الدرس الثالث القاعدة النورانية الحروف المقطعة

شرح القاعدة النورانية

القاعدة النورانية الدرس الثالث  الحروف المقطعة.

بعد ان انتهينا من الدرس الثاني وهو الحروف المركبة  ننتقل الى الدرس الثالث من دروس القاعدة النورانية وهو الحروف المقطعة. 

نقوم كما ذكرنا سابقا بعمل اختبار للطفل في الدرس الثاني حتى نتأكد ان الطفل وصل الى مرحلة الاتقان وفي تلك الحالة ننتقل الى الدرس الثالث.

خطوات الدرس الثالث من القاعدة النورانية للأطفال: 

1-مراجعة الدرس الاول والثاني سريعا 

اولا اقوم بمراجعا الدرس الاول والثاني من دروس القاعدة النورانية سريعا عن طريق ان اجعل الطفل يقرأ الدرس أمامي مرة واحدة او مرتان. 

ثم نقوم بشكر الطفل على مجهوده في الدرس الأول والثاني وهو الحروف المفردة والحروف المركبة  ونذكر له ان اليوم سوف نأخذ الدرس الثاث من القاعدة النوارنية اسم الدرس هو (الحروف المقطعة).

2-التمهيد للدرس الثالث القاعدة النورانية:

الأم: احسنت يا شاطر يا جميل انت انسان رائع انت ماشاء الله عليك خلصت درس الحروف المفردة والحروف المركبة  وان شاء الله النهاردة هنشرح الدرس الثالث واسمه الحروف المقطعة - يلا يا شاطر ما اسم الدرس ؟

الطفل: الحروف المقطعة. 

الام: أحسنت يا بطل - ركز معي يا بطل درس اليوم سهل جدا  ولأنك بطل خلصت الدرس الاول والثاني ان شاء الله هذا الدرس سيكون اسهل فقط يحتاج منك تركيز اكبر.

الطفل: ان شاء الله يا أمي. 

الأم: شوف يا شاطر هذا الدرس ان اتقنته سوف يفتح لك الباب ان تقرأ القراءن الكريم بطريقة رائعة وهي الترتيل والتجويد ان شاء الله .

الطفل: ان شاء الله. 

3-طريقة نطق الحروف في الدرس الثالث من القاعدة النورانية:

الحروف المقطعة تسمى ايضا الاحرف النورانية وهي تلك الاحرف التي في الغالب تجدها في بداية السور القرءانية وقد اختلف العلماء في معانا وفي الغالب ليس لها معنى ثابت.

وهي تنقسم الى اربع مجموعات:

1- حرف الألف لا تمد

2- حروف (حي طهر ) تمد بحركتين فقط

3- حروف (سنقص لكم) تمد بست حركات

   ويكون المد حرفيا مثقلا اذا جاء بعده حرف مشدد او يكون لازم حرفي مخفف اذا لم يات بعده حرف مشدد

4- حرف (ع ) يكون مده أحيانا اربع حركات واحيانا ست حركات

الأصل في هذا الدرس ان اقرا باحكام التجويد واحاول انا اتقنها قبل قبل ما اقوم بتعليمها للطفل فإذا كنت كأم غير قادرة على نطق الحروف بأحكامها ممكن أن تجعلي الطفل ان يسمعها من أي فيديو على اليوتيوب. 

يجب على من يرأ أمام الطفل ا ن يقرأ بتطبيق المد لكن لا نُلزم الطفل بتطبيق المد الهدف الاساسي ان يتعود على قراءة القرءان الكريم.

بعد الانتهاء من الدرس الثالث ده يكون الطفل ان شاء الله عنده قدره ان يميز أي اسم أي حرف في القراءن الكريم.

4-أدوات يمكن استخدامها:

يمكن استخدام كتاب القاعدة النورانية اما عن طريق النسخة الورقية وان لم تكن لديك بإمكانك شرائها من المكتبات او طباعتها من على الانترنت 
كذلك بإمكانك استخدام سبورة او دفتر لتسجيل الملاحظات او الشرح عليه اشكال الحروف حين تكون مفردة وحين تكون مركبة وغيرها.

5-الوصول الى مرحلة الاتقان واختبار الطفل 

نستمر بالترتيب وبهذا الشكل حتى يتقن الطفل كل الحروف وينتهي منها تماما ثم نقوم بعمل اختبار للطفل لنعرف كم الحروف التي حفظها والحروف التي لم يحفظها لنقوم بالتأكيد عليها.

هذا الاختبار يتم عن طريق اختيار حروف بشكل عشوائي ونطلب من الطفل التعرف عليها والافضل ان يكون معك عزيزي ولي الامر ورقة مطبوعة من القاعدة النورانية ومن ثم تقوم بوضع علامة صح امام الحروف التي اتقنها الطفل وعلامة خطأ امام الحروف التي لم يتقنها.

6-ماذا نفعل مع الحروف التي لم يتقنا الطفل؟

الحروف التي لم يتقنا الطفل نحاول استخدام وسيلة اخرى غير الطريقة التقليدية مثل بطاقات توصيل العاب تعليمية حتى يتقن الطفل تلك الحروف.

7-ما المدة الزمنية لتعليم الطفل الدرس الثالث من القاعدة النورانية؟

عزيزي ولي الامر الهدف الاساسي ان يتعلم الطفل القراءة والكتابة من خلال القاعدة النورانية لذلك لا تنظر الى الوقت ضع تركيزك الاساسي ان يتقن الطفل ما يتعلمه اما موضوع الزمن فيرجع الى قدرة الطفل نفسه وتلك القدرة تختلف من طفل الى اخر.

هذا الدرس قد يستغرق من ثلاثة ايام الى اسبوع اذا كان الهدف الاساسي من تعليم الطفل قراءة القراءن الكريم بأحكام التجويد اما اذا كان الهدف الاساسي القراءة تكون المدة اقل بكثير من ذلك.

8-كم عدد الحروف التي يجب ان يدرسها الطفل في اليوم؟

بإمكان الطفل ان يأخذ صف الى صفين يوميا حتى يتقنهم تماما يرجع لقدرة الطفل وحسب ما يراه المعلم في الحصة من حيث قدرة الطفل نفسه. 

فيديو: القاعدة النورانية الدرس الثالث  (الحروف المقطعة):

حينما نتأكد تماما ان الطفل اتقن كل الحروف نستطيع ان ننتقل الى الدرس الرابع  من دروس القاعدة النورانية. 

الى هنا نكون قد انتهينا من الدرس الثالث من دروس القاعدة النورانية اذا اردت الانتقال الى الدرس الرابع من دروس القاعدة النورانية من هنا: 

القاعدة النورانية الدروس كاملة للأطفال :

لاتنسى مشاركة الرابط في مواقع التواصل الاجتماعي تقديرا لمجهود فريق العمل وشكرا لكم جميعا. 

ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق