طريقة فتح الشهية وزيادة الوزن بسرعة للنساء والرجال

  • طعام

تعرف الشهية على أنها الرغبة في الأكل وفقدان الشهية عندما تنخفض الرغبة في الأكل، وهناك العديد من العوامل التي تساهم في ضعف وفقدان الشهية ومنها المرض العقلي والجسدي، ويسبب فقدان الشهية الذي يستمر لأكثر من يومين له بعض الأعراض، بما في ذلك فقدان الوزن وسوء التغذية، ويمكن أن تكون هذه الأعراض خطيرة إذا تركت دون علاج، ومن المهم معرفة سبب ضعف الشهية وعلاجه.

ليس هناك شك في أن إتباع نظام غذائي صحي وتجنب الإفراط في تناول الطعام أمر جيد، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مفرطة وفقدان كامل للشهية، مما يؤثر بشكل كبير على الصحة لذا، اقرأ المقال التالي لمعرفة المزيد عن أسهل الطرق لتحفيز شهيتك للتغلب على مشكلتك.

كيفية فتح الشهية وزيادة الوزن؟

ما هو فقدان الشهية؟

يحدث فقدان الشهية عندما تنخفض الرغبة في تناول الطعام، ويمكن أن تتسبب عوامل مختلفة في ضعف الشهية بما في ذلك الأسباب الجسدية أو العقلية، فإذا استمر نقص الشهية لأكثر من يومين فقد يؤدي إلى فقدان الوزن أو سوء التغذية وقلة الشهية يمكن أن يكون محبطًا لأي شخص، خاصةً لمن يعانون من نقص الوزن ويحاولون زيادة الوزن.

أسباب فقدان الشهية

هناك أسباب عديدة لفقدان الشهية، وغالبًا عند التعامل مع المشكلة المسببة لفقدانها، يؤدي ذلك إلى تحسن الشهية والعودة إلى وضعها الطبيعي، وأهمها:

فقدان الشهية بسبب الإصابة بالبكتيريا والفيروسات: العدوى التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات تؤدي إلى فقدان الشهية، وبعد علاج المشكلة تعود شهية المريض إلى حالتها السابقة.

فقدان الشهية لأسباب نفسية: يحدث فقدان الشهية عندما تشعر بالحزن أو الاكتئاب أو القلق، تؤدي بعض اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي إلى انخفاض الشهية لأن المريض يخاف من زيادة الوزن ويحاول تجويع نفسه لإنقاص الوزن، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى سوء التغذية.

فقدان الشهية بسبب أمراض معينة: هناك بعض الحالات المرضية التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشهية، ومن أمثلة ذلك: الفشل الكلوي، وفشل القلب، والإيدز، والخرف، وقصور الغدة الدرقية، والسرطان، وبالخصوص المعدة والمبيض والقولون وسرطان البنكرياس، والحمل فى الشهور الثلاثة الأولي يمكن أن يتسبب في فقدان الشهية.

فقدان الشهية من الأدوية: بعض الأدوية تقلل الشهية عند بعض المرضى، خاصةٍ الأدوية غير المشروعة مثل الكوكايين والهيروين والأمفيتامينات، وهناك بعض الأدوية الموصوفة التي تقلل الشهية أيضًا، مثل استخدام بعض المضادات الحيوية، المورفين، و أدوية العلاج الكيميائي.

طرق فتح الشهية

طعام

فيما يلي بعض الطرق التي تساعد على تنشيط شهيتك:

  • تناول وجبات صغيرة متكررة طوال اليوم:

يوصى بتناول 5-6 وجبات صغيرة على مدار اليوم، عندما تكون الوجبات الصغيرة سهلة الهضم، ويتم تلبية الاحتياجات الغذائية بشكل جيد، وغالبًا ما يتم محاربة فقدان الشهية بالوجبات الصغيرة.

  • تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية:

من المرجح أن يتناول الأشخاص الذين يعانون من قلة الشهية الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، مثل الحلويات والرقائق والآيس كريم والسلع المخبوزة، لزيادة الوزن، وعلى الرغم من أن هذه الأطعمة قد تبدو فاتحة للشهية وتحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية، ومع ذلك، فهي لا توفر كميات كافية من العناصر الغذائية، لذلك يوصى باستبدال هذه الأطعمة بالأطعمة التي توفر السعراتٍ الحراريةٍ والعناصر الغذائية المختلفة مثل الدهون الصحية والبروتين.

  • أضف السعرات الحرارية والبروتين إلى الطعام:

هناك العديد من الطرق لإضافة البروتين والسعرات الحرارية إلى الأطعمة التي تتناولها، ويمكن إضافة الدهون الصحية مثل زيت الزيتون أو المكسرات أو زبدة الجوز إلى الوصفات لزيادة محتوى السعرات الحرارية في الأطعمة.

  • تناول أطباق كبيرة:

إذا كان الشخص يعاني من انخفاض في الشهية، فإن رؤية الكثير من الطعام يمكن أن يكون مربكًا، لذلك يوصى بتناول أطباق كبيرة لخداع الشخص لإخباره أنه يأكل دائمًا وجبات صغيرة.

  • تقليل الألياف:

على الرغم من أن الأطعمة الغنية بالألياف جزء مهم من نظام غذائي متوازن، ومع ذلك، يمكن أن يبطئ من عملية الهضم ويزيد الشعور بالإمتلاء لفترة طويلة، لذلك يوصى بتقليل تناول الألياف عند محاولة فتح الشهية.

  • زيادة استهلاك المشروبات:

إذا كان الشخص يعاني من نقص الشهية، يمكن إستبدال الطعام بالمشروبات، مثل عصائر الفاكهة المفضلة، يوصى بإضافة ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني أو مسحوق البروتين لزيادة محتواها من السعرات الحرارية.

  • تغيير قوام الطعام:

إذا كان الشخص يعاني من صعوبة في المضغ والبلع، فيمكنه تقطيع أو فرم اللحوم النيئة والخضروات إلى قطع صغيرة لتسهيل عملية المضغ، أو إضافة السوائل أو الأطعمة المهروسة لتسهيل البلع، أو تناول الأطعمة اللينة مثل الزبادي والحساء والفاكهة الناضجة وغيرها.

  • اشرب ماء:

بين الوجبات وليس خلالها، شرب الماء مباشرةٍ قبل الأكل، أو أثناء الوجبات، يمكن أن يؤدي إلى: التقليل من كمية الطعام المستهلكة، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن شرب السوائل مع الوجبة، ولكن بكميات قليلة حتى تتمكن من التركيز على الطعام، ويوصى بشرب الماء بين الوجبات.

  • التنوع الغذائي:

تساعد إضافة مجموعة متنوعة من الأطعمة باستخدام ألوان وقوام وروائح مختلفة في زيادة الرغبة في تناول الطعام وإثارة الشهية، ويمكن إضافة الفواكه والخضروات الطازجة أو المجمدة.

  • تناول الطعام مع العائلة أو الأصدقاء:

يساعد تناول الطعام مع العائلة أو الأصدقاء على فتح الشهية، وإذا كان فقدان الشهية ناتجًا عن الإجهاد، فيوصي بالتركيز على الصالح أثناء تناول الطعام.

  • مارس الأنشطة البدنية:

يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الهوائية مثل المشي لمدة 10 إلى 20 دقيقة مرة أو مرتين يوميًا في زيادة الشهية.
طعام

هل من الآمن استخدام الأعشاب لفتح الشهية

يمكن لبعض الأطعمة أن تؤخر الهضم وإنتاج الغازات، مما أدى إلى الشعور بثقل في المعدة وانخفاض الشهية، وجدت دراسة نُشرت في المجلة الطبية للهلال الأحمر الإيراني في عام 2016 أن الأعشاب والتوابل التي تزيل الغازات يمكن أن تساعد في تقليل الانتفاخ والغازات في البطن أيضًا، يحسن الشهية ويمكن أن يساعد أيضًا في تحفيز إنتاج الصفراء لتسهيل هضم الدهون، أمثلة على هذه الأعشاب:
الشمر.
نعناع.
فلفل أسود.
كسبرة.
زنجبيل.
قرفة.

يمكن لهذه الأعشاب أيضًا أن تعزز جاذبية الطعام، بإضافة الرائحة والذوق المميزين، تساعد على إيقاظ الشهية، ويمكن إدراج هذه الأعشاب في النظام الغذائي من خلال استخدامها في تحضير الطعام أو مع الشاي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول كميات كبيرة.
أطعمة لفتح الشهية دون أدوية

الغذاء هو الطريقة المثلى لاكتشاف الطعام، هناك عدد من الأطعمة الطبيعية التي يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً نحو تعزيز الشهية، سنتعرف على هذه المنتجات:

تناول الخضروات:

تعتبر الطماطم من أفضل الخضروات التي تحفز الشهية لإحتوائها على عدد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ب، بالإضافة إلى عدد من الأملاح والمعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم، لذلك ينصح بتناول الطماطم يومياً، بالنسبة للبصل، فهو يحتوي أيضًا على فيتامين أ وفيتامين ج وعدد من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور، كما أنه يعمل كمطهر للأمعاء، السبانخ مفيد أيضًا لإثارة شهيتك، يحتوي على الأطعمة التي تقاوم الأكسدة والسرطان، وهو من أكثر الخضروات الورقية تحفيزًا للشهية، بالإضافة إلى الباذنجان تعتبر وجبة خفيفة.

ثوم:

يعتبر الثوم من أهم الأطباق التي يسيل لها اللعاب، والذي نجده دائمًا بجانب الطعام في المطاعم، بينما الكوسة من الخضروات منخفضة الحموضة، يُنصح بتناول سلطة تحتوي على جميع أنواع الخضر الورقية والخضروات الأخرى بالإضافة إلى ملعقة زيت زيتون بين الوجبات، لإحتوائها على الألياف التي تغذي الجسم.

التمر والحليب:

من المنتجات التي تعزز نمو الشهية، يتم نقع التمر في الحليب ويتم تقديمه للمريض في حالة فقدان الشهية، لإحتوائه على مواد دهنية وسكرية، كما يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تثير الشهية مرة أخرى، ويفضل 7 تمرات ونصف كوب حليب قبل نصف ساعة من الطهي.

مشروب الحلبة:

تغلى ملعقة من الحلبة في الماء وتحريكها على نار خفيفة لمدة ربع ساعة، ثم تحلية المشروب وشربه قبل وجبات الطعام لتحفيز الشهية، تتمتع الحلبة بفوائد كبيرة، خاصةٍ لمن يعانون من فقدان الشهية والذين يحتاجون إلى العناصر الغذائية لسد حاجة الجسم للمعادن والفيتامينات لتعويض فقدان الوزن.

الترمس:

من أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والفوسفور هو الترمس، لذلك فهو من أهم الأطعمة لتحفيز الشهية وتقوية الجسم، يُنصح بتناول 250 جرامًا يوميًا، ويتم تحضير الترمس بعد الغليان عن طريق النقع في الماء وتغيير الماء يوميًا في ترمس، ثم غسل الترمس وإضافة الملح والليمون والتوابل الحارة من أقوى الوجبات الخفيفة.

وهنا قد نكون وصلنا لختام مقالنا وتعرفنا من خلاله على طريقة فتح الشهية نأمل أن ينال المقال إفادتكم وإعجابكم تابعونا ليوصلكم كل ما هو جديد.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق