7 طرق لزيادة التركيز عند الاطفال حتى تتخلص من مشكلة النسيان عند الاطفال

التركيز

  يعاني الكثير من اولياء الامور من مشكلة عدم التركيز عند اطفالهم ففي بعض الاحيان يرسل ولي الامر طفله ليحضر شيئا من مثل ريموت تلفزيون او غيره من غرفة اخرى ويتفاجأ ان طفله احضر شيئا اخر مثل كوب مياه او طبق!!،هذا الامر يجعل ولي الامر حزينا ويظل يبحث عن علاج لمشكلة ضعف التركيز عند الاطفال اذا كنت من هؤلاء اذا فأنت في المقال الصحيح .

 عدم التركيز والملل هي صفة دائما تجدها عند غالبية الاطفال حيث ان الطفل في السنوات الاولى من عمره دائما مشتت لانه فضولي وطموح جدا، يريد ان يكتشف العالم ويتعرف على كل شيئ وحينما يبدأ في فعل شيء ممكن ان يتحول الى شيء اخر حيث لا يمتلك خيار التركيز المقصود مثل الكبار. 

لذلك اي مهمة(مثل المذاكرة) سوف يكلف بها الطفل ستكون مملة وغير ممتعة وسوف يشعر بالملل بسرعة بالاضافة الى انها تجلعه يشعر بالنعاس عكس الكبار ممكن ان ينتهوا من اي مهمة حتى لو كانت مملة وغير محببة الى نفسهم، لكن لا تخف لكل مشكلة دائما حل فهناك بعض الانشطة التي من الممكن ان تساهم في علاج مشكلة عدم التركيز عند الاطفال.

7 طرق لزيادة التركيز عند الاطفال حتى تتخلص من مشكلة النسيان عند الاطفال: 

7 نصائح لزيادة التركيز عند الاطفال.

1-الألعاب اليدوية:

الطفل دائما يتعلم باللعب وينصح العلماء دائما بان يكون التعليم في شكل العاب كلما كان ذلك كلما استمتع الطفل وكلما زاد تركيزه 
فيحاول الطفل دائما التركيز في الالعاب حتى ينتهي منها.

 لذلك ينبغي على ولي الامر في المراحل الاولى من التعليم ان يجعل الطفل يحصل على قدر وفير من الالعاب لان من خلال اللعب يستطيع الطفل ان يبني تركيزه للانتهاء من اللعبة.

 مما يؤدي في النهاية الى زيادة التركيز عنده.لذلك احرص ان يكون عندك قائمة بمجموعة من الالعاب اليدوية، التي تحتاج الى تركيز مع الابتعاد قدر الامكان عن الاجهزة الذكية .

زيادة التركيز عند الاطفال

2-بيئة خالية من المشتتات

كما ذكرنا سابقا ان الطفل مشتت بطبعه نظرا لكثرة المشتتات الموجودة حاليا من اجهزة الكترونية وغيرها.. لذلك الافضل في اوقات المذاكرة مع الطفل حاول ان تكون المذاكرة مع الطفل في مكان هادئ وان يكون وجه الطفل والطاولة للحائط الذي امامه.

بالاضافة الى تجهيز كل الادوات التي تحتاجها للمذاكرة بجوارك مرة واحدة حتى تستطيع ان تحتفظ بتركيز الطفل اطول فترة ممكن - وحتى لا يكون عند الطفل مبرر لان يستاذن لاحضار قلم او كتاب او كراسة. 
باختصار: 
"احتفظ بالتركيز مع الطفل حتى يتعود التركيز دائما"

3-خطط ليوم الطفل

دائما عود الطفل أن يكون هناك نظام لليوم أو روتين يومي. 
مثال: 
  1. يذهب للمدرسة يوميا. 
  2. الغداء والصلاة بعد المدرسة .
  3. فترة راحة ولعب من ساعة الى ساعة ونصف. 
  4. فترة المذاكرة مثلا من الساعة الخامسة حتى الساعة السابعة والنصف. 
  5. اخيرا العشاء والنوم السهر ممنوع منعا باتا للاطفال. 
  6. هذا مثال لروتين الطفل اليومي طبعا لابد أن يكون الطفل على وعي كامل بذلك الروتين حتى يتعود عليه.

7 طرق لزيادة التركيز عند الاطفال حتى تتخلص من مشكلة النسيان عند الاطفال

4-تقسيم المهام الأكبر الى مهام صغيرة:

تقسيم المهام الكبيرة الى مهام صغيرة يُعتبر قاعدة ذهبية في التعامل مع الاطفال ،لان الطفل مثلا حينما نطلب منه المذاكرة ومن ثم نجمع كل الواجبات والكتب امامه مرة واحدة هذا يجعله يُصدم صدمة كبيرة ويفقد التركيز،لذلك من الافضل تقسيم المهام الكبيرة الى مهام صغيرة هذا يساعد بشكل كبير على علاج مشكلة ضعف التركيز عند الاطفال. 

5-الرسم:

كثير من اولياء الامور يُهمل الرسم والتلوين ولا يعرف فوائد الرسم والتلوين الكثير للاطفال حيث أن الرسم والتلوين يعمل على تهدئة الاعصاب عند الاطفال كما أنه يجعل الطفل يحتفظ بتركيزه لاطول فترة ممكن حتى ينتهي من تلوين او رسم اي شكل. 

زيادة التركيز عند الاطفال

6-قراءة القصص:

قراءة القصص تجعل الطفل يركز ليفهم ويستوعب القصة وبالتالي مع الاستمرار ترفع من معدل التركيز عند الأطفال بالاضافة الى ان طرح الاسئلة بعد كل قصة تجعل الطفل يُحاول التركيز حتى يتذكر ويستنتج الاجابات. 

7-الفسح والخروجات:

لا شك ان الخروج من المنزل ومشاهدة الاماكن الطبيعيةكالحدائق تجعل الطفل يُجدد نشاطه وتجعل العقل يأخذ راحة ومن ثم حينما يطلب الطفل التركيز ستجد ذهنه صافيا. 

- الرياضة:

كلنا نعرف مدى اهمية الرياضة فالحركة مطلوبة جدا للاطفال الصغار لذلك من الافضل ان يعتاد الطفل على ممارسة الرياضة لما لها من فوائد على العقل والجسم. 

فيديو يوتيوب :علاج مشكلة ضعف التركيز عند الاطفال :


دائما ما يحتاج الاطفال منا كل الاهتمام خاصة المراحل الاولى من حياتهم .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -