توقف عن قضم الأظافر اليوم:علاج مشكلة قضم الأظافرعند الاطفال أساليب فعالة ومجربة للتخلص من العادة

بنت او امرأة

 مشكلة قضم الأظافر تعد عادة شائعة لدى بعض الأطفال، وأحيانا تكون عادة موقته؛ وفي بعض الأحيان تكون عادة دائما وخطرة؛ ويجب التدخل لحلها بكل الطرق؛ فهي عبارة عن تآكل الأظافر بشكل دائم؛ وذلك لأسباب عديدة؛ كالتوتر والخوف والجوع ونقص في الحجات لدى الأطفال وغيرها؛ فيجب علاج هذه العادة حتى لا تطور وتصبح مشكلة إيذاء للنفس. 

 المشاكل التي يسببها قضم الأظافر:

  • تآكل أظافر الأصبع حتى تتشوه.
  • نزيف الأصبع.
  • التهابات في المعدة بسبب ما تحتوى عليه الايدى من جراثيم وبكتريا؛ وأيضا من نزول دم داخل الفم بسبب تآكل طبقت الجلد وحدوث نزيف بسبب قضم الأظافر باستمرار.
  • تشوه الأسنان والفك بأكمله؛ لوضع الأصابع بالفم دائما مما يجعل تشوه مقدمة الأسنان؛ وأحيانا تصل إلى تشوه الفك بأكمله.
  • مشكل نفسية بسبب شكل وتشوه الأصابع الناتج عن القضم.

علاج قضم الأظافر:

يعد مرحلة العلاج وسيلة للتخلص من هذه العادة إذا أثبت أنها دائمة وتؤثر بالسلب على صحة الطفل؛ واتباع الطرق المختلفة للإنهاء عليها تماما، وحتى لا يعود الطفل لهذه العادة مرة أخرى.

1-متابعة الطفل الدائمة:
أول طرق التخلص هي المتابعة للتوقف على الأسباب الرئيسية؛ والبحث عن حل جزري للمشكلة للإنهاء عليها تماما، وقد نجد من المتابعة أنها ليس مشكلة كبيرة وأنها يلجا لها الطفل بسبب إحتياجاته النفسية أي أن الحل في ذلك الوقت الحب والمودة وإعطاء الطفل المزيد من الحنان والثقة يكون علاج كافي للتخلص من هذه العادة.

2-تقليم الأظافر:

إذا كان أظافر الطفل طويلة قد يلجا إلى قضمها للتخلص منها والتخلص من شكلها؛ الذي يسبب له الحرج أو أنه يعاني من طولها في خدش أو التشابك الدائم؛ فيجد أن قضمها هو الوسيلة للتخلص من ذلك، فقص الأظافر بانتظام وتقليمها يعد حل جزري في هذه الحالة.

3-الهاء الأطفال:

عندما نجد الطفل دائم القيام بهذه العادة فيجب انشغاله دائما حتى يتعود؛ وينسي هذه العادة، ونجد أن يجب توفير أنشطه ووظائف للطفل يستخدم بها يده بشكل كلى حتى لا يفكر للحظة وضع يده داخل فمه، ومن هذه الأنشطة الرسم والتلوين، التشكيل بالعجينة الملونة، القص واللصق، صنع الأدوات وألعاب البسيطة، فكل هذه الأنشطة تجعله منشغل ويركز على ما يقوم به وينسي هذه العادة.

4-المواد الطبيعية:

قد تلجأ بعض الأمهات إلى المواد الطبيعية لحل هذه العادة وهيا كاستخدام الثوم أو الصبار؛ وذلك لحده مذاقها وان الطفل عندما يضع أصابعة في فمه سوف ينفر من الطعم؛ فلا يضع اصابعة في فمه مرة أخرى وقد تنجح هذه الوسيلة في كثير من الوقت ويقلع الطفل عن هذه العادة.

5-غطاء الأظافر:

عندما لا تستطيع الأم إيجاد حلول بسيطه وسهلة للقضاء على هذه العادة قد تلجا لغطاء الأصابع الدائم؛ وإذا لزم الأمر قد تقوم بعمل جبيرة عليهم لتجبر الطفل من الإقلاع عن هذه العادة مما تسببه من أضرار.

 فيجب القضاء على هذه العادة بشتى الطرق لتجنب الأضرار التي تسببها للطفل؛ وإذا كانت المشكلة وصلت إلى حالة متأخرة يجب اللجوء لمتخصصين لإيجاد حلول طبيعة وجزرية لإنهاء هذه العادة، وحماية الطفل من أضرارها. 

فيديو يوتيوب: تجربتي في علاج مشكلة قضم الاظافر عند الاطفال الحل النهائي 


 اقرأ ايضا:


المراجع: عربي بوست

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق