اسباب قضم الاظافر عند الاطفال تعرف عليهم وعالج طفلك الان

طفل

 مشاكل الطفل كثيرة ،ودائما بحاجه الى معرفة أسبابها، وتعد مشكلة قضم الاظافر عند الطفل مشكلة طبيعية ،قد لا تؤثر على الطفل وتختفى مع مرور الوقت ، وذلك يتوقف على الأسباب الحقيقية وراء هذه المشكلة ،وتختلف الاسباب من أسباب طبيعية وأسباب غير طبيعية .

اسباب قضم الاظافر عند الاطفال 

اسباب اى مشكله تنقسم إلى جزئين طبيعى؛ اى يمر به معظم الأطفال بحكم السن أو العوامل الخارجيه ,وقد يمر مع الوقت ولا يحتاج إلى تدخل ,وأسباب غير طبيعية   وهذه تخص طفل بمفرده بسبب الظروف المحيطة؛ أو العوامل المؤثرة او مدى تطور المشكلة .

الاسباب الطبيعية :

عمر الطفل ففى بداية العام الأول الطفل لا يعرف التفريق بين الأشياء؛ فإذا شعر بالجوع مثلا يضع اصابع اليد فى فمه؛ لإشباع حاجه اللبيلوجيية .

وعند فطام الطفل يلجأ لوضع يده تعويضا عن الرضاعة ؛وذلك من السهل تغير هذه العادة .

الجينات تجعل الطفل لا اراديا يفعل ما قد كان يقوم به الآباء والأجداد وذلك تاثير الجينات الوراثية على الطفل .

اسباب غير طبيعية :

تؤثر البيئة فى الطفل بشكل كبير حيث أنه جزء ضعيف جدا ؛فإذا شعر بالتوتر او الخوف؛ أو اى ضغط يقوم بعمل حركات لا إرادية؛ ولا يعى هل تؤثر علية بالسلب ام لا .

يقوم الطفل بقضم اظافره عند الخوف؛ وذلك للتنفيس عن المشاعر المتداخلة له ؛ولا يشعر وقتها بذلك ؛لأنها تصبح عادة لا اراديا يقوم بفعلها عند الشعور بالخوف .


القلق قد يؤثر على الطفل، ويجعلة يقوم بقضم اظافره لتجنب المشاعر المؤثرة علية ،ولو أن أستمر الموقف لوقت طويل قد يوذى الطفل نفسة .

الجوع سبب من اسباب قضم الاظافر عند الاطفال،حيث إذا شعر  بالجوع ،قضم اظافره تلقائيا .


تقليد الآخرين ،فان الطفل فى بداية العمر عبارة عن أداة تقليد الآخرين ، فعندما يرى أن أحد من المحيطين يقوم بعمل هذه العادة سوف يقلده وعند عدم إدراك مدى تأثيرها على الطفل قد تلزم الطفل وتصبح عادة دائمة 


الاضطرابات النفسية تؤثر على الطفل وهيا من أسباب قضم الاظافر حيث يلجأ الطفل لها للهروب من الضغط النفسي والتنفيس عن مشاعره .


فان الطفل قد يلجأ إلى اى عادة قضم الاظافر ،لاسباب مختلفة ؛ولكن يجب أن ننتبه لهذه العادة؛ لأنها قد توثر فالطفل وقد يصل لمرحلة إيذاء نفسه, أو تصل لمرحلة صعب علاجها، فإن التدخل السريع يجعل حل المشكلة اسهل واسرع، وإذا وصل إلى مرحلة صعبة يجب أن نلجأ لتدخل المتخصصين لحل هذه المشكلة .

المراجع: العين

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق