كيفية تنمية ورفع معدل الذكاء لطفلك؟ طفل عبقري بسهولة

شطرنج

كيفية تنمية ورفع معدل الذكاء لطفلك.

تحدثنا سابقا في موضوع كيف ترفع معدل الذكاء عند طفلك ،ان عقل الطفل يشبه العضلات،  وبتالي فمعدل الذكاء يرتفع بالتمرين والتطوير المستمر ، اليوم ان شاء الله سوف نتكلم عن خمسة أشياء لتحسين ذكاء طفلك.

تنمية مهارات الذكاء عند الأطفال.

1. القراءة للأطفال تُحسن الذكاء اللفظي واللغوي عند الطفل.

طفل
من خلال القراءة يستخدم الطفل العقل ، في معالجة الصور التي يراها ، والكلمات التي يسمعها ، وذلك يرفع من معدل الذكاء اللغوي عند الطفل، لذلك القراءة هي اهم نشاط يساعد الطفل في ذلك.

القراءة لا تساعد في تسحين اللغة عند الطفل فقط والتي هي امر ضوري للتواصل وتنفيذ المهام اليومية في الحياة ، بل تساعد أيضا في الحفاظ على ذهن الطفل نشط وفي حالة عمل مستمر.

لذلك كلما كانت القراءة مبكرة للطفل، كلما ساهم ذلك في نمو المعرفة بالقراءة والكتابة، وأيضا يفيد في مجموعة من القدرات التي تعتبر مفيدة في حياته الدراسية ،وحياته بشكل عام بعد ذلك.

بل إن الأبحاث والدراسات العلمية،  ترى  ان الطفل الذي يقرأ له  احد والديه كثيرا في بداية عمره ، يكون عنده استعداد اكبر للقراءة في المستقبل ، وان القراءة أيضا تساهم بشكل كبير في تكوين المفردات العامة ،وطلاقة اللسان عند الطفل على مر السنين، باختصار القراءة تجعل الطفل اكثر ذكاء.

الذكاء اللغوي :هو القدرة على معالجة المعلومات باستخدام الكلمات واللغة.

لذلك عزيزي ولي الامر، اذا كان لديك أطفال صغار وبدأوا في الكلام اقرأ معهم يوميا لتوسيع مفرداتهم، حاول تركيز انتباههم الى كلمات ومصطلحات جديدة، وبالنسبة للأطفال الأكبر سنا. حاول ان تقرأ لهم قصص مفهومة، لتشييع الخيال عندهم.

2. العاب المكعبات والتركيب

طفل يلعب
المكعبات والألعاب اليدوية في مرحلة ما قبل المدرسة ،مهمة جدا في بناء القدرات العقلية عند الطفل ،لذلك ينبغي على ولي الامر ان يهتم كثيرا بتلك الألعاب، بل ويخصص لها مكان في المنزل لكي يلعب بها الطفل كثير لأنها تعطي للطفل فرصة كبيرة لتشغيل دماغه وعقله وتقدم له فرصة كبير للتعلم.

طبعا عزيزي ولي الامر قد يجد الطفل عند بداية استخدامه لتلك الألعاب انه غير قادر على ان يفهم تلك الألعاب لذلك يفضل ان تحاول الام في البداية ان تلعب مع الطفل وتقوم بتركيب تلك الألعاب ومع الاستمرار سوف يقوم الطفل بتقليد الام بداية وتركيب تلك الألعاب. 

مع مرور الوقت فيرتفع معدل الذكاء خاصة الذكاء المكاني عند الطفل وزيادة معدل التخيل في ان يتخيل مكان القطع وطريقة تركيبها.

كما ان الدراسات أظهرت ان الألعاب تساعد في تعلم الطلاب الهندسة والرياضيات وتطور قدرات الأطفال في المهارات الحسابية .


3. اهتم بالرياضيات لانها تلعب دور كبير في رفع معدل الذكاء.

رياضيات
الرياضيات لها دور كبير جدا في تطوير معدل الذكاء عند الأطفال كيف ؟

المقصود هنا ليس المعادلات الرياضية المعقدة ورفع خاصة بالنسبة للأطفال لا المقصود هنا هي مع تعلم الطفل اللغة العربية او الإنجليزية الاهتمام بالرياضيات النشطة التفاعلية .

يعني استخدام الأدوات والوسائل حتى يتعرف الطفل على الأرقام بدلا من تعليمه شكلها دون ان يعرف فعليا العدد مثل: 
  • ان يقوم بعد افراد الاسرة للتعرف على الاعداد.
  • ان يقوم بعد الأدوات في البيت حتى يتعرف على الاعداد. 
  • ان يرى الأشياء المستطيلة ليتعرف شكل المستطيل. 
  • ان يرى الأشياء المربعة في البيت حتى يتعرف على المربع.
  • ان يرى احد والديه يقوم بعدد الألعاب حتى يصل الى 3 ليتعلم رقم 3 وهكذا...

3-النشاط البدني او الرياضة:

الرياضة  تساعد الجسم على افراز هرمونات اثناء النشاط البدني، تلك الهورمونات مفيدة للعقل، وتنشيط الذاكرة، لذلك ساعد اطفالك على الخروج والجري واللعب.

4. امن بذكاء طفلك.

أيا كان مستوى ذكاء طفلك ،سواء كان ذكيا او متوسط الذكاء، لا بد ان تعبر لطفلك عن ذكاءه وانك مؤمن به.

وأجريت دراسة حيث قال معلمو المدارس الابتدائية، لمجموعة من الطلاب الذين تم اختيارهم عشوائياً إنهم أذكياء وكان يدرسون فصول دراسية عادية ولم يتم تغيير شيء في مناهجهم ، مقارنة بالمجموعة الأخرى التي لم يخبرها المعلمون بذكائهم. 

ومع ذلك، بحلول نهاية العام الدراسي، حصل الأطفال الذين قيل لهم إنهم "أذكياء" من قبل المعلمين على معدل ذكاء أعلى من بقية زملائهم. كلماتك و إيمانك بها هي التي ستؤثر عليها طوال الحياة.

5- تشجيع ومدح الطفل على جهوده.

التشجيع والتحفيز يكون اكثر إيجابية، حينما تركز على التزام الطفل، وليس على النتيجة النهائية التي يحصل عليها ،يجب ان تكون عملية التعلم والجهد الذي يبذله طفلك، هي التركيز الرئيسي لمدحه وتشجيعك.   

وفي دراسة أجرتها  كارول دويك، الأستاذة في جامعة ستانفورد،، تبين أن الثناء الذي ركز على الذكاء، شجع على وضع عقلية ثابتة مقارنة بالطلاب الذين تم الإشادة بهم على سيرتهم العملية، عندما سألت هي وباحثيها مجموعة من أسئلة طلاب الصف الخامس من اختبار الذكاء غير اللفظي ، وجدوا أن الطلاب الذين تم الإشادة بهم لذكائهم تجنبوا مهمة صعبة أكثر بكثير من الطلاب الذين تم الإشادة بهم على عمليتهم.

طريقة تشجيع الأطفال على مجهودهم ؟
شجع الطفل على مجهوده بعبارات مثل:
  • لقد اجتهدت في حلك كل الواجبات المنزلية.
  • لقد كنت رائع كنت تقوم بالإجابة على الواجبات في موعدها؟
  • انت مبدع لقد حاولت ان تستخدم طرق مميزة في حفظ المعلومات.
  • انت رائع كنت تقوم بالإجابة على أسئلة الرياضيات بأكثر من طريقة.
  • لقد كنت تجتهد في الاختبارات الشهرية.
هذه امثلة لعبارات تحفيزية تشجيعية بدلا من لقد كنت ذكيا جدا ولقد نجحت نجاحا باهر!!
 اقرأ أيضا:يحتاج في الأطفال في مسيرة تعلمهم، الى مزيد من التشجيع والتشجيع المستمر، حيث ان التعلم الحقيقي هو الذي يشجع فيه الإباء العاطفة لدى الأطفال ،وباعتبارك احد الوالدين فانت لك اكبر تأثير على تعلم طفلك.

المصادر: DW
ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق