10 أنشطة للأطفال للتسلية داخل المنزل

طفل يلعب مع امه في البيت

يحتاج الوالدين إلى بعض الأنشطة حتى ينفس الاطفال عن ذاتهم خارج المنزل و داخل المنزل، ولكن يجب أن تكون الأنشطة مناسبة للمنزل ولوضع الأثاث، وللمساحة الموجودة، وقد يبحثون كثيرا لاختيار بعض هذه الأنشطة، ويختارون أسهلها وابسطها وأمتعها للطفل.

أنشطة لتسلية الأطفال داخل المنزل

يوجد الكثير من الأنشطة لمتعه الطفل في المنزل، وبخامات وأدوات متواجدة بالمنزل، لا تحتاج لتكلفة أو تعب، وعند فوز الطفل يكافأ بجائزة وتكون الجائزة مثلا الشوكولاتة التي يحبها، تكون جائزة رمزية ويحبها الطفل ،ومن هذه الانشطة

1-نط الحبل

وهي عبارة عن حبل صغير متواجد في المنزل، ويقوم الطفل بآخذة والنط به ويقوم الوالدين بالعد، فإذا وصل الطفل إلى رقم ١٠ دون الوقوع أو لمس الحبل، يكون قد فاز ويستحق جائزة.

2-تخطى الحواجز

نأخذ بعض المكعبات التي يستخدمها الأطفال، أو بعض الوسادات الصغيرة، ويقوم الطفل بالقفز من فوقها، وهكذا إلى أن يفوز، فهذه تقوى عضلات الطفل والتركيز.

3-لعبة أسرع بناء

نقوم بعمل مسابقة بين الأطفال ونطلب منهم مثلا بناء بيت بالمكعبات، وان الطفل الذي يقوم بالبناء هو من يكون قد فاز.

4-إيجاد الأشياء المفقودة

تخبئ الأم بعض الأشياء، وتطلب من الأطفال إيجادها، وتعطى مهلة من الوقت قد تكون خمس دقائق، ومن يحضر أشياء أكثر في وقت أقل، فسيكون هو الفائز، فهذه اللعبة تنمى التحفيز والاندماج لدى الأطفال.

5-لعبة التماثيل

وهي لعبة تعتمد على السرعة والإدراك، يقوم الوالدين العد والأطفال يتحركون وعند رقم معين يقولون ثبت فيقف الأطفال عند الحركة الذي قيل عندها ثبت، وهكذا ويقوم الآباء بإضحاك الأطفال ومن يضحك يخسر لان التمثال لا يضحك أو يتحرك.

6-إيجاد الاختلاف.

فهي تعتمد على التركيز، وهي إحضار رسميتين تختلف الأولى عن الثانية بعدد من الاختلافات وعلي الطفل إيجاد الاختلافات ورسم علامة عليها.

7-لعبة إصابة الهدف

وهي تعليق بالون أو لوحة الرماية ونطلب من الطفل التصويب على البالون أو العلامة التي توجد بمنتصف الدائرة.، فعند إصابة الهدف يكون الطفل فائز.

8-لعبة الاختباء

يختبئ أحد الأفراد ويبحثون عنه، وعندما يجده أحدهم فهو الفائز وقد حان وقته للاختباء.

9-لعبة الأشياء المتشابهة

نحضر بعض الأشكال المتشابه ونطلب من الطفل مشاهدتها ومن ثم نقلبها للوجه الآخر، ونطلب من الطفل اختيار المتشابهين، وتعتمد هذه اللعبة على الذاكرة القوية.

10-لعبة الكراسي الموسيقية

وهي من الألعاب الممتعة، ولكنها تحتاج إلى سرعة ودعاء وسرعة بديهة، وهي عبارة عن إحضار عدد من الكراسي أقل من عدد الأطفال بكرسي واحد، وتشغيل قطعة موسيقية ويلف الأطفال حول الكراسي وعندما تتوقف الموسيقية يجلس كل طفل بالكرسي الذي بجانبه، ومن لم يجد كرسي يخسر، وهكذا إلى أن تنتهي الكراسي ويتبقى طفل واحد هو الفائز.

فيديويوتيوب: هذه الأطعمه تغذي مخ طفلك وزيادة ذكائه و تنمية مهاراته و قدراته العقلية مما ينعكس على تفوقه الدراسي


 

يعد تحديد الألعاب والأنشطة المسلية للأطفال من الأشياء الممتعة، ويجب مراعاة أنها تكون ممتعة للطفل ومسلية حتى لا يمل منها، والتنويع في شكل وطريقة اللعب يجدد روح المرح عند الطفل ويسعده.
المراجع:مصادر انترنت 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق