طريقة تعليم النطق للرضع باللغة العربية: مهارات أساسية ومهمة لكل أم - استكشف الحلول المبتكرة لتطوير الكلام لطفلك

                
تعليم الاطفال الرضع الكلام
 
  قديما كان يعتقد العلماء ان الطفل الرضيع لا يوجد عنده ذاكرة لان خلايا الدماغ لم تتشكل بعد لكن في الوقت الحالي اكد الأطباء ان ذاكرة الأطفال تتشكل في مرحلة الحمل وخاصة في الفترة الأخيرة من الحمل،والدليل ان الطفل بيكون قادر على تمييز نبرة صوت امه في هذه الفترة وتزيد قدرة ذاكرة الطفل بعد الولادة.

تعليم الأطفال الرضع الكلام والنطق بالعربية.

تعليم الطفل واداركه لا يبدا فقط من عمر عامين انما يبدا من مرحلة الرضاعة، تلك المرحلة التي يهملها الكيثيرين ويتغافل عنها البعض هذه المرحلة لها من الاهمية ما يوازي المراحل اللاحقة لها حيث انها تساهم في تشكيل الطفل بشكل كبير. 

تعليم الأطفال الرضع الكلام والنطق
 لذلك ينبغي على الاب والام ان يتحدثوا مع طفلهم الرضيع باستمرار الكلام والتفاعيل مع الطفل من مرحلة الرضاعة يشكل الحصيلة اللغوية  والذاكرة اللغوية عند الطفل حتى لو لم يكن قادرا على النطق لكنه يكون قادرا على السمع وتخزين بعض الكلمات التي تشكل فيما بعد الاساس الذي ينطلق منه الطفل الرضيع للكلام.  

كيف نساعد الطفل على النطق والكلام من مرحلة الرضاعة:

بعد ولادة الطفل سوف نتبع اسلوب التكرار المستمر بدون انتظار النتيجة ماذا يعني هذا؟ يعني انه حينما نحمل الطفل دائما نتكلم معه، حتى لو عمر الطفل شهر، نتكلم معاه باستمرار ونقوم بالتركيز على كلمة واحدة فقط في البداية حينما نحمله. 

اسهل الكلمات التي يمكن التركيز عليها هي كلمة (بابا) من وجة نظري انها اسهل بكثير من كلمة (ماما) لان حرف الباء في النطق اسهل من حرف الميم ،سوف نتبع اسلوب التكرار هذا يوميا مع الطفل لمدة من دقيقتين الى ثلاث دقائق ،وحينما نردد تلك الكلمة مع الرضيع لابد ان نكون واثقين تماما من داخلنا ان تلك الكلمة تؤثر كثيرا في الطفل. 

حتى لو كان الطفل مجرد متلقي فقط ولا ينطق لكن تلك الكلمة يتم تخزينها في دماغ الطفل وتتحول من الذاكرة المؤقتة للطفل الى الذاكرة الدائمة، الى ان تجد الطفل في اقرب وقت ينطق بأول كلمة له وسوف تكون كلمة (بابا) ، صحيح ان الطفل في تلك المرحلة لا يدرك معناها بالنسبة له وسوف يرددها عشوائيا. 

من الممكن  نتيجة اتباع ذلك الاسلوب أن تجد الطفل مجرد أن  يصل 4 شهور بيقول(بابا بابا بابا )وعند 9 شهور هيكون واضح انه بينطق بحكم سنه تمام،طبعا هذه الفكرة تسهل للطفل ان يكون مؤهل انه ينطق بدري بسرعة اكبر مما  تتخيل.

يوميا ردد الكلمة دون ان تشغل بالك بأي شيء كأنك بتلعب وكانك واثق تماما ان هذا الطفل سوف ينطق كلمة بابا في يوم من الايام، وتأكد تماما وثق في ان الطفل اذكى مما تتخيل وان الطفل يُولد بخلايا الدماغ كاملة.

                           لماذا نؤكد على هذا الكلام؟
ذاكرة الانسان

نذكر هذا الكلام لسبب علمي ومنطقي جدا ان الذاكرة عند الانسان نوعان:
  •  ذاكرة مؤقتة
  •  ذاكرة دائمة
الرضيع حينما يسمع الكلمة في اول مرة وثاني مرة لا يتذكرها لانها بتدخل عنده في الذاكرة المؤقتة، لكن حينما تتكرر أمامه اكثر من مرة تتحول من الذاكرة المؤقتة للذاكرة الدائمة.

كذلك فكرة اخرى :
بإمكانك ان تطلب من اخوة الطفل الصغير ان يتكلموا مع الرضيع وتنصحهم باختيار كلمة او اثنين من الكلمات التي يرددوها مع الطفل باستمرار ويفضل ان تكون نفس الكلمة التي تم التركيز عليها من الاب والام وهي كلمة (بابا). 


باتباع الخطوات السابقة لن تجد مشكلة في النطق نهائيا مع الطفل في المستقبل وسوف تتجنب الكثير من المشاكل التي من الممكن ان تواجه الطفل، الى هنا انتهى موضوعنا اليوم اتمنى ان تكون عزيزي القارئ وجدت معلومة مفيدة تصل بها الى حل لمشاكلك، لا تنسى مشاركة الموضوع حيث انه من الممكن ان تكون سببا في ان غيرك يستفيد منه. 

فيديو يوتيوب :حل مشاكل النطق عند الاطفال الرضع.

اقرأ ايضا: 

المراجع
           موقع ويب 2 
    
ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق