11 فكرة رائعة لتوظيف الأطفال بشكل مثمر في الإجازة الصيفية

11 فكرة رائعة لتوظيف الأطفال بشكل مثمر في الإجازة الصيفية

الانشطة المُسلية للاطفال منها ما هو في المنزل وما هو خارج المنزل وهناك انشطة في الاجازة، حيث ينتظر الأطفال الإجازة بكل شغف، حيث إنه يستطيع فعل الكثير من الأمور التي تتميز بها الإجازة، دون قيود أو يكون هناك مذاكرة توقف الأطفال عن الاستمتاع بالوقت، فيحتاج الوالدين أن ينظموا أوقات الأطفال، ووضع بعض الأنشطة التي يستمتع بها الطفل، ومن هذه الأنشطة.

استغلال الإجازة الصيفية: 10 طرق لجعل الأطفال مشغولين وسعداء

1-النزهة في الشواطئ والنوادي 

جاءت الاجازة وجاء وقت التنزه والاستمتاع بالرياضة والسباحة، والاستماع بالمياه واللعب على الشواطئ بالرمال وبناء البيوت والاشكال المختلفة.

2-الزراعة

هناك وقت لدى الطفل كثير حيث يمكنه استغلاله في زراعة الحديقة أو بعض النبتات، حيث إنها تحتاج إلى اهتمام والمزيد من الوقت، وقد يتعلم الطفل الصبر ،ويستمتع بالنتيجة عند ازهار النباتات.

3-زيارة الأماكن المليئة بالألعاب

بحيث يستمتع الطفل بتجربة اللعب كثيراً وخوض المغامرة في التجربة والاستمتاع.

4-الألعاب اليدوية.

وهو نشاط إعادة تدوير الأدوات القديمة وتحويلها إلى ألعاب يدوية يستطيع الطفل الاستمتاع بها وفرحة أنه من صنع ذلك مثل عمل اله موسيقية من الورق المقوى.

5-طريقة عمل الجيتار

إحضار ورق كرتون وبعض حبال المطاطة ودبابيس تثبيت، نقوم برسم قاعدة الجيتار وقصها، وبعد ذلك نقص الوجه ويكون في الوجه فاتحة من المنتصف، وحيث يتم منها إصدار الصوت، ونقوم بتثبيت الحبال المطاطة من أعلى إلى أسفل، نثبتها بالدبابيس التثبيت ويمكن تلوينها أو تركها بنفس لون الكرتون.

6-مسابقات

عمل مسابقات فنية هي مسابقة فنية بين الأطفال في الرسم أو الغناء وعمل ثلاث مراكز للفوز وكل مركز له هدية خاصة.

7-تعليم الأطفال الأعمال المنزلية

وهو استغلال الوقت في تعليم الأطفال الأعمال المنزلية المختلفة، حيث يعتمد الطفل على ذاته وترتيب غرفته أو تنظيف أماكن الطعام، ومساعدة الوالدين في الطهي وتحضير المائدة وغيرها من الأمور التي يستفاد منها الطفل ويكون بها متعاون مع الأسرة والشعور بالمسؤولية.

8-قراءة  القصص والكتب

وهي من الأنشطة الممتعة للطفل حيث يتم قراءه قصص مسلية أو كتب مفيدة يستمد منها المعلومات والاستمتاع في القصة من حيث الاحداث.

9-تمارين اليوجا

وهي من تمارين الاسترخاء التي تمتد الجسم بالطاقة الإيجابية وسحب الطاقة السلبية من الجسم، ويتم حضور تمارين خارج المنزل أو التعلم بالمنزل من خلال مواقع الإنترنت من حيث التمارين المختلفة ويتم تطبيقاتها سويا الأطفال والأسرة والاستمتاع بالوقت.

10-بناء بيت خشبي

هو مساعده الطفل ووالدية ليتم عمل منزل خشبي صغير للعب بداخله، ويحبذ الأطفال صناعة الأشياء بأنفسهم ويندمجوا به ويتسارعوا للمشاركة للشعور بفخر الإنجاز.

11-التطبيقات الإلكترونية المختلفة

هناك الكثير والكثير من التطبيقات ذات الأنشطة للأطفال، التي تحتوي على محتوى هادف وممتع للطفل، حيث يتم عمل أكثر من شيء في تطبيق واحد، كالرسم والتلوين أو القراءة أو اختيار الأشكال المختلفة أو رسم أشياء كثيره أو تعلم رسم النباتات والحيوانات أو تعلم كيفية عمل لعبة يدوية وغيرها من الأنشطة المسلية الممتعة للطفل التي يحبها ويستمتع بها ويستفاد منها حيث يتم تسلية والاستمتاع بالإجازة بشكل جذاب.

عند اختيار أنشطة ممتعه للطفل، واستغلال وقت الإجازة بشكل مسلي وممتع، حيث يفرح ويسعد بها الطفل وبشعر أنه عمل الكثير وتعلم الكثير في وقت الإجازة وسوف يخبر أصدقاءه بما تعلمه وبما استفاد وبمدى التسلية والمتعة التي شعر بها.
المراجع:مصادر انترنت

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق