العناد عند الأطفال أسبابه وطرق علاجه للاطفال من عمر 3 حتى 6 سنوات

العناد عند الاطفال اسبابه وطرق علاجه الاطفال من عمر 3 حتى 6 سنوات: 

العناد عند الاطفال اسبابه وعلاجه

كثير منا ما يوضع في موقف حرج من عند الأطفال في مكان معين أو وقت معين ولا يستطيع الآباء المقدرة على التعامل مع هذا الموقف حيث يظنون أنهم إذا استجابوا سيصبح هذا أسلوب الطفل دائما للحصول على رغباته وإذا رفضوا سيصبح الموقف أكثر إحراج.

مثال لعند الطفل :

عند اجتماع العائلة يفرد بعض الأطفال لا يريدون أن أمهم تجلس فهذا الاجتماع فيأخذ يصرخ حتى تلبى أمه وتقوم معه .
عند رفض عمل الوجبات المقررة يأخذ الطفل بالعناد حتى يصل أن يقوم الآباء بتركه وعدم عمل الواجبات ,فيأخذ حيله العمد ليصل إلى ما يريد .
في بعض الأحيان يصل الآباء للعند أمام الأطفال في تنفيذ الواجبات المطلوبة .

متى يبدأ العناد عند الأطفال؟

العناد عند الاطفال
العند يبدأ عند الطفل من عمر السنتين والنصف إلى سن ما قبل المدرسة وهذا عمر الطفولة البحتة حيث يظن الطفل طلب أي شيء يصل إليه يعند في اتخاذه . ولكي نفهم مشكلة العناد عند الاطفال ينبغى ان نتعرف على ا عراض العناد عند الاطفال اولا ثم انواعه.

أعراض العناد عند الأطفال:

1-الرفض المتكرر :

يرفض الطفل أي شيء وكل شيء ( الممنوع مرغوب ) فيقوم بالرفض حتى إذا أحب هذا الشي ولكن هو يريد فرض الرفض فقط عند طلب شيء منه يقوم بالاستمرار بكلمة اعتراض ويصر عليها .
فمثلا تطلبي أن يأكل كل الطعام ؛أو يغسل يديه فيقول لا وتطلبي ويقول لا .

2-الغضب :

سرعة غضب الطفل عند عدم الحصول على ما يريد فيغضب ويثور حتى ينفذ له أوامره ويتخذ هذا الفعل دوما للحصول على ما يريد ويصبح سلوك دائم لديه .
عند طلب عدم الاقتراب من الشاشة عند مشاهدة التلفاز فيقوم بالصراخ والركل ورفض البعد .

3- البكاء :

يقوم الطفل بالبكاء الشديد للحصول على احتياجاته فيضطر الوالدين الاستجابة له وتنفيذ أوامره حتى لا يظل يبكي ولتفادي الدخول في نوبة بكاء أشد مما يجعلهم في وضع عدم السيطرة على الموقف ;
لما يقلب لعبه وانتهى ترفضي تجيبها ويفضل يبكي بصوت عالي وممكن يصل إلى بكاء هستيري مما يجعل تقومي بالموافقة على ما يريد .

أنواع العناد عند الأطفال :

1-العناد الطبيعي:

هو رفض الطفل لعبه أو أكله أو لون أو شخص فيكون هذا رفض فسيولجى أي غير إرادي لدى الطفل أنه لا يريد هذا الشي وأذلك بسبب داخلي له لا للعمد فقط فأذلك غريزة نفسية ويجب أن تحترم لعدم فرض أشياء غير محببه للطفل .

2-العند غير الطبيعي:

هو رفض الطفل القواعد والقوانين والتمرد عليها مثل عدم الجلوس عند تناول الطعام ،عدم اتباع قوانين الأسرة داخل وخارج المنزل ؛هو سلوك للظهور أو عمل أي فوضى بالمكان لشعوره أنه غير ظاهر للآخرين فيتبع هذا السلوك للفت الانتباه والحصول على أي شيء غير متاح .
التمسك في شراء بعض الأشياء او اكل طعام غير صحى او افتعال ضجه غير مبرره او العند في الرجوع للمنزل او التعامل مع اشخاص او رفض جلوس شخص معه وكثير من ذألك المظاهر في عند الطفل .
فيستجيب الآباء له عند الدخول في نوبات العند فيصبح ما يريد سهل الوصول له بحيله العند .

3-العند غير المبرر (اضطراب التحدي والمعارضة)

فهو يشبه العند تمام ولكن يكون اشد ان الطفل يفقد السيطرة على انفعالاته فيصبح الطفل في مبالغة شديد ف البكاء او الغضب ففي ذألك الوقت يجب عرض الطفل على استشاري نفسي لعلاج هذه المشكلة حتى لا يصل الى مرحله ايذاء نفسه والشروع في عداء ضد الاخرين بصوره اكبر ككسر الاشياء او السقوط على الارض او ضرب طفل او اكثر مما يجعله اكثر عنف .
اعراض اضطراب التحدي والمعارضة:
1-الافراط في السلوك .
2-نوبات غضب متكررة .
3-تحدى وخرق القواعد بانتظام .
4-أستخدام عبارات لئيمة وكريهة عند الاستياء.
5-ألشعور بالحساسية المفرطة والانزعاج بسهوله من الاخرين .
6-القاء الوم على الاخرين نتيجة الاخطاء وسوء التصرف .
7-سلوك حاقد وسعى للانتقام. 

علاج العناد عند الاطفال : حلول للطفل العنيد

1-تجاهل الطفل :

فتجاهل الطفل في ذألك الوقت يجعله يسكت من تلقاء نفسه لعدم وجود أي استجابة لمطالبه فيشعر ان ما فعله ليس له أي جدوى فيقوم باللجوء الى السكوت في هذا الوقت وانتظار الموافقة على ما يريد في وقت اخر .

2-المناقشة:

اجعل دائما لغة التفاهم بينك وبين طفلك هي الحوار واخذ الراي حتي يتفهم انه عندما يريد طلب شيء يستطيع الحصول عليه بالمناقشة مع احد الوالدين وليس بالعند او فرض الرأي ؛ فمثلا عندما تريد طلب عمل من الطفل لا تأمره ولكن اطلب منه بالحوار فمثلا تريد أن يرتب غرفة قل له هل من الممكن ان ترتب غرفتك ؟ فهي لا تبدو جميله ولكن اذا قمت بذألك ستصبح اجمل غرفه .

3-قراءة القصص للأطفال: 


فالأطفال يحبون عالم القصص والخيال ويتأثرون بشخصيات الحكايات فيحبو ان يكون مثل الشخصية الموجودة في الحكاية ويقلدوها فهذا يجعل غرز القيم سهل عند الآباء والسعي للحصول على سلوكيات افضل . 

4-عقاب الطفل على اسلوبه في الوقت والمكان الذى ظهر فيه هذا الأسلوب:

لان الطفل يقوم بعمل أسلوب معين في وقت يضطر الآباء تأجيل العقاب لوقت أو مكان مناسب فيجعل الطفل يفعل ما يحلو له لأن عقابه مؤجل فمثلا يقوم بالعناد في شراء بعض الأشياء فتستجيب الأم في هذا الوقت وعند الرجوع إلى البيت تحاسبه فهذا يجعله يطلب ما يحلو له والعقاب سيؤجل أو سينسي .

5-التميز :

تميز الطفل وتحفيزه عند التخلي عن سلوك غير مقبول فذألك يعزز لديه حب التخلي عن المرفوض للوصل إلى الحافز
6-عدم مقارنة طفلك بطفل آخر فهذاء سيحوله إلى طفل أكثر عداء وعند ويصل إلى مرحلة إيذاء النفس .

7-الثناء على الطفل :

تشجيع الطفل

وهو شكر الطفل على تجنب العند أمام الآخرين يدعمه ويدفعه لفعل أذلك كثيرا ومما يجعله راضي عن نفسه .

8-تعزيز الطفل عن طريق الأنشطة : 

رسم وتلوين للأطفال

نقوم بعد تجنب سلوك الطفل القيام ببعض الأنشطة لتعزيز السلوك الجيد وذألك عن طريق الرسم ، الرياضة ، مشاهدة التلفاز وغيرها من الأنشطة المختلفة .

9-إرشاد الطفل دينيا :

ففي هذا الوقت نتحاور مع الطفل عن عدم سمع الكلام والعناد؛
أنه يكون مخالف للدين فيرسخ فعقله الشعور بالذنب والإثم ومن ثم عند عمل هذا السلوك يتذكر فيتراجع ليصبح لديه سلام نفسي داخلي فجميع الأديان تعتمد على تصليح السلوكيات الداخلية بشكل بسيط ليهي الفرد دينيا .

10-التواصل مع الروضة :

العناد عند الاطفال

فالطفل عند ذهابه إلى الروضة يشعر بحب المعلمة فيجعلها في مكانه كبيرة ويستطيع الآباء توجيه السلوك الجيد عن طريق معلمه الروضة فالطفل دئما محب لأن تراه الأفضل ؛فمثلا عندما يعند الطفل في كتابه الواجب تذهب الأم إلى الروضة وتطلب من المعلمة أن توجه الطفل فيرجع إلى البيت يطلب من أمه ان يكتب الواجب قبل أي شيء.

ملخص العناد عند الاطفال:

يبدأ العناد عند الاطفال من عمر 3 سنوات وممكن قبل ذلك بفترة بسيطة ويوجد العناد في ثلاثة انواع عناد طبيعي وعناد غير طبيعي وعناد غير مبرر ينتج عن اضطرات سلوكية عند الاطفال وتظهر اعراض العناد في الرفض المتكرر والغضب والبكاء، وعلاج العناد عند الاطفال تتمثل في: التجاهل والمناقشة وقراءة القصص والتميز وتعزيز الطفل وارشاد الطفل دينيا والتواصل مع الروضة .
اقرأ ايضا:

ففي النهاية يجب على الآباء دراسة حاله الطفل للوقوف على اسباب العند والظروف المحيطة لتفهم حاله الطفل ويجب الا نقسو عليه لأنه في مرحله البناء فاذا تم البناء بطريقه صحيح تصبح النبتة صالحه . 

المراجع :
تعديل السلوك :للدكتورة :كلير أنور .
الصحة النفسية :للدكتور :خالد النجار.
مهارات السلوك التوافقي :للدكتور :بطرس حافظ ؛
عميد كليه رياض اطفال جامعه القاهرة .
ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق