تأسيس الأطفال في القراءة والكتابة: مهارات ما قبل الكتابة تحميل أوراق عمل وتدريبات مجانا

طفل يكتب

تأسيس الأطفال في القراءة والكتابة - مرحلة ما قبل الكتابة

الكتابة من الأشياء المرهقة للطفل والتي يمل منها الطفل بسرعة وفي الغالب معظم الأطفال في سن مبكر لا يحبون الكتابة لذلك مجرد ما ان تطلب من أي طفل ان يكتب كلمة او حرف مثلا، مباشرة يرد على طلبك بأنه لا يُحب الكتابة وانه لا يريد ان يكتب. 

تاسيس الاطفال في القراءة والكتابة@مرحلة ما قبل الكتابة

السبب الأساسي في كره الطفل للكتابة ان الطفل لم يتم تهيئته خطوة بخطوة للكتابة حتى يكون قد تدرب وقت كافي جدا للكتابة كمان ان أعصاب اليد عند الأطفال في سن مبكرة تكون ضعيفة على الإمساك بالقلم. لذلك يجب تهيئة الطفل على الكتابة بالتدريج وخطوات تتسم بالتدرج من الاسهل الى الأصعب. 

كما انه لا يجوز نهائيا في بداية الكتابة، ان نجبر الطفل على الكتابة ،لان اجبار الطفل على الكتابة سوف يترتب عليه ان يكره الطفل الكتابة وتكون انت جزء من مشكلة ان يكره الطفل الكتابة. 

طرق تنمية مهارات ما قبل الكتابة للأطفال:

اللعب بالمعجون:

المعجون من الألعاب الممتعة للطفل وفي نفس الوقت من الحاجات اللي تجعل الطفل يعتمد على أعصاب اليد لذلك في المراحل الأولى يفضل بقدر الإمكان شراء المعجون من محلات لعب الأطفال سوف تجد فرقا كبيرا مع الطفل.

ومن لا يستطيع شراء المعجون بإمكانه صنعه في المنزل هناك طرق سهلة لصناعته كمان انه يوجد على يوتيوب YouTube فيديوهات كثيرة تتحدث عن طرق صناعة المعجون بإمكانك مشاهدتها واخذ الأفكار منها.

المكعبات:

المكعبات من الأنشطة التي يحبها الأطفال كثيرا وكثرة استخدامها في اللعب وحيث ان الاعتماد الأساسي فيها على اليد في النهاية تؤدي الى ان تتقوى أعصاب اليد عند الطفل مما يساهم في تأهيل هذا الطفل للكتابة.

أوراق العمل:

هناك الكثير من أوراق عمل على الانترنت واللي تؤهل الطفل للكتابة.
اوراق عمل

التلوين:

التلوين من الأنشطة المريحة نفسيا للطفل وتجعل الطفل يُخرج كل الطاقة السلبية عند الطفل، لذلك هناك على الانترنت مجموعة كبيرة من الرسومات التي ممكن ان يقوم الطفل بتلوينها على فترات.

سؤال مهم:
كيف سأطلب من الطفل التلوين وهو أساسا غير قادر على الإمساك بالقلم ؟
طبعا هنا المقصود بالتلوين ليس تلوين المحترفين او استخدام الأقلام الرصاص انما سوف نقوم باستخدام الألوان الشمعية في تلك المرحلة مثل تلك الأقلام التي تظهر في الصور التي امامك:
تاسيس الاطفال في القراءة والكتابة@مرحلة ما قبل الكتابة
كما أن الرسومات التي سوف سيقوم الطفل بتلوينها لن تكون رسومات معقدة، إنما ستكون رسومات بسيطة جدا.
تاسيس الاطفال في القراءة والكتابة@مرحلة ما قبل الكتابة
القص:
  من خلال طباعة أوراق عليها اشكال ورسومات معينة مثل بقرة او اسد او حصان وغيرها بإمكانك ن تجعل الطفل يقوم بقص تلك الصور لتفريغها وحاول ان تكون تلك الأوراق المطبوعة في هيئة اشكال بسيطة جدا وفيها تعرجات بسيطة حتى يستطيع الطفل قصها.

 وفي نفس الوقت يكون استخدام المقص تحت اشرافك انت حتى لا يؤذي الطفل نفسه ،كما انه بواسطة المقص بإمكانك عمل احبال بالمعجون ونطلب من الطفل قصها لتكون قطع بسيطة.

تحميل مجموعة رائعة من أوراق العمل والتدريبات:
هناك الكثير من الحيل والألعاب التي ممكن استخدامها لتأهيل الأطفال للكتابة لكننا في المقال ذكرنا اسهل الأشياء التي يمكن استخدامها في المنزل وسوف أترك لكم روابط لمجموعة كبيرة من التدريبات التي سوف تساعدكم على أن تجتازوا تلك المرحلة بإذن الله.

فيديو يوتيوب :طرق تعليم وتهيئة الأطفال للكتابة:

ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق