كيفية تعليم الأطفال مسك القلم بالطريقة الصحيحة : الرحلة نحو الكتابة السليمة

مسك القلم بطريقة صحيحة

مراحل تعليم الأطفال كثيرة ومنها يجب أن يتعلم الطفل مهارات خاصة لإكمال واجتياز مراحل التعليم المختلفة، فمثلا مرحلة تعلم الكتابة تحتاج إلى تعلم مهارات مختلفة كي تتم على أكمل وجه فمن المهارات المطلوب تعلمها تعليم الطفل مسك القلم يجب أن تكون في وقت مناسب وطريقة صحيحة، لأن مسك القلم يعد مهارة يجب تعليمها للطفل بوقتها المناسب حيث إذا تم الضغط على الطفل لتعلمها قبل مرور السن المناسب سيصبح لديه تشوهات في الأصابع، وقد يستمر معه التشوه باقي عمرة، والسن المناسب لتعلم الطفل مهارة مسك بعد مرور السنة الثالثة لتكون قد اكتملت نمو عضلات اليد، وفي ذلك الوقت ندرب الطفل بعدة طرق مسك القلم بطريقة صحيحة، ونقوم بعمل أنشطة بسيطة لتمرين عضلات اليد على هذه المرحلة الجديدة.

السن والوقت المناسب وكيفية تعليم الطفل مسك القلم:

مسك القلم بطريقة صحيحة

عند اختيار الوقت المناسب وهو عمر الطفل الذي يسمح بمسك القلم ناتئ بطريقة تعلم الطفل كيفية مسك القلم، تختلف الطرق لتعليم الطفل حيث إن مسك القلم له طريقة خاصة كغير، مثلا مسك ملعقة أو عصا او حتى شيء يأكلة، ولكن مع التدريب البسيط وعدم توبيخ الطفل الذى لا يستطيع مسك القلم بطريقة صحيحة فذلك من أهم الأمور المطلوبة للتعلم.

مراحل تعليم الطفل مسك القلم

تلوين
  • أولا تعليم الطفل تثبيت القلم بين أصبعين السبابة والإبهام بالطريقة الصحيحة.
  • عدم الضغط على أصابع الطفل حتى لا يحدث تلف بالأعصاب.
  • عدم توبيخ الطفل للتعلم لأن ذلك يدمر نفسية الطفل ويصبه بأمراض نفسية وتؤثر على المخ مما تجعل عنده تشتت.
  • ترك الطفل حرية التعلم بالشكل الذي يريده مع تصحيح للخطأ لأن الطفل يرفض الأوامر الموجه.
  • عمل تمارين للطفل لتنمية مهارة مسك القلم.
  • عمل تمارين تقوية أعصاب اليد.

بعض الطرق لتعلم كيفية مسك القلم:

1-طريقه ربط القلم.

 وهي أن نربط القلم بعد تثبيته بين الأصابع بمعصم اليد لكي لا يتحرك ولتجاوز طريقه مسكه من جهة الطفل من الطرف او النهاية.

2-طريقة تثبيت القلم بأصابع اليد.

وهى تثبيت القلم بالطريقة الصحيحة في الأصابع ولف شريط لاصق عليها لكي لا يتحرك القلم ويثبت بطريقة صحيحة.

3-ماسك القلم

هناك طريقة جديدة تباع بالمكتبات وهيا ماسك جاهز للقلم يرتديها الطفل في أصابعه تعلمه كيفية مسك القلم بطريقة صحيحة وتسهل تنميه مهارة مسك القلم بشكل بسيط.
ويجب التعرف أن الطفل يستطيع مسك القلم بعد سن الثلاثة ولكن لا ننتظر أن يتقن مسك القلم إلا بعد الخامسة أو السادسة حسب الفروق الفردية لكل طفل وذلك حتى لا يصاب بتشوهات بعضلة الأصبع ونقضي على مهارة تعلم الطفل بشكل دائم.

تمارين لإتقان كيفية مسك القلم:

يجب مع تعليم الطفل مسك القلم إعطاء تمارين بسيطة ليتعلم كيفية مسك القلم بطرق ممتعة وسهلة ،  منها أنها تجذب الطفل ومنها أنها لا تضغط على عضلات اليد.

 تلوين 

تلوين للاطفال

 نعطي الطفل مجموعة من الأقلام الملونة ونترك له حرية اختيار اللون المناسب ونضع له رسمة بسيطة في الشكل ونوجه الطفل ألا يخرج عن الخط ونترك له حرية التعبير،  هذا النشاط يجعل الطفل يشعر بالاندماج والمتعة

 الأشكال المنقطة 

 هي عبارة عن شكل ليكتمل يجب توصيل النقاط مع بعضها،  فذلك النشاط يجعل الطفل يركز أكثر ويقوم بإتقان مهارة مسك القلم حتى يكمل الشكل بشكل صحيح.

 التوصيل 

 وهو نشاط ممتع كمثل توصيل الأرنب بالجزرة أو الولد بآلام يمشي الطفل بخط ليصل الشكل بآخر وذلك أيضا يعمل على تنمية مهارة مسك القلم.

 المتاهة 

 وهي من الأنشطة المحببة للأطفال ويتمتع الطفل ويعمل على اتقان مهارات مختلفة لكي يصل للهدف ففي هذا النشاط يقوم الطفل بالتركيز في مسك القلم حتى لا يخرج به عن الطريق المحدد وايضا يندمج الطفل ويقوى مهارة التركيز ليصل للنهاية بشكل صحيح.
 كل مهارة يجب تعليمها للطفل بوقتها المناسب حيث تتم على أكمل وجه يجب توصيل الهدف للطفل بشكل بسيط وإعطاءه كافة الوقت لتعلمها لا نوبخة او نقلل من شانه لتأخره بالتعلم، وتوفير الحب والثقة قد يشعر انه يستطيع ويجتهد  ليصل للهدف،  فتعلم مسك القلم يحتاج لصبر ووقت وجهد حتى يصل الطفل للإتقان ليس بيوم او شهر ولكن حسب قوة الطفل العقلية والنفسية. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق