كيف تنظم الام وقتها في وجود أطفال:الإشراف الوالدي وفن التوازن


تنظيم الوقت

تنظيم وقت الام مع وجود أطفال:

نبحث دائما على طرق للحفاظ على الوقت والاستفادة منه، ولكن نجد عقبات أحيانا في ترتيب الوقت أو القيام بالأعمال المطلوبة على أكمل وجه، ولابد من تنفيذ خطه للوصول إلى تنظيم الوقت الجيد الشامل لكل الآحتياجات والأهتمام بكل أفراد الأسرة، وترتيب المنزل وتوفير فرص الراحة لهم.

كيفية تنظيم الوقت مع وجود أطفال؟

سنتعرف على الخطوات المطلوبة لتنفيذ كل المهام وترتيب الوقت بشكل جيد والاهتمام بالأطفال.
كلنا نعلم أن الأطفال يريدون مساحة كبيرة من الوقت، وأنهم عنصر نشط داخل الأسرة لا يجلسون ف مكان واحد، ولا يتقيدون بالروتين ولكن يجب على كل ام التعرف على الاشياء المحببه للاطفال، وجعل انشطه ينشغلون بها حتى تستطيع القيام بالمهام الاخر،وتعود الطفل على المهام اليومية.

خطوات وضع القواعد للاطفال داخل المنزل:

  1. تقسيم الوقت بين النوم واللعب والمذاكرة؛ ويجب الاهتمام وأحترام المواعيد الموضوعه؛ فذلك سوف يكون خطوة ممتازه لتنفيذ المهام المطلوبه، والاستفاده من الوقت.
  2. تعود الاطفال على روتين معين؛ مثلا عند الاستيقاظ ترتيب اماكن نومهم، وضع الملابس المبدلة فى أماكنها، عدم ترك أوانى الافطار على المنضدة.
  3. عمل أنشطة للاطفال تلهيهم عن الام؛ كالبحث عن الاشياء المختفية او تجميع البازل؛ فذلك الالعاب تشد انتباه الأطفال، وتجعلهم مع اللعبة للوصول للنهاية.
  4. وضع وقت محدد للطعام؛ أى أن يوجود وقت ثابت لتناول الوجبات حتى لا تقوم الأم بوضع الطعام لطفل تلو الآخر فذلك يهدر الوقت.
  5. تحديد قوانين للعب؛ أن عند الأنتهاء من اللعب يجب ان يقوم الأطفال بترتيب الألعاب فى اماكنها مرة أخرى فذلك يجعل البيت نظيف دون فوضى.
  6. النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا؛ يجعل الأطفال ينامون مبكرا فذلك سوف يفيد صحتهم ويجعلهم دوما فى نشاط، وسوف يستطيعون القيام بمهام عديدة طول اليوم.

خطوات الأم لتنفيذ خطه للوصول لتقسيم الوقت:

  1. وضع جدول مهام به المهام المطلوبة منها وأتباع خطواته.
  2. جعل أيام محددة لترتيب وتنظيف المنزل بشكل جيد؛ حتى لا تستهلك وقت آخر بالأسبوع لتنظيف آخر سيبقى كل ما عليها الترتيب فقط.
  3. تجهيز الاحتياجات ألازمه للطعام وأغراض المنزل المطلوبة.
  4. تريب الملابس المطلوبة وكويها حتى تكون جاهزة للاستخدام في أي وقت.
  5. ترتيب المواعيد التي سوف تقوم بالذهاب لها؛ كموعد تمرين للأطفال أو طبيب أو مناسبة خاصة ؛فترتيب المواعيد سوف يجعل اليوم منظم وتستطيع تفريغ الوقت للمواعيد الموضوعة.
  6. إختيار وجبات مع الأسرة لمده أسبوع؛ حتى لا يضيع وقت في الاختيار أو أن عند الإعداد تجد أن الأغراض المطلوبة ليس موجودة؛ أو يمكنها تحضير البعض وتخزينه وذلك سوف يوفر وقت وعناء عليها.
  7. تقسيم وقت اليوم ما بين مطبخ وترتيب وأطفال والمهام المطلوبة.
  8. توفير وقت دفع الفواتير والوقت الضائع باستخدام الإنترنت لإتمام هذه المهام بضغطه واحدة، ودفع كل أللازم من المنزل دون اللجوء للخروج وضياع الوقت.
  9. إعطاء وقت للنفس للراحة والاستجمام والقيام بشي محبب حتى تقاوم أي ضغط طارئ،.والاهتمام بالنظافة الشخصية أو عمل هواية محببه لتجديد النشاط وشحن الطاقة مرة أخرى.
  • ترتيب وتنظيم الوقت ليس شي مستحيل ولكن لتنفيذ أي شي والوصول لهدف يجب التخطيط الجيد له ليتم على أكمل وجه.
  • وان عندما تقوم الأم بوضع قوانين وترتيب المهام من حيث الأولوية سوف تجد وقت تهتم به بنفسها وأسرتها وتوفير الإحتياجات بشكل يومي وبسيط وغير متعب لها.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق