نصائح وإرشادات فعالة لتعليم الأطفال عن بُعد: دليل المعلمين للنجاح في توفير تعليم عالي الجودة عبر الإنترنت للأطفال - استراتيجيات مبتكرة ونصائح ذهبية

نصائح لتعليم الاطفال اونلاين

مع استمرار جائحة كورونا يسعى الكثير من المعلمين الان الى نقل كل أعمالهم على الانترنت وقد يجد بعض المعلمين صعوبة كبيرة في الانتقال من الواقع الفعلي الحسي للتدريس الى التعليم عن بعد لذلك في هذا الموضوع ان شاء الله سوف نتناول مجموعة هامة من النصائح لتعليم الأطفال اون لاين أو عن بعد .

طبيعة الأطفال تختلف عن طبيعة الكبار في التعلم حيث لا يستطيع الطفل فقط الجلوس والنظر للمعلم او مشاهدة عرض للمعلم فقط ، لذلك هنا يقع دور كبير على المعلم في إدماج الطفل في الدرس وجعل الطفل قدر الإمكان اكثر تفاعليا.

نصائح لتعليم الأطفال اون لاين (التعليم عن بعد)

1-  تأكد من جودة الاتصال بالانترنت

قد يسعى بعض المعلمين الى الحصول على حصص لتدريسها الى الأطفال على الانترنت وسرعة الاتصال بالانترنت كما يمكن دائما التأكد جودة الاتصال لديك وسرعته من خلال الكثير من مواقع قياس سرعة الانترنت بشكل عام حاول ان يكون سرعة الاتصال بالانترنت عندك اكثرمن 4 ميجابيت حتى تضمن اتصال قوي خاصة اذا كنت ستقوم باستخدام مكالمات الفيديو.


2-  خطط للحصة الأولى جيدا

دائما استعد للحصة الأولى جيدا من حيث المحتوى او من حيث مراحل الحصة واليك بعض النصائح البسيطة في الحصة الأولى تعرف على الطفل واهتمامته واحتياجاته وماذا يحب وماذا يكره كما بإمكان عمل اختبار بسيط لمدى المعلومات التي يمتلكها الطفل في المادة التي تقوم بتدريسها.


3- حافظ على ابتسامتك طول مدة الدرس

الابتسامة مهمة جدا في عملية التعليم سواء كان التعليم عن بعد او التعليم المدرسي ولا ننسى ان قد وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالابتسامة "تبسمك في وجه أخيك صدقة" الابتسامة تجعل الأطفال تُحب الدرس وتجعلهم أكثر اندماجا في الدرس.

 لذلك عزيزي المعلم حافظ على ابتسامتك طول مدة الدرس حتى تجعل الطفل مقبل على الدرس وتضمن ان الطفل يشترك معك مرة أخرى في الدرس وتضمن الحفاظ على قاعدة كبيرة من الطلاب او الأطفال أو كما يمكن ان تسميهم العملاء لعملك.


4-  إنزل لمستوى الطفل

الأطفال تفكيرهم بسيط جدا لذلك لا يحبون الأشخاص الجادين دائما في الحديث اليهم يٌحبون الأشخاص المرحين لذلك حاول ان تكون غير تقليدي الحصة مرح بقدر الإمكان حاحول ان ترتدي لباس بقدر الإمكان يحبه الأطفال مثل القبعات وجهز مجموعة من الأغاني المناسبة للدرس وللاطفال كما حاول بقدر الإمكان تجهيز مجموعة من الاستيكرات او الأدوات التي تجذب انتباه الأطفال.


5- التحفيز المستمر

من ضمن اهم أساسيات نجاح التعليم بشكل عام هو التحفيز حيث يعتبر عامل كبير في نجاح أي درس تعليمي لذلك احرص عزيزي المعلم على تحفيز الأطفال باستمرار وحاول بقدر الإمكان استخدام برنامج تعليمي يحتوي على  الكثير من الجوائز والمكافئات الرقمية مثل (النجوم – الاستيكرات – الاشكال وغيرها) ودائما استخدمها حينما ينجز الطفل أي شيئ خلال وقت الحصة .

أما اذا كان البرنامج الذي تستخدمه في التعليم لا يحتوي على أي من وسائل التحفيز السابقة بإمكانك تصميم مجموعة من الوسائل اليدوية البصرية واستخدمها اثناء الدرس أيضا أو حتى بإمكانك شراء تلك الأدوات.


6- تعرف على اهتمامات الأطفال واحتياجاتهم

في الحصة الأولى للتعليم الالكتروني حاول التعرف على الطفل ما الألوان المفضلة عنده وما الأشياء التي يحبها وماهي اهتماماته وماهي هواياته وغيرها من الأسئلة ومن خلال الإجابات بإمكانك ان تبني الدرس بناءا على اهتماماتهم مثلا طفل يحب كرة القدم مثلا بإمكان ان تكتب كلمات على بعض الكرات وغيرها استخدم الألوان المفضلة للطفل في الدرس وهكذا تصميم الدرس بهذا الشكل يجعل الطفل متفاعل بشكل كبير مع الدرس.


7- جهز مجموعة كبيرة من الوسائل البصرية:

حتى تعوض فاصل البعد بين المعلم والطالب حاول بقدر الإمكان الاستعانة بالوسائل البصرية وذلك حتى يسهل على الطفل الاندماج في الدرس وأيضا الأطفال في سن صغيرة معظم تعلمهم يكون عن طريق الوسائل البصرية حيث تلعب تلك الوسائل دور كبير في وصول الفكرة للطفل.

8-  قسم المهام الكبيرة الى مهام صغيرة

الأطفال في الغالب حينما تعطيه مجموعة كبيرة من التعليمات لا يستطيع ان يتبع كل التعليمات مرة واحدة وانما بالإمكان تنفيد خطوة او اثنين من تلك التعليمات لذلك عزيزي المعلم قسم الدرس الى مجموعة من الخطوات حتى يستطيع الطفل ان يفهم الدرس بسهولة ولا تواجه أي مشاكل في عدم فهم الطفل اثناء الدرس.


9-  حتى تضمن ان يفهم الطفل تحدث ببطئ

قد تجد مشاكل في سماع الطفل لك لذلك حاول ان تتكلم ببطء حتى يفهم الطفل ما تقوله وتأكد دائما ان الطفل يسمعك بوضوح

نصائح مهمة للمعلمين للنجاح في العمل عن بعد وربح الاف الدولارات 


من فضلك أخي القارئ: اذا اعجبك الموضوع أتمنى منك مشاركة الموضوع مع الاخرين من خلال أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي في الأسفل حيث يساعدنا ذلك على الاستمرار في نشر الموضوعات التعليمية القيمة وشكرا لكم.

اقرأ ايضا: 

ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق