8 نصائح لتعليم جدول الضرب للأطفال بسهولة مجربة

جدول الضرب

8 نصائح لتحفيظ طفلك جدول الضرب مجربة

نصائح لتحفيظ جدول الضرب للأطفال ؛ كثير من الإباء يبحث عن طرق ممتعة تجعل من عملية حفظ جدول الضرب المعقدة عملية سهلة وممتعة الجدير بالذكر انه اذا كنت تجد صعوبة في تعليم طفلك جدول الضرب ان تبحث عن معلم لمساعدة طفلك في الرياضيات وحفظ جدول الضرب.

اما اذا كان طفلك من النوع المستجيب فهناك 8 نصائح فعالة لمساعدته على حفظ جدول الضرب بسهولة:

1. اطبع جدول الضرب الكامل والصقه على الحائط او في غرفة نوم طفلك

من افضل الطرق الفعالة هي طباعة جدول الضرب والصاقه في مكان يراه الطفل باستمرار حيث ان الطفل يستطيع من التعلم من خلال العقل اللاواعي وبذلك من كثرة تعرض الطفل لجدول الضرب سيكون من السهل عليه حفظه وتذكره

2. اتقان الجداول الأولى مهم جدا لفهم وحفظ الجدول بشكل عام

احرص على ان يتقن طفلك الجداول الأولى الصغيرة مثل جدول 2 او جدول 3 لأنها مهمة جدا في ان يفهم الطفل طبيعة جدول الضرب ومن ثم يستطيع اكمال الصورة الذهنية الكاملة لجدول الضرب

3.حاول تعليم طفلك بعض حيل جدول الضرب

من الأشياء الجميلة التي تسهل الرياضيات على الأطفال انها مليئة بالحيل والطرق الكثيرة للوصول الى هدف واحد لذلك كلمات حاولت تعليم طفلك بعض الحيل والسبب المنطقي من ورائها كلما كان من السهل عليه ان يتعلم جدول الضرب ويحفظه بسهولة

4. الاستماع إلى بعض الأغاني متعة

خاصة الأطفال فإن الأغاني تلعب معهم دور كبير في عملية التعلم واليوتيوب مليء بالأغاني التي تسهل عملية حفظ جدول الضرب للأطفال لذلك ابحث عن الأغاني المناسبة للجدول الذي تريد تحفيظه للأطفال.
مثل اغنية جدول ضرب 2 سوف تجد الكثير من الأغاني ومن ثم احرص على ان يسمع طفلك تلك الأغاني.

5. تجهيز العاب لتحفيظ جدول الضرب

جدول الضرب
بإمكانك مساعدة اطفالك في حفظ جدول الضرب عن طريق تجهيز مجموعة من البطاقات التي تحتوي الارقام مضروبة في بعضها وبطاقة أخرى بها الناتج وعلى الطفل ان يبحث عن الناتج المناسب لكل رقمين مضروبين في بعضهم البعض.
تلك اللعبة لها دور كبيرة في حفظ الطفل جدول الضرب.

6.عمل زهرة لكل جدول من جداول الضرب

جدول ضرب 4

في بداية كل درس او حتى نهاية تعليم الجدول للطفل نطلب من الطفل رسم زهرة كبيرة ثم يكتب الاعداد من 1 حتى 12 ثم رسم زهرة أخرى بداخلها اصغر منها بنفس الاعداد ولكن بها ناتج الضرب الرقم في مركز الزهرة.
عمل مركز الزهرة والذي يحتوي على رقم الجدول الأساسي المراد حفظه.

7. الاختبار المستمر

بمجرد الانتهاء من حفظ الجدول كاملا ينبغي عليك في كل أسبوع ان تجري لأطفالك اختبار في الجدول وذلك حتى لا ينسى الأطفال الجدول.
كذلك حاول استغلال أوقات ركوب طفلك معك في السيارة في اجراء اختبارك قصيرة لهم في جدول من الجداول
تلك الاختبارات تنقل جدول الضرب عند الأطفال من الذاكرة المؤقتة الى الذاكرة الدائمة.
كما بإمكانك استعمال موقع timetables فهو موقع رائع لتدريب الأطفال على جدول الضرب ويحتوي على العديد من أوراق التعلم والألعاب لتحفيظ الأطفال جدول الضرب.

8. مكافأة الأطفال على جهودهم

المكافأة والتشجيع المستمر من اساسيات التعليم لذلك احرص على ان تشجع اطفالك على انجازاتهم بعد حفظ جدول من الجداول او حتى بعد حفظ جدول الضرب كاملا.

الى هنا نكون قد عرفنا 8 نصائح لتعليم وتحفيظ الأطفال جدول الضرب. هل لديكم طريقة أخرى في تعليم اطفالكم جدول الضرب ؟ شاركونا برأيكم في التعليقات .

اقرأ أيضا

ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق