طريقة شد عضلات البطن للنساء بعد الولادة في اسبوع تمارين ووصفات المنزل


شد البطن

يحلم العديد من النساء بالحصول على بطناً مسطحة ومشدودة بعد الولادة، لأنهم يكونون محرجون جدًا من الترهل الذي يؤثر على تلك المنطقة المعينة من الجسم، لكن الخبر السار هو أن هذا الحلم قابل للتحقيق، يمكن تحقيق ذلك ببساطة عن طريق اتباع بعض التعليمات اليومية التي ستعيد الجسم المتناسق والمشدود إلى ما كان عليه قبل الحمل والولادة، لذا سنتحدث في هذا المقال عن طريقة شد البطن للنساء بعد الولادة في وقت قياسي ودون الحاجة إلى جراحة.

كيفية شد عضلات البطن للنساء بعد الولادة؟

بعد الولادة القيصرية، تعاني المرأة من كثرة الدهون وترهل منطقة البطن، مما يؤثر على مظهرها العام وجمالها، الكثير من النساء يبحثن عن أفضل الطرق لشد البطن بعد الولادة من أجل الحفاظ على النحافة، هنالك الكثير من الأساليب التي يمكن استعمالها لشد البطن عقب الإنجاب من أجل التخلص من أي ترهلاً أو تشققاً تتسبب في إصابة البطن ينتج عن ذلك الحمل لمدة طويلة ثم الإنجاب.

حيث تصبح البطن في حالة الشد حتى الخفقان، لذلك نجد أنه يجب إجراء عملية شد البطن للعودة إلى الوضع الطبيعي الذي كانت عليه قبل الولادة، يجب أن تجري المرأة عملية شد بطن بعد الولادة بستة أشهر على الأقل، كما يجب استشارة الطبيب المعالج حتى لا تفعل شيئًا يؤثر على صحتها وجمال جسدها التي تسعى إلى التناغم والعودة إلى رشاقتها قبل الحمل والولادة، لأن المرأة تهتم دائمًا بجمالها وتحافظ على رشاقة حركتها.

أسباب ضعف عضلات البطن وترهلها بعد الولادة

أثناء الحمل، تنفصل عضلات البطن تلقائيًا لإعطاء الجنين مساحة أكبر خلال نموه، يحدث هذا بسبب هرمون ريلاكسين (أحد الهرمونات التي تفرز أثناء الحمل)، وتجدر الإشارة إلى أن معدل الاستجابة لهذا الهرمون يتغير من امرأة لأخرى، مما يتسبب في نمو بعض البطن بشكل أسرع من غيرها، وخاصةٍ الحوامل من قبل.

لا شك أن فصل العضلات بهذه الطريقة يضغط على الأنسجة الداعمة لتلك العضلات التي تربطها ببعضها البعض وتتمدد وتضعف في هذه الأثناء، وتجدر الإشارة إلى أن كل هذا التغيير التدريجي على مدى تسعة أشهر يصعب العودة تلقائيًا إلى حالته السابقة فور الولادة، ولكنه يستغرق وقتًا وجهدًا.

عوامل تزيد من حجم البطن بعد الولادة

كل امرأة تلاحظ تغيراً في حجم البطن بعد الولادة ومع ذلك، فإن معدل التغيير يختلف من امرأة إلى أخرى، وتكون بعض العوامل مثل:

زيادة الوزن أثناء الولادة.

  • الحمل بتوأم.
  • قوة عضلات البطن قبل الحمل.
  • عوامل وراثية.

طريقة شد البطن للنساء بعد الولادة

كل أم قادرة على استعادة جزء كبير من تناسقها تدريجياً بعد الولادة، وتزداد سرعة وفعالية النتائج مع الحفاظ على ما يلي:

الرضاعة الطبيعية: تساعد الرضاعة الطبيعية على إستعادة التناسق في الجسم، وهذا لأنه يحتاج سعراتٍ حراريةٍ تكميلية الأمر الذي يعاون في تخفيف الوزناً، مثلما تعمل بشد العضلات بالرحم لكي تعود إلى الحجم الطبيعياً.

التقليل من تناول السكر: أول ما تواجهه المرأة بعد الولادة هو رغبتها في تناول السكر ومع ذلك، فإن مقاومة هذه الرغبة واستبدال الحلويات المعالجة بالفواكه الطازجة والمغذية يقطع شوطًا طويلاً في تصغير حجم البطن.

شرب الكثير من الماء: يساعد شرب الماء على زيادة حيوية ونشاط الجسم وتخليصه من السموم والدهون الزائدة، كما أنه يمنح عضلات البطن المرونة والقوة للعودة إلى وضعها الطبيعي.

حركات ثابتة: يجب أن تكوني حريصة دائمًا على الحركة وعدم الجلوس أو النوم لفترات طويلة من الوقت، حتى أثناء الولادة القيصرية، تساعد الحركة على تنشيط الدورة الدموية وتحسين كفاءة العضلات.

التمرين: بالإضافة إلى الحركات اليومية المعتادة، تساعد التمارين التي تركز على عضلات البطن والحوض على تقوية عضلات البطن وإستعادة شكلها المشدود والمسطّح، مع ضرورة البدء بالتمارين بشكل تدريجي حسب الحالة الصحية وطبيعة الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية.

تناول الأكل الصحي: إن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض ومنتجات الألبان واللحوم، وكذلك الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضار والفواكه الطازجة، يساعدك على الحصول على بطن مسطحة ومشدودة.

مشد البطن: بالرغم من اختلاف الأطباء حول فعاليته في شد البطن بعد الولادة، فقد أثبتت التجارب العملية فائدته الملحوظة في إعادة عضلات البطن المترهلة إلى وضعها الطبيعي، بشرط ارتداؤها أثناء النهار، مع الحركة في المنزل، وإزالتها ليلاً أو أثناء النوم.

تدليك البطن: يعتبر تدليك البطن بإستخدام أي من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز وسيلة فعالة وآمنة لتنشيط الدورة الدموية في منطقة البطن مما يساعد على تماسك الجلد وتقوية العضلات وإستعادة البطن إلى طبيعتها.

تمارين شد عضلات البطن للنساء بعد الولادة

بالطبع لن تتمكني من ممارسة الرياضة بقوة فور الولادة، أنت الآن بحاجة إلى الراحة والتحرك بعناية من أجل استعادة صحتك ومع ذلك، هناك سلسلة من التمارين البسيطة والآمنة التي يمكنك القيام بها فور الولادة، مثل:

1-تمرين التنفس: بمجرد ولادتك، يمكنك البدء في ذلك، اعتني بعضلات بطنك وشدها عن طريق الاستنشاق بعمق حتى امتلاء البطن، وحبس النفس أولاً لمدة خمس ثوانٍ، ثم إخراجه، يمكنك تمديد مدة كل نفس لأطول فترة ممكنة، يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات البطن من جديد وكذلك دوره في تقليل التوتر والعديد من الفوائد الأخرى.

2-شفط دهون البطن: بالرغم من أنه تمرين بسيط إلا أنه من أهم التمارين وأكثرها فاعلية، ويكفي لشد عضلات البطن إلى الداخل لأطول فترة ممكنة عن طريق الحركة أو الجلوس أو حتى النوم، وفي كل مرة تتذكر المادة عليك أن تفعلها وستلاحظ نتيجة ملموسة ورائعة بعد أسابيع قليلة.

3-الركبتان المتقاطعتان: يمكنك أيضًا النوم على ظهرك، مع الضغط على ركبتيك بقوة على بطنك، والانتظار حوالي عشرين ثانية قبل إطلاقهما ببطء، وهذا إذا كان لديك ولادة طبيعية، ولكن في حالة الولادة القيصرية، فمن المستحسن الانتظار حتى يلتئم الجرح.

4-القرفصاء: قد يبدو التمرين صعبًا في هذه المرحلة، ولكن من الممكن إراحة ظهرك على الحائط مع إبعاد قدميك، ثم النزول تدريجيًا حتى يشكل الجذع والفخذان الزاوية اليمنى ثم العودة مرة أخرى، للحصول على نتائج أكثر فاعلية، يمكنك مساعدة طفلك الصغير عن طريق إمساكه جيدًا بكلتا ذراعيه أثناء القيام بهذا التمرين.

خلطات ووصفات طبيعية لشد البطن بعد الولادة

يوجد بعض الخلطات الطبيعية التي تساعد في شد البطن بعد الولادة ومن أهمها:

الشبة والنشا: أولاً ضيفي من الشبة 2 ملعقة كبيرة ثم ضيفي عليهم ملعقةٍ كبيرةٍ من النشا، بعد ذلك أضيفي للمكونات القليل من الماء وزيت الزيتون، وأخلطيهم حتى يصبحوا سائلين قليلاً، ثم ضعيهم على منطقة البطن وأتركيهم يجفون، ثم أمسحيها بقطعة قماش مبللة.

الملح وزيت الزيتون: اخلطي رشة ملح خشن بزيت الزيتون وقليل من الليمون جيداً، ثم أفركي البطن بالخليط، وأتركيها لفترة، فهذه الوصفة تساعد على التخلص من ترهل ما بعد الولادة.

الكمون والليمون: أنقعي القليل من الكمون مع بضع شرائح من الليمون، أتركيه طوال الليل، ثم تناوله في الصباح على معدة فارغة.

خليط بياض البيض وزيت الزعتر: أخلطي بياض بيضة واحدة مع عشر قطرات من زيت الزعتر، ثم ضعيها على المنطقة المترهلة حتى تجف قبل غسلها بالماء والصابون.

وأخيراً قد نكون إلي هنا وصلنا لختام مقالنا الذي من خلاله تعرفنا على طريقة شد البطن للنساء بعد الولادة نأمل بأن المقال ينال إفادتكم و إعجابكم تابعونا ليوصلك كل ما هو جديد.

غير معرف
غير معرف
تعليقات