الطريقة البغدادية في تعليم الاطفال القراءة والكتابة





القاعدة البغدادية

الطريقة البغدادية في تعليم الاطفال القراءة والكتابة:

يوجد كثير من طرق تعليم الاطفال القراءة والكتابة ولكل طريقة منهج خاص بها فهناك القاعدة النورانية ، القاعدة البغدادية، نور البيان ، القرائية  المصرية وغيرها من الطرق التي يتم استخدامها لتعليم الاطفال ، ان شاء الله سنتناول في هذا الموضوع الطريقة البغدادية لتعليم الاطفال.

القاعدة البغدادية من تأليف: ابي نوران حامد بن عبدالحميد وهو يمني الجنسية عاش في اليمن ومر على بغداد وعلى مصر 

يذكر ابي نوران في كتابه "أن أعداء الامة حريصون كل الحرص على عزل الامة عن ثوابتها وقيمها الاصلية حتى استطاعوا تخريج اجيال لا تستطيع القراءة في المصحف الكريم وفي نفس الوقت تلك الاجيال تتكلم اللغة الاجنبية بطلاقة"


لذلك قام بتأليف القاعدة البغدادية لمساعدة الناس على قراءة القراءن الكريم بطلاقة واطلق على تلك الطريقة اسم السهل الممتنع حيث اعطى دليل على سهولة تلك الطريقة أن بعض الاطفال استطاع أن يقرأ من المصحف بطلاقة ومن أي في بعد شهرين من دراسة القاعدة البغدادية. 

أقسام كتاب القاعدة البغدادية:

قام المؤلف بتقسيم المنهج والطريقة  التي اتبعها على ستة دروس وطلب ان يدرس الطفل تلك الدروس بالترتيب ويجب الا ينتقل الطفل من درس الى درس الا حينما يتقنه تماما وكانت الدروس كالتالي:

1- حروف الهجاء                                                2-الحركات 

3-المدود                                                           4-التنوين 

5-السكون                                                          6-الشدة 

الدرس الاول: الحروف الهجائية 

في هذا الدرس أو القسم من الكتاب يضم فقط الحروف الهجائية وأوصى أن تنطق الحروف بالطريقة العادية مثل (ألف - باء - تاء - ثاء ) وهكذا وتلك هي الطريقة التي تعلمنا بها كلنا أو معظمنا. 

الدرس الثاني: الحركات 

في هذا الدرس سوف نبدأ بالحروف بحركة الفتح ويتم شرحها للطفل مرارا وتكرارا حتى يتقنها الطفل ومن ثم نقوم بإعطاء الطفل تدريبات كثير عليها حتى تثبت عنده .

بعد اتقان الطفل للحروف المفتوحة ننتقل الى الحروف المكسورة (حركة الكسر) نشرحها للطفل حتى يفهمها ثم نعطيه تدريبات عليها ثم نقوم بإعطاءه تدريبات على الكسر والفتح مجتمعتين حتى يصل الى الاتقان.

بعد اتقان حركة الفتح وحركة الكسر ننتقل الى حركة الضم ونتبع نفس الخطوات السابقة في هذا الدرس ثم نقوم بإعطاء الطفل تدريبا ت على الركات الثلاثة مجتمعة حتى يصل الى درجة الاتقان.

الدرس الثالث: المد بالالف - بالياء - بالواو.

حينما ينتهي الطفل من الدرسين السابقين بإجادة تامة سيكون قد وصل الى مرحلة رائعة ومتقدمة في القراءة والكتابة لذلك سوف يكون درس المد من الدروس السهلة بالنسبة له لذلك سوف نبدأ بالمد بالالف اولا حتى يفهمه الطفل ونعطيه تدريبات عليه ومن ثم ننتقل الى المد بالياء ثم المد بالواو وفي النهاية تدريبات على المدود مجتمعة حتى مرحلة الاتقان.

الدرس الرابع: التنوين 

ننتقل في هذا الدرس الى التنوين وسنتبع نفس الخطوات أهم شيء هو الاتقان في كل درس ولا داعي للاستعجال تماما ممكن أيضا ان نبدأ بالتنوين بالفتح ثم الكسر ثم الضم او نأخذ الثلاث مجتمعين.

الدرس الخامس:السكون 

السكون من الدروس المهمة التي تظبط مستوى القراءة عند الطفل وكذلك سرعتها لذلك يجب الاهتمام بهذا الدرس. 

الدرس السادس: الشدة مع الفتح والكسر والضم

هذا هو الدرس الاخير من دروس القاعدة البغدادية وسنتبع نفس خطوات الدروس السابقة وبذلك نكون قد انتهينا من كتاب القاعدة البغدادية .

مميزات كتاب القاعدة البغدادية:

  • الكتاب بسيط جدا. 
  • الكتاب رائع ويمكن الاعتماد عليه .
  • يحتوي على كل اساسيات تعليم القراءة والكتابة للاطفال.

عيوب كتاب القاعدة البغدادية:

  • الكتاب وتخطيطه مناسب للكبار وليس مناسب للاطفال .
  • لا يحتوي على صور واشكال تجذب انتباه الاطفال.

ملحوظة: تم اصدار نسخة حديثة من كتاب القاعدة النورانية لم يتسنى لي مراجعتها ان شا ء قريبا قد يكون هناك موضوع للمراجعة النسخة الحديثة من كتاب القاعدة النورانية.

رابط كتاب القاعدة البغدادية pdf

 فيديو القاعدة البغدادية لتعليم الاطفال القراءة والكتابة - يوتيوب:

اقرأ ايضا: 

المراجع: موقع ويب 1
            موقع ويب 2 
            موقع ويب 3 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -