أساليب فعالة ومبتكرة لتسهيل حفظ القرآن الكريم للأطفال: دليل الخطوات المتبعة لتحقيق التقدم السريع والمستدام

افضل طريقة لحفظ القرءان الكريم

أفضل طريقة لحفظ القراّن الكريم بسهولة للاطفال:

كم مرة بدأت تحفيظ القراّن الكريم لطفلك في المنزل وأصباك اليأس ولم تستطيع أن تكمل؟ كم مرة تمنيت أن يكون إبنك حافظا القراّن الكريم حتى تحصل على الشفاعة يوم القيامة لكن للاسف لم تستطع وشعرت أن الطريق صعب؟ كم مرة شعرت أنك لا تمتلك خطة واضحة لتحفيظ طفلك ؟ ولا من أين ستبدأ ؟ او من أين ستنتهي؟. 

اذا كنت تريد أن تتغلب على كل المشاكل السابقة وأن ت تجد اجابات للاسئلة السابقة وأردت ان تعرف أفضل طريقة لتحفيظ الاطفال القراّن الكريم فأنصحك أن تُكمل الموضوع الى النهاية.

4- خطوات لتحفيظ الاطفال القراّن الكريم. 

1-أولا هيئ الطفل أن يُحب القراّن الكريم.

في تلك الخطوة سوف نبدأ بتعريف الطفل للقراّن الكريم وأهميته لنا كمسلمين وأهمية حفظ القراّن الكريم ليس يوميا ولكن على مراحل ،إنتهر اي فرصة وتكلم عن القراّن الكريم أمام الطفل. ويُفضل أن تذكر له مجموعة من الاحاديث النبوية الشريفة والايات الكريمة من القراّن حتى يتأهل الطفل نفسيا ويعرف ماهو القراّن الكريم ولماذا هو مهم جدا بالنسبة لنا كمسلمين.

2-تمهيد حاسة السمع عند الطفل.

في بداية تعريف الطفل على القراّن الكريم يفضل أن يسمع الطفل السور القصيرة باستمرار وبإمكانك استخدام كل الوسائل الممكن أو المتاحة لديك مثل الايباد أو التلفزيون أو الكمبيوتر. 

تلك المرحلة نعتبرها مرحلة تمهيد سمعي للطفل على الطفل فقط أن يسمع دون أن تطلب منهم أن يحفظ حتى يحب الطفل القراّن الكريم ،ومع تكرار سماع الطفل للسور القصيرة من القراّن الكريم مثل سورة الناس أو سورة الفلق أو سورة الاخلاص.

 ستجد أنه في نهاية المطاف الطفل حفظها تلقائيا دون أن تضغط عليه من اجل الحفظ وذلك يساعد على أن يُحب الطفل القراّن الكريم عرفت شخصيا من أحد أصدقائي أن هناك أطفالا استطاعوا أن يحفظوا الجزء الاول كاملا عن طريق السمع.

3-شرح الايات والسور.

بعد أن ينتهي الطفل من حفظ السور القصيرة عن طريق السمع أو أقل شيئ من سورة الناس حتى سورة الكافرون أو ان ينتهي من الجزء الاول (حسب قدرة الفطل يبدأ الطفل في الملل ويرى حفظ القرءان الكريم من شكل مختلف تماما خاصة بعد أن تزداد الحصيلة اللغوية عند سوف تجد الطفل بدأ يسأل عن معاني بعض الكلمات.

ملحوظة: بعض الاطفال يكون عنده فضول ليعرف معاني الايات وتفسيرها والبعض الاخر لن تجد عنده ذلك الفضول في كلا الحالات سوف يكون من الجيد والواجب عليك أن تشرح بعض معاني الكلمات أو تفسيرها البسيط من خلال أي مصحف مع التفسير.

 على سبيل المثال إذا أردت ان تساعد الطفل على حفظ سورة الفيل سوف تستعين بتفسير القراّن الكريم حتى تستطيع ان تتعرف على المعاني.

4-مثال على طريقة التحفيظ.

  1. عند بداية تحفيظ سورة الناس للطفل سوف تبدأ كالتالي: اولا ابدأ بقرائة الاية الاولى بقوله تعالى : (قل أعوذ برب الناس) 
  2. ثم تشرح الاية قم تقرأ الاية خمس مرات متتالية والطفل يردد ورائك .
  3. بعد أن تنتهي من الاية الاولى سوف تنتقل الى الاية الثانية بنفس الطريقة فرضا أنك تريد من الطفل أن يحفظ 3 أيات سوف تتبع تلك الطريقة حتى يحفظهم 
  4. ثم يبدا الطفل يقرأ ورائك الايات الثلاث حتى يربطهم ببعضهم البعض من حوالي ثلاث الى اربع مرات. 
  5. بعد تلك الخطوات سوف تجد الطفل يحفظ بسهولة معك لو استطعت أن تجعل الطفل يقرأ الايات ثلاث مرات قبل النوم سيكون ذلك رائعا. 
  6. في اليوم التالي سوف يسمع الطفل الايات مرة اخرى ثم يقوم بتسمعيهم شفهيا أماك سوف تجد الطفل استطاع حفظ الايات بمنتهى السهولة. 

الى هنا وصلنا الى نهاية الموضوع اليوم انتظروا سلسلة من المقالات عن تحفيظ القراّن الكريم للاطفال.

فيديو يوتيوب: افضل طريقة لحفظ القراّن الكريم للاطفال.

اقرأ ايضا: 

المراجع : موقع ويب 1 
              موقع ويب 2 
              موقع ويب 3 
ramadan khaled
ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات