20 نصيحة لطريقة المذاكرة مع الاطفال وكيفية التعامل معهم اثناء المذاكرة

طريقة المذاكرة مع الاطفال
كيفية التعامل مع الاطفال عند المذاكرة في هذا الموضوع

20 نصيحة لطريقة المذاكرة مع الاطفال وكيفية التعامل معهم اثناء المذاكرة 

إن من مسؤوليات الآباء تعليم أبنائهم  فهو حق من حقوق الطفل ،فالتعليم لا يقتصر فقط على المدرسة او الروضة ،لكنه يعتمد بجزء كبير على الأسرة لتكتمل حلقه التعلم ،فلا تستطيع المعلمة فقط متابعه الطفل ،يجب على الاشتراك مع الأسرة ، فهناك عده عوامل يجب توافرها ليحب الطفل الدراسة والتعلم ، ومن هذه العوامل المؤثرة على الطفل هي :

1-حب الطفل من سيقوم للمذاكرة معه :

فيختلف تقبل الطفل لفرد أكثر من الآخر، فالأطفال لديهم مشاعر وعواطف ترفض وتقبل المحطين ،فمثلا هناك طفل يحب أن يذاكر له الأب ويستجيب معه ويحب الدراسة من خلاله ،وهناك العكس من يرفض الأب ويجلس تحتله مشاعر القلق والتشتت ،ففي هذا الوقت لا يستفيد الطفل بشي  فيجب رضى الطفل  .

2-تهيئه جو مناسب :

إن تهيئه جو مناسب للقيام بهذه العملية يكون له عامل مؤثر ،لان الطفل سريع التشتت وفقد الانتباه ،فمثلا لا يجلس امام التلفاز أثناء المذاكرة ، او مع اخواته وهم يلعبون ، سيفقد وقتها الطفل تركيزه ولا يستطيع تذكر شيء .

3-اختيار الطريقة المناسبة للمذاكرة :

فان حسب كل طفله وعمره ومستواه يجب تحديد الطريقة المناسبة ،فمراعاه الفروق بين كل طفل واجبه ،يحدث ان هناك طفلين توأم أي متشابهين بالسن والعمر الدراسي، ولكن نجد أحدهم يحب ان يكتب ليفهم ويحفظ ،والاخر يحب القراءة بصوت مرتفع ليفهم ويحفظ فهم اخوه نفس كل شيء لكن يوجد بينهم فروق فردية ، فهناك عده طرق لكل فئة:

طفل بصرى: فهذا الطفل يتفاعل بشده مع الشرح على البورد ،ويستجمع معلومات وخبرات، فهو يعتمد على البصر أكثر من باقي الحواس .

طفل سمعي: فهو طفل يحب أن يسمع أكثر من البصر، فحاسة السمع طريق الفهم والحفظ عنده .

طفل تفاعلي :هذا الطفل يعتمد على التفاعل بنشاط معين او لعبة او حل وتركيب ، فهو لا يفهم الامن خلال العب او التفاعل بالأنشطة.

طفل مدرك : أي طفل يحب ان يدرك المعلومة، وينسخها باستخدام الاقلام والورق،  لا يفهم الا من خلال ذألك .

فكل طفل له طريقة مختلفة، طفل يحتاج الى البورد والشرح ، وطفل يحتاج التلقين ، وطفل يحتاج الى الكتابة ، وطفل  يحتاج الى التفاعل بالأنشطة والالعاب،  فإجعلي طفلك يختار الطريقة التي يحبها، ليستطيع تحصيل العلم.

4-تنظيم الوقت :

النجاح
تنظيم الوقت مهم جدا لضمان نجاح المذاكرة 

يجب تنظيم وقت الطفل، فهناك اشياء كثير يقوم بها فيجب تحديد وقت لكل شيء ،وتحديد وقت للمذاكرة ليعلم الطفل انه يوجد وقت محدد ليذاكر ما عليه .

5-اختيار الوقت المناسب :

ليس أي وقت تستطيعي أن تذاكري الطفل ،فمثلا لا يكون الطفل جائع، لان الجوع سوف يتغلب على كل العقل ،ويلغى  التركيز في أي شيء ،او يكون مريض ،او لديه رغبه في القيام بشي ما او يريد النوم ، مراعاه الوقت عامل اساسي .

6-اختيار المحتوى المناسب :

يجب اختيار مناسب للطفل أثناء المذاكرة للحصول على نتائج رائعة ،فمثلا لا اختار محتوى يفوق عمر الطفل واجبره على تعلمه، او اختار ماده لم يستفيد منها ، يجب على الاباء تسهيل عمليه الذاكرة والدمج بينه وبين الطفل ،ويجب الحرص على كل شيء حتى يتم الحصول على الاهداف التعليمية.

المذاكرة


7-قائد العملية :

اجعلى طفلك هو القائد،  فالطفل دائما يحب أن يكون في دور القائد ،فهذا يعزز من نفسيه الطفل، ويجعله اكثر تفاعل و أكثر تحصيل .

8-التغذيه الرجعة :

وهذه من افضل عوامل المحافظة على ما قدم للطفل ،فمثلا عندما يذاكر شيء ويتم حفظه لا يترك حتى ينسي لكن يجب المراجعة على ما سبق لشكل دوري فهذا سيجعل الحصول على اكبر كم من المعلومات .

9-كميه الوقت :

يعتقد الكثير أن جلوس أكبر وقت سوف يحصل على أكبر كمية من المعلومات ، وهذا خطا كبير ، لأن الطفل يمل بسرعة ،وسريع الرفض والتشتت فاذا جلس وقت كبير يشعر أنه مل ويتشتت ويرفض ويكره المذاكرة .

10-الفصل بين الوقت :

يجب أن يجعل بين كل ساعة مذاكرة وقت للترفية ،حتى ينفس الطفل عن ما بداخله .

المذاكرة عند الاطفال


11-تقدير الطفل :

يجب مراعاه شعور الطفل ،وعدم توبيخ أو تعنيفه أثناء المذاكرة ،حتى لا يكرهها، لأن نفسية الطفل تتأثر بسهولة.

12-ميزى طفلك :

الطفل يحب أن يكون مميز ،اشعريه دائما أنه مجتهد ،وان إذا وقفت امامه مشكله سوف يقوم بحلها ،واذا استصعب ام امرر سوف يتغلب عليه .

13-تحفيز الطفل :

الكلمات التحفيزية تؤثر بالطفل لدرجه كبيرة ،فيمكن إنجاز مهمه بكلمة، ويمكن كرهها والتوقف عنها بكلمة، فمثلا عندما يخطى نحفزه نقول له حاول مره اخرى سوف تستطيع ايجاد الحل ،عندما يشعر بصعوبة امر نحفزه انه يستطيع هذه الثقة تولد بداخل الطفل شعور بالرغبة في التحدي وانجاز ما عليه .

14تشجيع الطفل  :

يجب تحديد  مكافئاه الطفل على ما يقوم بيه ،وتحديد مكافئاه خاصه بكل مستوى، حتى يدرك انه اذا تخطى المستوى سوف يحصل على مكافئة يحبها ،فيجعل عنده رغبه دائمة بالتفاعل والمذاكرة لينهى ما عليه فهي كا عنصر تشجيعي له .

15-المشاركة :

اطلبى من طفلك مشاركة خبراته مع أصدقائه ليشعر انه بالمداومة على المذاكرة أصبح أفضل ،وانه يستطيع أن يكون الافضل دائما .

المذاكرة والنجاح

16-تغير الادوار :

اجعلى طفلك يغير من دور التلميذ الى دور المعلم ،فمثلا أثناء وقت المذاكرة ، اطلبى منه هو من يشرح لك ،سوف يشعر بمكانته وانه أصبح خارق وانه يستطيع انجاز المهمة ، وانه اكبر من هذا سوف يشعر بكل الثقة انه يستطيع .

17-الشكر على المجهود :

يجب شكر الطفل على كل مجهود يبذله ، حتى يشعر برضاء النفس ،مم يجعله دائما مستعد لبذل الكثير .

18-تغير المكان :

يفضل تغير الاماكن كل فتره ، حتى لا يرتبط بين مخ الطفل والمكان،  انه هذا مكان المذاكرة ويشعر انه حبيس ذلك المكان .

19-الاختبار :

وضع اختبار كل فترة ،لتوقف على مستوى الطفل ومعرفة نقاط الضعف لديه ،لتخطيها في المستقبل وتحسينها.

المذاكرة للاطفال

20-الثناء على طفلك :

شكر الطفل على حصوله على درجات رائعة،  وأنه قام بدور رائع،  وكان متفهم وصبور، حيث تم الإنتهاء من هذه المرحلة .

الطفل بذرة عندما يروى ويتوفر له كل سبل الصحيحة،  سوف يصبح نبتة مثمرة ،لا تعنف ولا توبخ ولا تنهر طفلك ،وتقول أنه غبى او لا يفهم .

فانت من تروية، إذا روي بالحب والتفاهم والتميز والتحفيز، سيكون نبته صالحه ،واذا تعاملت معه بالعكس اصبح نبتة فاسدة لا تثمر ولا تكبر تظل حبيسة ، أحسنوا اختيار كل عوامل التي تساعد على الوصول للهدف الصحيح .

اقرأ ايضا:

المراجع:
كتاب النهج الجديد لتعليم الطفل .
ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق