرف أولا ، بدون أي صور مصاحبة ،ومن ثم اعرض عليه الصور ,
ثم بعد ذلك أعطي للطفل أوراق لتلوين حرف الالف، او نقوم بعمل نشاط بالمعجون أو الصلصال لعمل حرف الالف,
كذلك في تلك الخطوة بإمكانك أن تحكي قصة للطفل تحتوي على حرف مثل القصص في الأسفل.

اقرأ أيضا: قصة حرف الالف مكتوبة ومصورة للأطفال


قصص الحروف

 2-يتعرف الطفل على طريقة كتابة حرف الالف:

مهم جدا ان الطفل يتعرف على طريقة كتابة الحرف، طريقة كتابة حرف الالف سهل جدا، ومحبب لكل الأطفال: 

  • أولا كتابة الحرف الالف تكون فوق السطر. 
  • ننزل من الأعلى حتى نصل الى اول السطر. 
  • كتابة الحرف تكون بالشكل في الفيديو.
  • تحرى الدقة ان يكتب الطفل بخط جيد . 
تلوين حرف الالف

 3- يتعرف الطفل صوت حرف الالف :

هام جدا ان يعرف الطفل ان الحرف شكلا للحرف، وذلك الذي يراه الطفل حينما نكتب الحرف.

وكذلك ان للحرف صوت، وهو الذي نسمعه حينما ننطق الكلمة.

عزيزي صوت حرف الالف هو أ لذلك حينما نقول كلمة أسد فهي تبدأ بحرف الالف أ لذلك أقوم بطرح مجموعة من الكلمات التي تبدأ بحرف الألف مثل :اسد - ارنب - اناناس - احمر - اخضر.
اقرأ أيضا: كلمات حرف الالف مكتوبة ومصورة للأطفال

وبإمكانك تدريب الطفل أن يسمع كلمات مثال الكلمات السابقة، وتسال الطفل بماذا تبدأ تلك الكلمات؟، سوف يجيب عليك الطفل بأنها تبدأ بحرف الالف.

4-تدريبات على حرف الالف:

يوجد مجموعة من التدريبات الشهيرة مثل تلك الأوراق التي ستجدها في الرابط ، تدريبات مثل (التوصيل ونقوم فيها بتوصيل حرف الالف مع الصورة التي يبدأ بها الحرف - مثل ضع دائرة على الحرف - صل الحرف بما يناسبه من الحروف - صل الحرف بالكلمة التي بها حرف الالف - وغيرها من التدريبات.

تحميل

تدريبات من موقع وورد وول word wall

اللعبة رقم واحد - كلمات بها حرف الالف 

          

====================================

التدريب رقم 2 : لعبة الخلد تعرف على الكلمات التي بها حرف الالف 

            ====================================

التدريب رقم 3 : تعرف على حرف الالف : لعبة المتاهة 
====================================

ملاحظة سريعة على تعليم الحروف العربية للأطفال:

مدة الدراسة:  مدة الدراسة المتوقعة للحرف هي أسبوع لكن أحيانا اقل حسب الوقت الزمني المخصص للدراسة وكذلك عمر الطفل وكذلك قدرة الطفل نفسه حيث يختلف الأطفال في دراسة الحروف من طفل لأخر.

إلى هنا نكون قد انتهينا من طريقة تعليم الأطفال الحروف العربية وخاصة حرف الالف تلك الطريقة المقترحة في تعليم الأطفال لذلك عزيزي القارئ اذا كًنت تتبع طريقة أخرى أتمنى ان تكتب نبذه مختصرة عنها في التعليقات .

اقرأ أيضا:
تعليم الأطفال الحروف الهجائية:

فيديو: تعليم القراءة والكتابة أسهل طريقة لتعليم حرف الالف learn Arabic alphabet letter alif



إذا اعجبك الموضوع وتقديرا للمحتوى الذي يتم تقديمه أتمنى ان تشارك المقالة على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الناس.

المراجع : مصادر الانترنت المرسال 

حرف الباء
في النهاية، تعليم الأطفال حرف الألف هو أكثر من مجرد تعلم حرف. إنها البداية المثيرة لرحلة التعلم التي ستأخذ طفلك من خلال كل حرف وكلمة وجملة، مما يعزز حبه للقراءة والكتابة والتعلم. بينما قد يكون التحدي كبيرًا، فإن الجوائز التي يحصل عليها الطفل في النهاية تستحق الجهد.

 لذلك، اصبر وكن مشجعًا وداعمًا، واحتفل بكل لحظة تعلم صغيرة. تذكر أن كل طفل يتعلم بوتيرته الخاصة ولا يوجد طريقة صحيحة أو خاطئة واحدة لتعليم حرف. إن الأهم من ذلك كله هو جعل عملية التعلم ممتعة وتفاعلية بقدر الإمكان، لأن هذا هو ما سيحفز طفلك على التعلم والاستكشاف أكثر. 

مع الوقت، ستبدأ في رؤية النتائج، وستكون فخورًا بالتقدم الذي أحرزه طفلك والتعلم الذي اكتسبه، وهذا هو الأمر الأكثر أهمية.

قدمنا لكم في مدونة الاسرة العربية تعليم الأطفال الحروف العربية حرف الباء للإبلاغ عن رابط لا يعمل نرجو منكم ترك تعليق اسفل الموضوع للعمل على إصلاحه.

عزيزي المتابع يمكنك أيضا الاطلاع على باقي موضوعات الحروف العربية من الروابط التالية:
اقرأ أيضا : تعليم الأطفال الحروف العربية جميع الحروف 
========================

ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق