كيف تعلم الأطفال اللغة الإنجليزية في المنزل: خطوات مبسطة من الصفر للأطفال العرب- دليل شامل للنجاح

تعليم اللغة الانجليزية للاطفال

نظرا لأهمية اللغة الإنجليزية في عصرنا الحالي أصبح الكل حاليا يبحث عن اسهل الطرق لتعليم أطفالهم اللغة الإنجليزية لذلك في هذا الموضوع سوف نتناول خطوات عملية لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية عن تجارب وخبرات تم اكتسابها في مجال تعليم الأطفال .

خطوات تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية من الصفر:

1-تعليم الطفل شكل الحرف وصوت الحرف:

الهدف الأساسي من تلك الخطوة هو تعليم الطفل اسم الحرف وكذلك صوت الحرف وذلك لان الإنجليزية في تعليمه يختلف عن اللغة العربية حيث ان في لكل حرف في اللغة الإنجليزية صوت مثل حرف (c) يٌسمى (سي) لكن ينطق (كا) لذلك فأصوات الحروف مهمة جدا جدا لتعلم اللغة الإنجليزية. 

سوف اقوم بإعطائكم مثال على حرف (A) ومن ثم سوف نقوم بتطبيق تلك الخطوات على باقي الحروف.
نبدأ بتوضيح حرف (A) وان هذا الحرف من حروف اللغة الإنجليزية ثم احكي له قصة صغيرة  عن الحرف ومن الممكن ان تكون القصة من تأليفك او ابحث عن قصص عن الحرف على الانترنت. 

ثم اقوم بطباعة مجموعة من الأوراق تحتوي على (Aa) الكبيرة والصغيرة مع مجموعة من اربع صور او ثلاث تٌعبر عن الحرف ثم اقرأ الحرف والاربع كلمات الدالة عليه امام الطفل وهو يقرأ من بعدي، وهذه نقطة مهمة جدا تٌشكل فارقا كبيرا مع الطفل حيث يحفظ الطفل الحرف والكلمات وهذا يُعتبر انجاز كبير للطفل .

2-كتابة الحرف: 

بعد أن ننتهي من الخطوة الأولى وهي معرفة صوت الحرف وشكل الحرف نبدأ في الخطوة الثانية وهي كتابة الحرف ثم اقوم بتعليم الطفل كيف يكتب الحرف في خطوات بسيطة ويفضل في البداية ان يكتب الطفل في كراسة انجليزية سواء اربع سطور او اثنين.

طبعا أتأكد تماما ان الطفل يكتب بخط جيد ولا أقبل من الطفل الخط السيء وامسح له الكتابة إن أخطأ واطلب منه ان يكتب مرة أخرى لو اتبعنا ذلك الأسلوب مع الطفل مرة او اثنين سوف يتعود الكتابة الصحيحة بخط جيد بعد ذلك.

بعد ما ينتهي الطفل من كتابة الحرف بخط  جيد أقوم بتصحيح الكتابة وأعطيه حافز مثل النجمة او الوجوه المبتسمة او أي من عبارات التشجيع هذا التشجيع يٌعطي للطفل حافزا كبيرا لإكمال الدراسة. وبذلك نكون انتهينا من حرف  (Aa).


3- التدريبات على الحروف(المراجعة والتمرين)

في اليوم الثاني أقوم بمراجعة الحروف الأول للطفل (Aa) من خلال فتح الكراسة وإعطاء فرصة للطفل لتذكر اسم الحرف وكذلك أسماء الصور الأخرى التي اخذها مع الحرف الأول ثم بعد ذلك اقوم بإملاء الحرف للطفل.

إذا نجح الطفل في كتابة الحرف في صورته الكبيرة والصغيرة إذا هو قد حفظ الحرف ، لذلك ينبغي علينا ان لانهمل الاملاء لانها مهمة جدا وتعمل على تثبيت الحرف عند الطفل أهم شيء ان يكون الاملاء بعد المراجعة .

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية الموضوع انتظروا الجزء الثاني من الموضوع ان شاء الله .

فيديو يوتيوب : تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال من الصفر 

 

اقرأ أيضا:

ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 20 سبتمبر 2020 في 4:44 م

    ممتاز

    إرسال ردحذف