استعد للمدرسة: خطة مكثفة لتحسين مهارات الطفل الضعيف في القراءة والكتابة قبل شهر من بدء العام الدراسي - النجاح بين يديك

خطة للطفل الضعيف في القراءة والكتابة

اذا لم يحالفك الحظ في ان تُدخل ابنك الحضانة او الروضة قبل المدرسة ومضى الوقت سريعا عليك قبل ان يدخل الطفل الحضانة من اجل التأسيس في القراءة و الكتابة وبقى فترة من الزمن بسيط امامك وطفلك سوف يدخل المدرسة. 

وحتى اذا كنت ممن خاف على طفله من الذهاب الى الحضانة بسبب انتشار فيروس كورونا خلال الفترة  الماضية وترى ان طفلك ضعيف في القراءة والكتابة وتُريد ان ترفع مستواه في القراءة والكتابة اذا انت في الموضوع الصحيح.

بعض الناس لظروف خاصة بهم او ان الوقت مضى سريعا دون ان يُلحق طفله بالروضة او الحضانة او لظروف خاصة بانتشار فيروس كورونا نُريد في هذا المقال ان نطمئنهم ان الامور بخير إن شاء الله وان هناك فرصة كبيرة كي تساعد طفلك.

خطة اليوم عن الأطفال الذين لم يدخلوا الحضانة وأمامهم فرصة شهر او أقل على المدرسة والخطة تتمثل في 3 خطوات وهي كالتالي:

خطة للتعامل مع الطفل الضعيف في القراءة والكتابة:

النقطة الاولى: ان يحفظ الحروف كاملة ويتعرف عليها شكلا وكتابة:

من ضمن اساسيات القراءة والكتابة هي حفظ الحروف العربية كاملة خاصة قبل المدرسة واذا حفظ طفلك الحروف العربية قبل المدرسة هذا سوف يعطيه دافع الى حد كبير في المدرسة. 

لذلك اجعل هدفك الأساسي ان يحفظ طفلك الحروف العربية كاملة خلال الفترة المتبقية له قبل الذهاب الى المدرسة.

أيضا ان تأخذ في الاعتبار ان الوقت المتبقي على المدرسة من الان هو وقت قليل جدا لذلك حاول تقسيم الحروف على الوقت المتبقي. 

لذلك حاول تقسيم الحروف بحيث ان تغطي اكبر عدد من الحروف في الحصة الواحدة كأن تُغطي الحروف المتشابهة مع بعضها البعض مرة واحدة مثلا 

  1. حروف أ- ب - ت -ث
  2. حروف ج - ح - خ 
  3. حروف س - ش - ص -ض 
  4. حروف ط - ظ - ع - غ 
  5. حروف ف -ق -ك - ل 
  6. حروف م - ن - هـ- و - ي 

أتأكد ان الطفل بيحفظ شكل الحرف ويتعلم طريقة كتابته بشكل صحيح وهذا يتم من خلال تدريبات كثيرة ومستمرة وبطاقات للحروف عليها الحرف فقط بدون صور نهائيا.

سؤال هام هنا: هل هذا الكم كبير على الطفل ؟ سيدي الفاضل هذا الكم ليس كبير انما مناسب لسن الطفل في ذلك الوقت سيكون عمر الطفل عندها ست سنوات.

المدة الزمنية المتوقعة للمرحلة الأولى  هي من أسبوع الى أسبوعين طبعا ويجب ان تضع في بالك أنه اذا كان الطفل حفظ الحروف مسبقا يمكن ان نكون بتقصير المدة الزمنية لأسبوع.

النقطة الثانية: ان يٌتقن حركة الفتح

بعد ان ننتهي من الحروف كاملة ننتقل الى حركة الفتح وهي مرحلة أسهل بكثير من تعليم الحروف لأننا سنستخدم الحروف التي تعلمناها في تكوين كلمات بسيطة تبدأ من:

  1.  حرفين مثل (بح مح ثج كل تم ثم).
  2.  كلمات ثُلاثية مفتوحة جمع طرح ضرب حصد زرع.
  3.  كلمات رباعية مفتوحة مثل امثلة هنا من اي كتاب.
  4. جمل من كلمتين مفتوحة مثل جمع فحصد.

المدة الزمنية: ممكن الفترة هذه تستمر من اسبوع الى اسبوعين حاول بقدر الإمكان ان الطفل يتقن حركة الفتح وقراءة الكلمات بحركة الفتح.

تلك المرحلة هي المرحلة الأساسية من وجهة نظري في تأسيس الأطفال لان الطفل لو اتقن قراءة الكلمات المفتوحة الثلاثية او الرباعية سيكتسب ثقة كبيرة جدا في القراءة وفي باقي الحركات الضم ولكسر.

كما انه لو فهم حركة الفتح او اتقنها بعناية سيفهم باقي الحركات أيضا بنفس الطريقة.

النقطة الثالثة: ان يُتقن حركة الضم.

وصلنا الى مرحلة أسهل بكثير نخلط بين حركة الفتح وحركة الضم

كلمات ثلاثية وكلمات رباعية مخلوط فيها حركة الفتح وحركة الضم مع بعض.

المدة الزمنية: يومين او ثلاثة أيام تدريب مستمر.

ملخص خطة التعامل مع الطفل الضعيف في القراءة والكتابة:

خطة للتعامل مع الطفل الضعيف في القراءة والكتابةاذا أنجزت المراحل الثلاث ان شاء الله سيدخل الطفل المدرسة وهو عنده اساسيات جيدا تمكنه من وضع قدمه بثبات داخل المدرسة قد يسأل البعض وباقي الاساسيات؟ أقول لك أن باقي الاساسيات سوف يتم شرحها للطفل في المدرسة.

كما أن بإمكانك عزيزي ولي الامر ان تُكمل مع باقي الاساسيات مع بداية المدرسة. 

اقرأ ايضا: 

خطة انقاذ الطفل الضعيف في القراءة والكتابة قبل المدرسة بشهر فيديو يوتيوب


وفي النهاية أتمنى التوفيق للجميع وأتمنى لكم عام مدراسي بعيد عن الامراض باذن الله لا تنسى مشاركة الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي.

 واذا كان عندك سؤال يتعلق بتعليم الاطفال ، اتركه ايضا في التعليقات ، ونحن في سوبر فاميلي سوف نقوم بالرد عليه ان شاء الله .

سؤال الحلقة ماهي اسهل طريقة استخدمتها لتعليم طفلك الحروف في المنزل؟

 قدمنا لكم من خلال مدونة الاسرة العربية  خطة للتعامل مع الطفل الضعيف في القراءة والكتابة قبل شهر من المدرسة نتمنى أن نكون قد افدناكم.

اقرأ أيضا: 






مدونة الاسرة العربية
كاتب المقال : مدونة الاسرة العربية
نسعى في مدونة الاسرة العربية الى المساهمة في تطوير التعليم وتطوير اطفال المسلمين - نساهم بجزء صغير في تعليم القراءة والكتابة والقاعدة النورانية ونور البيان -وقصص مصورة وغيرها من الوسائل التي تسهل على الناس تعليم اطفالهم .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق