كيفية علاج ضعف الإملاء وتحسينه لدى الأطفال: استراتيجيات وتقنيات فعالة

الاملاء

يحتاج الطفل لتكملة العملية التعليمية تعلم الإملاء، وتعد هذه الخطوة قد تكون صعبة في بداية الأمر، حيث إنها تحتاج إلى وقت كبير للتعلم، ومعالجة الأخطاء دوما، حيث إن لم يتعلم الطفل الإملاء دون الخطاء، ويعد معالجة الخطاء أهم خطوه حيث إن بمعالجة الأخطاء للطفل، نقوم بتكوين تغذية راجعه للطفل حيث إنه يتعلم من الخطاء فلا يعود للقيام به مرة أخرى.

الضعف الإملائي لدى الأطفال: الأسباب والعلاجات المجربة لتعزيز مهارات الكتابة

 الإملاء

هي طريقه كتابة الطفل الكلمات دون رويتها، عن طريق تهجئة الحروف.

طرق تعلم الإملاء

يأتي تعلم الإملاء في المرتبة الثانية بعد تعلم أساسيات اللغة العربية من حروف وحركات ومد، حتى يستطيع الطفل التفرقة بين نطق الحروف، ويستطيع كتابتها، ويتم تعليم الأطفال الإملاء كالتالي

التدريب

إملاء الطفل كلمات ذات مقطع صغير في البداية، حتى يتم تدريب الطفل على عملية الإملاء، ويكون قد اعتاد عليها، ويصبح باستطاعته كتابة أكثر من كلمه في التدريب الواحد.

الممارسة

وضع وقت يوميا للطفل للإملاء، حتى يتم تعلم عن طريقة الممارسة حيث إن كثرة الممارسة تسهل عليه عملية التعلم، وسيجد أنها ليس صعب تعلمها.

التعلم بالخطأ

تحويل الأخطاء التي قد يقع فيها الطفل إلى إيجابيات، أنه يتم تصحيح الأخطاء والتوقف على نقاط الضعف وتغيرها إلى الأفضل، دون تقليل من شان الطفل أو أنه قد فعل شيء كبير.

إعطاء الثقة

زيادة الثقة بالنفس للطفل تنمى قدراته العقلية واللغوية، حيث إن سوف يتحدى نفسه، ويشعر دائما أنه يستطيع فعل الأفضل.

الوضوح

يجب عند املاء الطفل يتسم الحديث بالوضوح، وقول الكلمات بطريقة تبين كل حرف وحركة، حتى لا يتشتت الطفل في الحروف المتشابه، او يسمع الكلمات خطا فيكتبها خطأ او ان عدم الوضوح يعمل على نطق كلمه تدل على معنى لكلمه اخرى، فالوضوح عند التحدث من اهم طرق تعلم الطفل الاملاء.

التركيز

يجب ان تتسم عملية التعلم بالتركيز، فيجب توفير كل عوامل التركيز للطفل، من حيث الهدوء حتى يستطيع التركيز والسماع جيدا للكلمات، عدم اعطاء جمل كبيرة وكلمات كثيرة دفعة واحده، فيعمل ذلك على تشتت الطفل، فمن اساسيات التعلم التركيز ليتم تعليم الطفل بطريقة صحيحة.

توظيف مهارات الطفل

عند املاء الطفل يجب اختيار افضل ما يميز الطفل من مهارات، وعمل قطع املائية عليه مما يجعل الطفل مستمتع ومشتاق لما سوف يعرفه كل قطعه املاء عن هوايته ومهارته المفضلة.

المقاطعة

عدم مقاطعه الطفل اثناء الكتابة، مما يعمل على ارباك الطفل ويجعله حتى اذا كان يعلم الكلمات الصحيحة سوف يخطأ ويشعر ان الاملاء من طرق التعلم الصعبة وسوف يكره تعلمها، فيجب عدم مقاطعته والتصحيح له بعد الانتهاء بطريقة التعلم بالخطاء سوف تسهل على الطفل وتقبل أخطاءه واصلاحها.

التحفيز

يتحفز الطفل على اداء المهمة اليومية وهى كتابة ببعض كلمات كل يوم يقوم الوالدين بأملائهم للطفل وعند الانتهاء الحصول على مكافاة المهمة، سوف يحفز الطفل للسعى للأفضل وانهاء كل المهمات والتعلم بمتعه.

عوامل يجب اتباعها عند تعليم الطفل الاملاء

  • توفير الادوات الازمه لتدريب الطفل على الاملاء، ويجب اختيار ادوات مناسبة وخامات جيدة.
  •  عدم اعطاء الطفل عن الخطاء الدرجات المتدنية دائما، ولكن يجب إعطاءه امل وابراز الجزء الإيجابي فقط.
  •  عدم معاقبته عند الخطأ، فهناك مثلا من يعاقبون الطفل بالكلمات على كراسة الاملاء ومنهم من يعاقب بالضرب، فكل ذلك خطأ ويجعل الطفل يكره عملية التعلم ويؤذى نفسية مما يوثر على قدراته اللغوية.
  •  تنمية قدرات الطفل السمعية، وتحسين اداءة باستخدام الوسائل السمعية والصوتية او التطبيقات الالكترونية.
  •  عدم وضع الطفل في نقطة الضعف، ان الاملاء ليس بعملية صعبة وانه هو لا يستطيع القيام بها، فليس كل طفل مثل الآخر ويمكن ان يكون الطفل ضعيف بالإملاء ولكنه ناجح في شيء اخر، وان عدم اتفوق في الاملاء ليس بآخر مهارات التعلم.
  •  النطق الجيد والتكرار للطفل يجعله اكثر تركيزا ويستطيع الأملاء بشكل افضل عند مرعاه ذلك.
  •  التحفيز والمكافاة يجعل الطفل يقوم بتعزيز كل قدراته للحصول على الافضل، فحتى اذا كان الطفل ضعيف وتكافاه سوف يحفزه ذلك ويقدم الافضل المرة القادمة.
  •  استخدام الوسائل الممتعة التي تنمى قدرات الطفل وتعمل على تقوية مراكز الادراك عنده، مثل استخدام المكعبات واللوحات الصوتية والكلمات الملونة، والانشطة المختلفة التي تشجع الطفل وتمنى مهاراته.
  •  متابعة عملية استرجاع لما تعلمه الطفل على فترات متقاربة حيث يعمل على تنشيط مراكز التذكر.
  •  اذا كان الطفل يشتت عند الإملاء من الكلمات المتشابه، يجب تغير نمط الكلمات للطفل، وإعطاءه تدريب متنوع من الكلمات.
  •  مراجعه الحروف والحركات مع الطفل دائما حيث إن كان يخطأ في شيء يتم التصحيح.
  •  استخدام الاقلام الملونة عند تصحيح الكلمات الخطاء، مما سوف يميزه عند الطفل ويستطيع الاسترجاع بسهوله، لان ربط التعلم بألوان يحفز الطفل ويجعل له رابط قوى يستطيع استعاده بكل سهولة وتنميه مراكز الادراك بالألوان المختلفة.
  •  تدريب الطفل على قراءة الكلمات والتهجئة بطريقة صحيحة، لما يجعله عند التوقف اثناء الكتابة يتهجئها ويستطيع كتابتها بسهوله.
  •  هناك دائما نقط ضعف لكل طفل، فيوجد طفل عنده ضعف في الحروف المتشابه، فيجب عمل عده انشطه والتركيز عليها.
  •  تغير بيئة التعلم واماكن التعلم دائما سوف يعمل على تنشيط الطفل ويجعله لا يشعر بالملل.
  •  التركيز دائما على صوت الحروف في بداية ووسط واخر الكلمة يسهل عملية الاملاء لأنها عملية تعتمد على الصوتيات.
  • تعليم الطفل يحتاج لصبر واعطاء وقت كافي وعدم الاستعجال في تحصيل النتائج، فيجب عمل وتوفير كل الوسائل اللازمة لتعلم الطفل وتوفير بيئة تعلم تساعده على النهوض وتنشيط مراكز التعلم، فعملية الإملاء ليس بسهله، فكلنا كنا نخطى ولم نتعلم الإملاء بسهوله فذلك طفلك، يجب اتباع وسائل التحفيز معه أفضل من العقاب ليتمتع بتعلم صحيح ينفعه في المستقبل.


  • اقرأ أيضا:
    مذكرة تحليل الكلمات 3 pdf تحميل مباشر
    ملزمة تحليل الكلمات 2 pdf تحميل مباشر
    ملزمة تحليل الكلمات العربية pdf تحميل مباشر
    ملزمة كلمات بحركة الكسر pdf تحميل مباشر
    ملزمة كلمات حركة الفتح pdf تحميل مباشر
    ملزمة خطوات تعليم الحروف للاطفال pdf تحميل مباشر
    تحميل دفتر تثبيت الحروف الهجائية pdf تحميل مباشر
    أقوي ملزمة للمراجعة على الحروف العربية pdf تحميل مباشر
    كراسة لغتي الجميلة تعليم القراءة والكتابة الصف الاول الابتدائي
    كراسة تدريبات اللغة العربية لتعليم القراءة والكتابة pdf
    المراجع:مصادر انترنت.



















مدونة الاسرة العربية
مدونة الاسرة العربية
نسعى في مدونة الاسرة العربية الى المساهمة في تطوير التعليم وتطوير اطفال المسلمين - نساهم بجزء صغير في تعليم القراءة والكتابة والقاعدة النورانية ونور البيان -وقصص مصورة وغيرها من الوسائل التي تسهل على الناس تعليم اطفالهم .
تعليقات