كيفية تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: دليل شامل لتعليم النطق والمهارات الأكاديمية PDF

ذوي الاحتياجات الخاصة

عندما نسمع كلمة الاحتياجات الخاصة، يخطر في الأذهان الأطفال المعاقين، ولكنهم ليسوا بمعاقين ولكنهم يحتاجون إلى معاملة أكثر دقة.

 وكأنهم عاديين بمعاملة خاصة، قد تختلف مناهج الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة عن المناهج المتجولة للأطفال العاديين، لأنهم يحتاجون إلى مناهج وأنشطة أكثر دقة ومهارة حتى تصل المعلومة لديهم، ويستطيعون تحصيل النتائج المرجوة.

فئات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

أولا ذو صعوبات التعلم

وهذه الفئة تحتاج إلى أنشطة لتنمية مهارات مختلفة، وتنشيط مراكز عقلية مختلفة كمثل تنشيط مركز التذكر فالطفل الذي لدية صعوبة في التذكر يحدث له صعوبات في التعلم لأنه سوف ينسي كل ما يتم تعلمه.

وأيضا تنشيط مراكز الفهم والإدراك لكي يميز بين العمليات المختلفة والحروف وليتم تعلمه بشكل صحيح والحصول على الأهداف المطلوبة.

ذو الإعاقة البصرية

تحتاج هذه الفئة إلى طرق مختلفة، حيث إنها تعتمد على حياتي السمع والحس بدلا من البصر، فيختلف تحديد الطرق المطلوبة حسب كل حالة فمثلا.

هناك إعاقة بصرية في إحدى العينين، فذلك الحالة تحتاج إلى تعامل بشكل عادى ولكن مع وضوح الكلمات أو توفير لوحات تعرض المطلوب بشكل سمعي بصرى.

وهناك أيضا من لديه إعاقة ولكن يبصر بشكل ضعيف وممكن تخطى هذه بتصحيح النظر أو عمل نظارة لرؤية أوضح ولكن يجب التعامل مع هذه الحالة بشكل مميز كمثل ان تجلس دائما في الصفوف الأولى، الكتابة بشكل أوضح، اختيار أدوات عرض جيدة.

الإعاقة البصرية الكاملة أو المكفوفين، وهذه الفئة تعتمد على طرق سمعية وحسية مثل المؤثرات الصوتية وطريقة بريل ويوجد أماكن مخصصة للمكفوفين لتوفير البيئة المناسبة لهم وتعليمهم على يد متخصصين.

ذو الإعاقة السمعية

وهذه الفئة تحتاج إلى مراعاة فقدان أو ضعف السمع، وتوفير طرق مناسبة للتعلم وتختلف كل حالة عن الأخرى.

فضعف السمع البسيط يمكن التعامل مع دون حدوث أي مشكلة مع مراعاة عوامل مختلفة كجلوس الحالة في الصفوف الأولى، وضوح صوت المعلم بشكل جيد

إعاقة السمعية المتوسطة، وهي ضعف السمع بشكل ملحوظ ويمكن علاج هذا بتركيب قوقعة أو سماعة إذن، ويجب توافر العوامل التي تساعد هذه الفئة للتعلم مثل المؤثرات الصوتية المختلفة كأجهزة عرض الصوت وعدم وجود ضوضاء لعدم تشتت الطفل

إعاقة سمعية قوية او أصم فى  هذه الفئة يجب مراعاة وجود المعلم المؤهل المتخصص في لغة الشفاه ولغة الإشارة، حيث يعتمد تعلم هذه الفئة على حركة الشفاه او اليد وتحتاج الى مؤثرات بصرية واضحة وعدم وجود ضوضاء بصرى حتى لا تتشتت.

ذو الإعاقة الحركية

فتحتاج إلى تعويض عن فقدان إحدى مراكز الحركة، أو تعويض بشكل علمي هذه الإعاقة وتوفير العوامل التي تساعد على توافر بيئة تعليمية مناسبة.

ذو الإعاقة الذهنية

وهذه الفئة تحتاج إلى ترتيب ومراحل مختلفة حيث يصعب التحكم بهم، ويجب مراعاة الفروق الفردية بينهم وعدم إجبارهم على التعلم حيث إنهم في وقت ما سوف يتمردوا ولا يريدون تكملة التعلم.

 فيجب الانصياع لما يريدون حتى لا يكرهوا عملية التعلم والمعلم، ويجب توفير أنشطة مختلفة مرحة تعمل على اندماجهم، وتعلقهم بحب التعلم فذلك سوف يبسط عملية تعلم المهارات المختلفة.

ذو الإعاقات المختلفة

فذلك الفئة تحتاج إلى متخصصين للقيام بعملية التعلم وأماكن خاصة لتأهيل هذه الفئة حيث يجب مراعاة اختلاف الإعاقات الموجودة حتى نتحصل على أهداف التعلم المطلوبة.

طرق تعليم الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة

تختلف طرق التعلم باختلاف الفئة التي يقوم بتعليمها فمنهم يحتاجون الى مناهج تنمى الادراك ومنهم من يحتاج الى مناهج تنمى القدرات البصرية أو اللغوية أو السمعية أو الحسية، وقد يختلف كل طفل عن الآخر، لان أطفال الفئة الواحدة قد يوجد بينهم فروق فردية.

أولا طرق التعلم الفردية

وهي طريقة تعلم كل طفل على حدا حيث يتم وضع المنهج المناسب له ويتم تعليمة بمفرده، حتى يستطيع التركيز، والتوقف على نقاط الضعف لدية وتقويتها، وهذه الطريقة تعمل على تعلم الطفل شتى الأمور التي يحتاجها، بالوقت الذي يستطيع إنجاز عملية التعلم فيه، وتنمية القدرات المختلفة لدية.

مميزات طرق التعلم الفردية
  • وضع منهج محدد لشخصية الطفل.
  • وضع خطة زمنية معينة حسب قدرات الطفل.
  • تهيئة الطفل وتنمية قدراته.
  • عدم الخلط بينه وبين طفل آخر، فيراعى الفروق الفردية له.
  • معرفة نقاط الضعف والعمل عليها.
  • تحقيق الأهداف المطلوبة من الطفل.
عيوب الطريقة الفردية
  • عدم اكتساب الطفل خبرات جديدة.
  • الانطواء حيث يتم التعامل بمفردة دون الاختلاط بأشخاص جدد.
  • ملل الطفل من تكرار بيئة التعلم.

طريقة الدمج بأطفال من نفس الفئة

في هذه الطريقة يتم تجميع مجموعة من الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة ذات فئة معينة، ووضع منهج يتوافق معهم، ويتم تعليمهم على شكل مجموعة ويتعامل الأطفال مع بعضهم وتمرير الخبرات المختلفة وتعتبر هذه الطريقة، جيدة للتعلم بالمشاركة والممارسة والتنافس لتحقيق الأهداف المطلوبة.

مميزات طريقة دمج فئة مع بعضها

  • دمج الأطفال مع بعضهم يعمل على الممارسة والمنافسة.
  • اكتساب خبرات جديدة مختلفة فيما بينهم.
  • تعلم المشاركة والاجتماعية.
  • خلق أجواء مختلفة فيما بينهم.
  • الحس على العمل الجماعي.
عيوب طريقة الدمج بين فئة معينة
  • قد يجهل المعلم الفروق الفردية بين كل طفل.
  • تشتيت المعلم في أكتر من طفل قد يخطا حساب الاحتياجات اللازمة لكل شخصية.
  • إذا تذمر طفل منهم قد يشتت باقي المجموعة.
  • قد لا يستطيع المعلم السيطرة عليهم.

طريقة الدمج بين الأطفال العاديين

تعتمد هذه الطريقة على عدة عوامل، فيجب تقبل الطفل ذو الاحتياجات الخاصة الفكرة وتأهيل للقيام بذلك، مع مراعاة توافر بيئة تعليمية تخدم هذا الطفل، تقبل الأطفال العاديين فكرة دمج طفل خاص معهم.

 ففي هذه الطريقة سوف يتم دمج الطفل الخاص مع المجتمع، ويتعلم منهم ويكتسب الخبرات المختلفة حيث مع مرور الوقت سوف يكون مثل الأطفال العاديين ويتعامل مثلهم ويكسر حاجز الإعاقة.

مميزات طريقة الدمج مع الأطفال العاديين
  • تطوير مهارات الطفل الخاص.
  • كسر حاجز الانطواء وتكون علاقات مختلفة.
  • التعامل مع المجتمع بشكل واضح.
  • تقبل فئة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مواطن مختلفة في المجتمع.
عيوب طريق الدمج
  • رفض الطفل للمجتمع الخارجي.
  • رفض المجتمع للطفل الخاص.
  • نبذ الأطفال الطفل الخاص.
  • حدوث انتكاسة للطفل.
  • عدم التركيز مع الطفل الخاص مما يجعله لا يتحصل على أي أهداف أو مهارات تعليمية جديدة.
في النهاية 
التعليم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يُعتبر تحديًا يُحتاج إلى تقنيات وأساليب مُختلفة عن التعليم التقليدي. في هذا المقال، سنتناول كيفية توجيه هؤلاء الأطفال نحو التفوق الأكاديمي والتطور الشخصي.

كيفية تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

تعتبر الفهم والتقدير لاحتياجات كل طفل عنصرًا أساسيًا في عملية التعليم. لذا يتوجب على المعلم أو الوالدين تحديد الاحتياجات الفردية للطفل ووضع خطة تعليمية تناسبه.

كيفية تعليم النطق لذوي الاحتياجات الخاصة

النطق يعتبر من المهارات الأساسية التي يُمكن تطويرها من خلال تقنيات مُختلفة، منها الألعاب التفاعلية والتمارين الصوتية.

طرق تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

التعليم الفعّال يتطلب استخدام طرق مُتعددة، بدءًا من الوسائل التكنولوجية وصولًا إلى الأنشطة الجماعية التي تُسهم في تنمية مهارات الطفل.

تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة PDF

تحتوي الملزمة على مواد تعليمية مُصممة خصيصًا للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. يُمكن تحميلها مباشرة وبصيغة PDF للرجوع إليها في أي وقت.

كيفية تعليم طفل ذوي الاحتياجات الخاصة

تعليم طفل بحاجات خاصة يتطلب تفرغًا وصبرًا. تقنيات مثل التعليم الفردي والتحفيز المُستمر تعتبر ضرورية في هذه العملية.


نصائح عامة
1. التواصل المُستمر: التواصل بين المعلمين والأهل يعتبر جوهري لمعرفة تطور الطفل.
2. الأدوات المُناسبة: استخدام أدوات تعليمية تُساعد في تسهيل عملية التعليم.
3. التحفيز الإيجابي: الثناء والتشجيع يُحفزان الطفل على الإنجاز والتفوق.

الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة هم أطفال يستطيعون فعل كل شيء ولكن يحتاجون إلى تعامل خاص وثقة بالنفس، ونرى أمثلة كثيرة أصبحوا معلمين ومهندسين وأدباء ورياضيين مشهورين يحصلون على مدليات مختلفة في رياضات مختلفة.

 فهم ليس بذور إعاقة أو أنها تمنعهم فعل شيء كل ما يحتاجون آلية توفير بيئة مناسبة وأعطاهم الثقة أنهم يستطيعون فعل المستحيل.

بالنهاية، يُمكن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أن يُحققوا نجاحات كبيرة إذا ما تم توجيههم بالطريقة الصحيحة. لنتعاون جميعًا لتحقيق هذا الهدف.


المراجع مصادر الانترنت
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق