القاعدة النورانية: أصولها وتطورها - رحلة التعليم المبتكر لتعليم القراءة والكتابة

قصة نشأة القاعدة النورانية

قصة نشأة القاعدة النورانية:

في الهند والتي كان الإسلام ينتشر فيها زاد عدد المقبلين على تعلم اللغة العربية من اجل قراءة القران الكريم ووجد المعلمين هناك صعوبة في تعليمهم القراءن الكريم

الى ان ظهر الشيخ نور محمد حقاني رحمة الله عليه وكان ذو بصيرة علمية واتاه الله ذكاءا وعبقرية فذة بدأ في وضع منهج خاص بخطوات ثابتة ومحددة لتعليم الأطفال والكبار قراءة القران الكريم. 

نعم انها القاعدة النورانية التي عن طريقها تعلم ملايين الأطفال في كل انحاء العالم الإسلامي.

مؤلف القاعدة النورانية:الشيخ نور محمد حقاني 

التعريف بمؤلف القاعدة النورانية (( الشيخ نور محمد حقاني ))في عام 1272ه ولد الشيخ الكبير نور محمد حقاني رحمة الله عليه
في إحدى مدن ولاية بنجاب التابعة للهند المدينة التي خرج منها عدد من العباقرة في العلوم الدينية وحصل على التعليم الابتدائي في المدينة نفسها و أكمل دراسته الشرعية بالمدارس الدينية المعروفة في كل من دلهي و كانبور ، تخصص الشيخ في الحديث و علومه.
 
بعد ان اكمل تعليمه كرس كل وقته لنشر العلم و تعليم القرآن الكريم فأصدر جريدة سماها " نور على نور" و أنشأ مطبعة سماها "مطبعة حقانية" و قام بتطوير مدرسة البنات التي أنشأها والده الشيخ حافظ علي محمد و سماها "مدرسة حقانية" و طورها من جميع النواحي بتحديث منهج التعليم و إنشاء قسما لتحفيظ و التجويد فيها كما أبدع منهجا خاصا حديثا للتعليم .

ونالت مدرسته إعجابا كبيرا من أبرز رجال التعليم و التربية في عصره، و أجمعوا على أنه أعطى المجتمع الإسلامي في الهند مدرسة مثالية في البلاد، و تم بعد ذلك فتح فروع عدة لها، وجرى تغيير اسم المدرسة الرئيسية إلى مدرسة "أم المدارس".

مؤلفات الشيخ محمد نور حياتي مؤلف القاعدة النورانية:

لقد ألف الشيخ كتبا عديدة جمع فيها منهجه التعليمي ورفعته إلى كبار رجال التعليم و التربية حيث سبق قرنا من الزمان في التطبيق العملي للمنهج التعليمي الحديث ، ومن مؤلفاته المشهورة:

القاعدة النورانية.

انتشرت القاعدة النورانية في كلا من الهند وباكستان وأفغانستان وبنجلاديش وسيريلانكا ونبيال وجنوب افريقيا ومن ثم الى باقي دول العالم الإسلامي. 

القاعدة النورانية في الأساس وضعها الشيخ من اجل تعليم غير العرب قراءة القران وبعد انتشارها بدا المعلمين في استخدامها في تعليم العرب انفسهم نظرا لعدم وجود منهج خاص بالدول العربية يشبه القاعدة النورانية.

وعلى فكرة كل كتب تعليم الأطفال اللغة العربية الموجودة في العالم حتى الان هي اقتباسات من نفس فكرة القاعدة النوارنية ابحث في أي كتاب تتخليه وسوف تتاكد من صدق ما أقول .

فائدة القاعدة النوارانية لتعليم الاطفال:

1- منهج واضح ان اتقنه الطفل يستطيع القراءة بطلاقة. 

2- منهج متكامل لغير العرب لتعلم العربية .

3- من يتعلم القاعدة النورانية يستطيع تعلم قراءة القراءن والتجويد بشكل اكثر من رائع .

4- تنمي الحفظ والفهم عند الأطفال .

5- تعدل مخارج الحروف واصواتها بشكل رائع عند الاطفل .

وفاة الشيخ محمد نور حقاني:

توفي الشيخ رحمه الله 1925م و بعد وفاته أسندت أعمال المدرسة إلى ابنه الأصغر أحمد وقد نقلت المدرسة إثر انفصال باكستان عن الهند إلى مدينة فيصل أباد بباكستان و هي موجودة إلى الآن و يديرها أحفاده.

القاعدة النورانية كمنهج لتعليم الاطفال أثبت نجاحه حيث تعلم عن طريقها الملايين من الاطفال والكبار في العالم.
كل ما يلزمك للنجاح فيها عزيزي المعلم وولي الأمر ان تؤمن فقط بمدى دقة نجاح القاعدة النورانية كمنهج وطريقة لتعليم الاطفال.

تاريخ إنشاء القاعدة النورانية: كيف غيرت طريقة تعلم القراءة والكتابة - رؤية مبتكرة للتعليم




ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق