KG2 ومهارات العلوم العامة: مفاهيم أساسية ومهارات يجب على الأطفال تعلمها لتحقيق النجاح

العلوم للاطفال

قديما لم يكن الطفل يحتاج الكثير من المهارات حتى يدخل المدرسة كان كل المطلوب منه فقط ان يكون حافظا للحروف العربية والأرقام وكانت المدرسة تقوم بالدور الباقي أما الان هنا دور كبير على الطفل وعلى المهارات التي يجب ان يتعلمها في مرحة الروضة حيث ان الروضة حاليا تٌدرس للطفل العربي والإنجليزي والعلوم والدراسات الاجتماعية.


في الروضة المتطورة اليوم الطفل يدرس اللغة العربية والانجليزية والعلوم الدراسات الاجتماعية أيضا ، العلوم من المواد  التي توسع مدارك الطفل وتشجع عنده القدرة على التخيل والابتكار خاصة في المرحلة ما قبل المدرسة وكل النظم التعليمية حاليا تسعى جاهدة الى تدريس مادة العلوم في سن مبكرة جدا لذلك اليوم ان شاء الله موضوعنا عن المهارات التي يمكن ان يعلمها ولي الامر للطفل في الروضة KG2.

مهارات العلوم SCINCE .

1-أجزاء جسم الانسان:

من الموضوعات الهامة للطفل في الروضة هي أجزاء جسم الانسان وليس فقط من جانب الدراسة انما من جانب الحياة لابد أن يعرف الطفل أجزاء جسم الانسان ويجب ان يلعب الوالدين دورا كبيرا في ذلك وبإمكانك ان تقوم بذلك بسهولة في المنزل عن طريق طباعة صورة لأجزاء جسم الانسان واقوم بإلصاقها على الحائط ومن ثم أقوم بتعريف الطفل بها كذلك بإمكانك طباعة أوراق عمل تحتوي على رسم لجسم الانسان واطلب من الطفل حلها ومن الممكن عملها في قص ولصق وتوصيل.


2-الحواس الخمس:

 يتم شرحهم للطفل وأوضح له أهمية الحواس الخمس لنا وفيما نستخدمهم ووظيفة كل حاسة من الحواس.

3-الغذاء الصحي:

 في العصر الحالي الغذاء يشكل موضوعا هاما لكل البشر وذلك بسبب الكثير من الامراض التي تحدث نتيجة تناول الطعام غير الصحي لذلك مهم ان يعرف الطفل الغذاء الصحي ولكن بصورة بسيطة تناسب قدرات الطفل عبارة عن صورة ومن خلالها يتم اخبار الطفل بمعلومات بسيطة عن الغذاء الصحي.

4-العادات الصحيحة:

 مثل النوم المبكر والنظام وغسيل الانسان وقص الاظافر وغيرها من عادات يُفضل ان يأخذ الطفل فكرة عنها

5-اجزاء النبات:


 النبات وطريقة نموه واجزاءه من الموضوعات التي تثير اهتمام الأطفال لذلك يمكن لولي الامر ان يعطي للطفل فكرة عن النباتات مثل الجزر الخس والخيار والطماطم وغيرها.

6-حيوانات المزرعة:

 من الموضوعات الهامة في مرحلة الكي جي 2 ان يعرف الطفل اهم ا لحيوانات التي تعيش في المزرعة وفائدتها للإنسان.


7-حيوانات الغابة :

 يجب على الطفل ان يعرف اهم حيوانات الغابة كالأسد والنمر والفهد وغيرها وخطورتها. 


8-الكائنات البحرية:

 الحيوانات البحرية والكائنات البحرية الموجودة في البحار والمحيطات كالأسماك مثل الحوت والقرش وكذلك الشعاب المرجانية وغيرها.

تعليم الاطفال العلوم

9-الديناصورات :

من الموضوعات التي تستحوذ على اهتمام الطفل فكرة الحيوانات العملاقة التي كانت تعيش على الأرض ومن ثم انقرضت كالديناصورات وممكن ان تقوم بذلك من خلال الصور والفيديو المتوفر على الانترنت

10الفرق بين الكائنات الحية والكائنات غير الحية:

 ينبغي ان يفرق الطفل بين الكائنات الحية والجماد او الكائنات غير الحية وبإمكانك ان تضرب للطفل الكثير من الأمثلة التي تُوصل الفكرة بسهولة.

11-الفصول الأربعة :

الخريف والربيع والشتاء والصيف وكذلك حالات الطقس المطر والرياح والحر والغمام والملابس الملائمة لكل فصل من الفصول.

رابط أوراق عمل مادة العلوم:

رابط أوراق عمل مادة الدراسات الاجتماعية:

فيديو تعليم الأطفال العلوم:

اقرأ أيضا

ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق