انفصال الزوجين وتأثيره على التحصيل الدراسي للطفل

الخلافات الزوجية

انفصال الزوجين وتأثيره على التحصيل الدراسي للطفل 

انفصال الزوجين وتأثيره على الاطفال.

ان جو الأسرة يشعر الطفل بالدفيء و العاطفة والحنان وعندما يفقد الطفل ذألك يشعر بالتشرد وانه لا حياه له ويصاب بأمراض نفسيه وعقليه وجسمانية ويصبح عضو مهشم لا قيمه له . 

تعد مشاكل الانفصال أكثر ما يؤثر على الطفل قبل الأبوين ،فالطفل يعانى من هذه المشاكل طوال حياته ،ويشعر انه فقد طعم الحياه وتتمثل اعراض انفصال الزوجين على الطفل في التالي:

اضرار انفصال الزوجين على الاطفال:

1-المشاكل النفسية :

فهي اكثر ما يعانيه الطفل فانه تم سلب الأمان والحياه والدفيء منه ويصبح يتغلب عليه مشاعر الحزن والاكتئاب والرفض التام لمظاهر الحياه وشعوره الدائم بعدم حب الوالدين له لأنهم انفصالا لانهم لا يحبوا بعضهم وسوف يتخلوا عنه مثلما تخلو عن حياتهم وأسرتهم . 

فمثلا قد يؤثر على نفسيه طفل فيشعر برغبه ايذاء نفسه ،او يعتدى على أطفال اخرين لديهم منزل وأسره ،او يحدث له انطواء عن العالم الخارجي فيفقد الرغبة بالتواصل مع الآخرين وغيرها من المشاعر النفسية المحبطة . 

2-مشاكل سلوكية :

يفقد الطفل بفقدان الحياه الأسرية السلوكيات الصحيحة مما يجعله يشعر أنه كم مهمل وانه غير مرغوب به بعد انشغال الوالدين ببناء حياه جديده.
 فيتأثر بالمجتمع ويعتمد على نفسه بتجميع السلوكيات التي تقابله فيصبح صاحب سلوكيات غير سوية يتعلمها من الشوارع الذى أصبح لا يوجد عليه سلطه تعرفه الصح من الخطأ فينشي طفل غير سوى غير نافع لنفسه والمجتمع.
 
فمثلا طفل انفصالا والداه فذهب لامه وجدها مشغولة بترتيب حياه جديده ذهب لأبوة وجده يرتب لحياه، فاخذ يتجول في الشوارع وتصادق مع أطفال سوء تعلم منهم فأصبح مثلهم ولا يشعر الأب ولا الأم بغيابه . 

3-مشاكل عقلية :

يوثر الانفصال على نفسيه الطفل ومن ثما على عقليه فيجعله الطفل يصاب ، بتأخر في الكلام ،او التلعثم ،او التهتهة ،او عدم النطق من الصدمة ، وهناك اطفال يصابون بتبول لا إرادي ،وهناك من يصابون الغضب والبكاء ،والاحلام المزعجة ،واضطراب في المشاعر ،وخلل في الوظائف العقلية . 

4-مشاكل جسمانية:

يصبح الطفل رافض لكل احتياجاته من مأكل ومشرب وملبس مما يؤدى الى ضعف شهيته وعدم الانتظام في النوم والارق والقلق فيصيب بالهزالة والضعف العام ويصبح لا يقوى على عمل أي شيء .

5-مشاكل اجتماعيه :

عند انفصال الطرفين يصبح لكل طرف سلطه فمثلا الاب لديه سلطه تلبيه الشئون المالية والاموال فيحرم الطفل من ذألك المستوى الذى نشاء فيه.
وهناك أمهات تريد التحفظ على الأولاد والعمل لتلبيه احتياجاتهم فيصبحوا ليس لديهم قدره ماليه وحرمان من الام لانشغالها بالعمل فتصبح حياتهم الاجتماعية متفككة من ناحيه بعد الاب ومسؤولياته وهم مع الأم وبعد الأم بانشغالها لتوفير متطلبات الحياه . 

6-التحصيل الدراسي :

اصبحت حياه الطفل رأسا على عقب فيصبح تحصيله الدراسي في مستوى الانحدار مما يمر به من قلق وتوتر وتفكك ومشاكل صحيه ومشاكل اجتماعيه فيصبح غير قادر على التحصيل الدراسي والشعور بالتشتت الدائم. 
ضعف بالذاكرة وعدم حفظ أي معلومة ، الاجهاد العقلي والنفسي مما يجعله يصاب بتلف في الاعصاب الحسيه لا يقدر على الرؤية لضعف اعصاب العين فتصبح مشوشه ولا يستطيع الكتابة .
عدم تأقلمه على المدرسة الجديدة والمدرسين والأصدقاء الجدد والشعور بعدم الانتماء ،انشغال الوالدين وعدم الاهتمام بدراسة الطفل ومستواه التعليمي .
وعدم الاتصال بالمدرسة لكثره الانشغال لمعرفه مستوى الطالب ، رفض الطفل المدرسة حينما يشعر أن اصدقائه عندهم أسره وآباء يسالون ويهتمون به فيشعر بالنقص فيرفض الذهاب الى المدرسة. 

نصائح للحد من اثار الانفصال على الطفل .

محكمة الاسرة

1-تعويض الطفل عاطفيا . 
2-عدم كره الوالدين بعضهم أمام الأطفال.
3-توفير حياه سوية .
4-عدم قيام أي طرف بكره الاطفال بالأخر .
5-الحفاظ على مشاعر الأطفال ودعمهم نفسيا.
6-التقرب من الاطفال والسؤال دائما عليهم ودعمهم بالحب والأمان .
7-إتفاق الوالدين على حضانة الطفل وعدم منع الآخر من رؤيته .
8-ايجاد حلول للحفاظ على حياه الطفل السابقة مديا ومعنويا .
9-التفرغ للمحافظة على مستوى الطفل التعليمي بالملاحظة والسؤال الدائم والاهتمام بدراسة . 

رساله لكل زوجين يتقدموا على الانفصال راجعو أنفسكم لا تخسروا أطفالكم المحاولة الدائمة في الحفاظ على الأطفال من التشتت والضياع؛ الحفاظ على الطفل عدم نبذه لأنه جزء من شخص آخر لا تريد تذكره أولادكم جزء منكم راعوهم عوضوهم عاطفيا لا تنبذوهم فيصبحوا أطفال للشوارع . 

الخلاصة:من حق الطفل ان يشعر بالاستقرار في بيئة يستطيع من خلالها تكوين شخصيته وحياته لذلك تذكر دائما قبل الانفصال ان هناك اعراض لانفصل الزوجين على الطفل ان هناك مشاكل نفسية ومشاكل سلوكية ومشاكل عقلية ومشاكل جسمانية ومشاكل كبيرة في التحصيل الدراسي ومشاكل اجتماعية اخرى 

اقرأ ايضا: العنف الاسري وتأثيره على الطفل 

ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق