5 طرق لزيادة الذكاء عند الأطفال من عمر سنة حتى 7 سنوات: طفلك هيكون عبقري بمجرد ما تعرفهم

طفل يذاكر

5 طرق لزيادة الذكاء عند الأطفال من عمر سنة حتى 7 سنوات

قد يخطر على بالك يوما ان تبحث عن طريقة لتنمية ذكاء الأطفال ، ولكن الجميع يعلم ان الوراثة والتغذية الجيدة ، والحماية من المخاطر والسموم وممارسة الرياضة، كلها مع بعضها البعض تلعب دورا كبيرا في ذكاء الطفل، لكن هل يوجد خطوات وانشطة معينة لزيادة ذكاء الطفل؟.

كيف يتشكل ويتطور عقل الطفل؟
من سن الولادة حتى سن 4 سنوات ينموعقل الطفل بسرعة كبيرة جدا، حيث تصل قدرة العقل حوالي 90%، قبل أن يدخل الحضانة وهذا يوفر فرصة كبيرة جدا للتعلم.

ليس معنى هذا الكلام ، ان العقل يتوقف عن النمو عند سن اربع سنوات ، بل يظل العقل يعمل على إعادة تنظيم المعلومات ، وهيكلتها طوال فترة الطفولة والطفولة المبكرة،  حتى يستقر العقل في مرحلة النضج.

وهذا يجعل الكثير من الإباء والامهات يقلقون من مستوى أطفالهم في الدراسة ، ويسألوا انفسهم كثيرا هل سيكون طفلي متفوق؟ هل سيكون ذكي؟ هل سيكون متفوق دراسيا ؟ ام سيكون ضعيفا ؟.

بعض الناس يعتقد ان السنوات الأولى ليست هامة في تعليم الطفل،  والبعض الاخر يعتقد انها هامة، ويسعى جاهدا لتعليم طفله الكثير من المعلومات في تلك الفترة .

الخبر الاجمل، اننا اليوم سوف نتكلم عن مهارات ترتبط بعقل الطفل وترفع من معدل الذكاء عنده.

طرق تنمية الذكاء عند الأطفال.

1-اجعل طفلك يشعر بالحب والعاطفة تجاهه

من اهم المهارات الأساسية التي يترتب عليها خلق علاقة وثيقة بين الطفل ووالديه ، هي شعور الطفل بالحب والاهتمام والعاطفة، لان هذا يساعد على تطور الذكاء العاطفي والاجتماعي ، ويرفع من معدل الذكاء بشكل عام.

العلاقة القوية والوثيقة جدا بالطفل خاصة في المرحلة الأولى من الطفولة مهمة جدا، لذلك حاول ان تشعر طفلك بالحب ، من خلال الاستماع والاتصال بالعين وتعبيرات الوجه ونبرة الصوت والايماءات والاشارات غير اللفظية.

هذا التواصل المستمر مع الطفل في الصغر ، واشعار الطفل بالحب وإظهار تلك العاطفة، يساعد بشكل كبير في تطور دماغ الطفل حيث ان الخلايا العصبية تعمل من خلال الاتصال الاجتماعي واللغة. 

لذلك حينما نطلب من الطفل ان يتعلم،  هذا التعلم يكون مدفوعا بالعلاقات الوثيقة بينه وبين ابيه وامه، حيث ان الأطفال يصبحوا مهتمين بالتعليم لان التعليم شيء مهم جدا بالنسبة للأشخاص الذي يحبهم مثل ابوه وامه.

وعلى العكس تماما ،عندما لا يشعر الطفل بالأمان والعاطفة، قد تنخفض قدرته على التعلم ، لأن علميا حينما يشعر الطفل بالتهديد، كمية الأدرينالين تزيد عند الطفل ،وبالتالي بيكون عند استعداد كبير للمقاتلة والخناق، وهذا رد فعل طبيعي ،ويجعل عاطفة الطفل ترفض التفكير العقلي، ويبدأ في اغلاق دماغه.

لكن العلاقات الوثيقة بالطفل تحمي دماغ الطفل من ذلك.


2-المشاركة النشطة للطفل في الأنشطة المتنوعة:

الوان  تلوين
دماغ الطفل وعقله يظل دائما في  حالة تطور مستمر ،لان التجارب اللي يتعرض لها الطفل تجعل الدماغ  يعيد تنظيم الافكار، كل فترة بناء  على الخبرات اللي اكتسبها من تلك التجارب.

بعض اولياء الامور يتخيلون ان العقل عبارة عن وعاء او اناء  يجب ان يمتلئ بالمعرفة، لكن تلك ليست الطريقة التي يعمل بها العقل، وخاصة بالنسبة للطفل الصغار.

افضل طريقة لتعلم الطفل وتشكيل الافكار والخبرات ،هي من خلال التعلم النشط والمشاركة النشطة ، والدليل انك بتلاقي الطفل يشعر بسعادة غير طبيعية حينما يشترك في نشاط معين مثل:
  • عدد الاكواب عشن يصل الى عدد 5.
  • او جمع الاطباق الورقية المبعثرة.
  • او غيرها من الالعاب التعليمية.
  • او قراءة اسماء المحلات.
  • او حتى التعرف على انواع الفاكهة والخضورات في المحل.
على العكس من قضاء اوقات كبيرة قدام التلفزيون او الايباد، ستكون ضارة جدا للطفل وليست مفيدة.

3-الالعاب ترفع من معدل الذكاء:

طفل يلعب
الألعاب، وخاصة في المراحل العمرية المبكرة ،ترفع من معدل الذكاء عند الطفل، ليس المقصود هنا ان تشتري اغلى الألعاب، انما أي نوع من الألعاب، حتى لو كانت بسيطة، الطفل سوف يستمتع بها، وسيكون لها دور كبير جدا في رفع معدل الذكاء عند الأطفال.

4- الذكاء يأتي مع التمرين المستمر:

كارول دويك، أستاذة علم النفس في جامعة ستانفورد ومؤلفة كتاب "عقلية: سيكولوجية النجاح الجديدة"، اكتشفت مفتاحا آخر لبناء ذكاء الطفل. من خلال 20 عاما من البحث، وجدت أن الاختلافات في عقلية الأطفال، تؤثر على دوافعهم للتعلم ،وفي نهاية المطاف أدائهم في المدرسة.

علم دويك أن طلاب المدارس المتوسطة، الذين يعتقدون أن نسبة الذكاء عندهم عالية ، حاولوا الحفاظ على صورتهم الذاتية فقط، من خلال القيام بما يعرفونه ،من خلال اتباع نفس الخطوات التي يتبعونها كل مرة من اجل النجاح في الدراسة، ولم يرغبوا ابدا في  المخاطرة بتعلم افكار جديدة للدراسة، او بذل مجهود اكبر.

كان عنده مجموعة طلاب اذكياء جدا، ورغم ذلك كان يحصلون على درجات عادية، ولم يكن عندهم اي استعداد انهم يطوروا ادائهم بتعلم افكار جديدة للدراسة ،او بذل مجهود اكبر.

على العكس تماما ،كان عنده مجموعة طلاب ذكائهم متوسط، وفشلوا في الاختبار، لكن فكروا ان يتحدوا أنفسهم ويبذلو جهدا اكبر،لكي ينجحو في الاختبار القادم وهذا ما حدث فعلا.

ومن ذلك نكتشف ان من يعتقد ان الذكاء ثابت، فهو خاطئ تماما، لان العقل مثل عضلات جسم الانسان، كل ما قمنا بتمرينها اكثر، كل ما اصبحت اقوى.

والعقل كل ما قمنا بتدريبه اكثر، كل ما ارتفع المعدل مع مروور الوقت ،والدليل على ذلك ان الطلاب الذين رسبو في الاختبار الماضي، تم اختبارهم بعد شهرين ونجحوا في الاختبار، وتحسنت علاماتهم بشكل كبير.

5- شكر الطفل على المجهود الذي يبذله بغض النظر عن النتائج

في بعض الاحيان، قد تجد اباء وامهات يشكرون اطفالهم على ذكائهم ويمدحوهم كثيرا على ذكاءهم ،وهذا قد يكون مطلوب ولكن ليس بكثرة ،وذلك لان المدح الكثير ،يجعل الطفل يعتقد ان النجاح والتفوق الدراسي الذي حققه راجع لذكاءه الذي هو مولود به.

الافضل شكرا على مجهوده، انت تستحق النجاح لقد كنت تحفظ الكلمات جيدا ، لقد كنت تتعب في الدراسة ، لقد كنت تخصص وقتا كبيرا للدراسة،وهذا ما جعلك تحقق درجات عالية.

المصادر: الكونسلتو 
ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق