ماهو الطعام الصحي الذي يغذي مخ طفلك ويساعد على زيادة تركيزه وتفوقه الدراسي؟

الطعام الصحي المفيد للعقل رمضان خالد


 الطعام الصحي للاطفال الذي يغذي المخ ويساعد على زيادة التركيز:

المخ البشرى هو أداة للعديد من الوظائف الهامة والعمليات المعقدة ، وهو أيضا مخزن للذاكرة الطويلة والمؤقتة، وأى خلل يصيب هذا الجهاز الحيوي هو خلل فى الجسم كله، يظهر جليا فى كل التصرفات وغيرها ، والسؤال هنا ، كيف نحافظ على صحتنا العقلية من خلال الطعام ؟! وهل هناك اطعمة مفيدة للعقل؟ وكيف نستخدم الطعام لصحة أفضل وأداء عقلى أفضل؟

يحتاج الأطفال الى الطعام ليغذي اجسامهم وعضلاتهم التي تساعدهم على الحركة كما يحتاجو ا الطعام حتى يساعدهم على قوة الدماغ والتركيزيعني الطعام ليه فايدتين الطاقة البدنية وكمان الاداراك والتركيز والذاكرة.

اهم الأطعمة التي تساعدة الأطفال على التركيز.

1- البيض:

1-البيض لم يعد مجرد طعام الإفطار ، البيض يجد نفسه في كل وجبة من اليوم. في حين أن البيض يعد خيارًا ممتازًا لتناول الإفطار
اعتباره غذاءًا متكاملًاإذ تحتوي بيضة واحدة على الآتي:
• مجموعة من الفيتامينات المتنوعة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12، وفيتامين ب2.
• المعادن المختلفة، مثل: الكالسيوم والزنك و الأوميجا 3.
• السعرات الحرارية، إذ تحتوي البيضة الواحدة على 71.5 سعرًا حراريًا، و6 غرام من البروتين و 5 غرام من الدهون الصحية.

2. تناول البيض يؤدي إلى تحسين وظائف الدماغ بصورة جيدة، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكولين التي تعمل على تخفيف التهابات الدماغ، وخاصة الالتهابات التي لها علاقة بمرض الزهايمر.
يحتوي صفار البيض على الاوميجا 3
 

2-الشوفان

 ابدأ مباشرة مع الفطور، وقد يكون دقيق الشوفان أحد أفضل الخيارات لتناول وجبة إفطار "قوة الدماغ".

الشوفان له فوائد كثيرة للدماغ النامية. الشوفان غني بالالياف. إنه لا يهضم ببطء فقط ، مما يعطي الطفل تيارًا ثابتًا من الطاقة ، ولكنه يوفر أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين.

3-المكسرات بجميع أنواعها:

 ، ما لم يكن طفلك يعاني من الحساسية. اكتشاف أي الجوزالكاجو واللوز ، تعد حاويات الوجبات الخفيفة من المكسرات أسهل الوجبات الخفيفة ممكن إضافة من حبة الى 3 حبات يوميا مع وجبة الإفطار.

 وقد وجد أن تناول نظام غذائي مليء بفيتامين E المكسرات الغنية يمكن أن يقلل من التدهور المعرفي مع تقدم العمر. 

تحتوي المكسرات أيضًا على أحماض دهنية أساسية تساعد الطلاب على التركيز. توفر نسبة جيدة من الحديد ، مما يوفر زيادة في الأكسجين للدماغ لتحسين اليقظة والقدرة على الاحتفاظ بالمعلومات. توفر المكسرات قدرا كبيرا من الطاقة لكمية صغيرة من الطعام. هذا يبدو وكأنه وصفة مثالية لأداء أفضل في المدرسة.


4- الشوكولاتة الداكنة:

الشوكولاتة الداكنة تعزز من تدفق الدم بالمخ، لذا فهي من الأغذية التي تساعد على التركيز وتقوي الذاكرة لاحتوائها عل كمية من الكافيين التي تعمل تحسين وظائف المخ.

تحتوي الشوكولاته الداكنة على الحد الأدنى من كمية الكافيين الصحية التي تعمل على تحسين وظائف المخ طبعا بعض الأطفال قد لا يحب الشوكولاتة ممكن ان نشتري الكاكاو ونضعها في الحليب.


5-السلمون

الاسماك بشكل عام والسلمون خصوصا عني بألاحماض واوميغا 3 والتي بدورها تعمل على زيادة التركيز ورفع الذاكرة وترفع الصحة العقلية.


6- السبانخ:

 السبانخ غنية بالبوتاسيوم، الذى يحسن من الوصلات الكهربائية للمخ، ويحسن من التفكير والتذكر، كما ان السبانخ غنى بالمواد المضادة للأكسدة، التى تحمى المخ من كافة انواع التلف التى قد تطوله، كما انه غنى بالماغنيسيوم وفيتامين Eو فالتى تقلل من خطورة الأصابة بأمراض الخرف.

7-القرع :

 المعروف بكونه قرع شيتوى،ويعتبر من أهم الأطعمة التى تطلق قوة عقلك، لأنه غنى بحمض الفوليك، وكذلك فيتامين ب12، التى يمنع انكماش الدماغ أو التضرر بالأعصاب الدماغية.

 وحمض الفوليك يساهم بشكل كبير فى نقل المعلومات خلال الخلايا العصبية، مما يحسن أداء العقل والذاكرة، كما ان نقصه فى الاجنة فى رحم الام قد يؤدى إلى حدوث تشوهات دماغية للجنين، لذا احرص على تناول القرع مطبوخ اومشوى.

8-تناول المكملات الغذائية والفيتامينات اليومية

من اوميجا 3 وامغنسيوم وزنك النقص في تلك الفيتامينات يجعل الطفل كسول عن التعليم ويفضل اللعب في الصف عن التركيز في الدراسة


9-التوت والكرز 

 هو حل سريع لتناول وجبة خفيفة بعد الظهر وزيادة الطاقة. لا يقتصر التوت والكرز وحتى العنب على تقليل مستويات السم في مجرى دم الطفل، بل إنه يحتوي أيضًا على مضادات أكسدة ومغذيات نباتية أثبتت أنها تحسن تدفق الدم إلى المخ. وهذا بدوره يزيد من النشاط العصبي.

وظيفة إيجابية أخرى لهذه الفاكهة اللذيذة، خاصة التوت ذي اللون الداكن مثل التوت البري والتوت الأزرق ، هي أنها تحتوي على الانثوسيانين التي قد تحسن وظيفة الذاكرة. يمكن للطفل الاستفادة من تناول هذه الفاكهة اللذيذة بطرق متنوعة بما في ذلك: الطازجة أو المجمدة أو حتى المجففة.

لقد وجدت دراسات الأطعمة المدعمة بفيتامين (د) أن فيتامين (د) قد يساعد في تحسين وظائف المخ وتحسين الذاكرة ، وبالتالي فإنه يعد ميزة قيمة لأي نظام غذائي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. يمكن العثور على "فيتامين الدماغ" هذا في الحليب والحبوب وغيرها من الأطعمة المدعمة بفيتامين D.

 ولكن أيضًا من خلال التعرض لأشعة الشمس. تشتمل فيتامينات الدماغ الأخرى التي يجب تضمينها في نظام ADHD على الفيتامينات B1 و B6 و B12 ، والتي ترتبط جميعها بتحسين وظائف المخ..

نصائح عامة سريعة لعادات صحية وطعام صحي 

  • تناول المياة باستمرار يوميا مهم جدا. 
  • • البعد عن تناول السكريات والحلويات بمختلف انواعها .
  • الاكثار من تناول الفواكهة والخضروات .
  • الاستمرار في تناول الوجبات الخفيفة مثل الزبادي والسلطة او الحليب الدافئ قبل النوم .



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -