المذاكرة الصحيحة للأطفال تقنيات ونصائح لتعزيز التحصيل الدراسي والتفوق الأكاديمي

اطفال بيذاكرو

ينتاب الكثير من الأمهات الحيرة في الطريقة الصحيحة للمذاكرة للأطفال نظرا لطبيعة الأطفال الخاصة التي تحتاج المزيد من الجهد لذلك سوف نحاول هنا توضيح طرق المذاكرة للأطفال من واقع الخبرة الطويلة في المجال التعليمي.

طرق المذاكرة الصحيحة للأطفال لتحصل على اعلى الدرجات في الاختبارات:

1-النوم مبكرا: 
قد يعتقد البعض ان النوم ليس له علاقة نهائيا بالمذاكرة الان ان الصحيح ان النوم مبكرا يُعتبر من اساسيات نجاح المذاكرة فإذا لم يتحقق هذا الشرط فكل الخطوات الباقية لن تستطيع القيام بها. 

من الأشياء المهمة جدا للطفل ان يأخذ قسطا كافيا من النوم بالليل أي نام مبكرا ولابدا ان نضع تحت كلمة النوم مبكرا الف خط لان الطفل اذا لم ينام مبكرا لن يفهم أي شيء اثناء عملية المذاكرة وسوف يُتعبك ويُتعب اعصابك. 

طرق المذاكرة الصحيحة للاطفال

لذلك من أجل الطفل ومن أجل نفسك يجب أن تحرص على أن ينام الطفل مبكرا ووضع نظام يوميا من اجل ان ينام مبكرا مثلا ان ينام يوميا في الساعة الثامنة والنصف او التاسعة مساء ثم يستيقظ ويذهب الى المدرسة وحينما يرجع يتناول الطعام ومن ثم يرتاح ويلعب ما يقارب الساعة ثم نبدأ المذاكرة معه.

2-خصص وقت يوميا للمذاكرة:
طرق المذاكرة الصحيحة للاطفال
لابُد أن يتعود الطفل ان هناك يوميا وقت للمذاكرة كمثال من الساعة الرابعة حتى الساعة السابعة وهذه النقطة في غاية الأهمية أيضا حيث ان تحديد ساعات المذاكرة يوميا يجعل الطفل يعتاد على الانضباط بالإضافة الى ان عقل الطفل سوف يتم برمجته يوميا على ساعات المذاكرة فيكون العقل في ذلك الوقت مُستعد للمذاكرة .

3-ابعد عن المشتتات:
الطفل بطبيعته مُشتتت ممكن أي شيئ يُشتت انتباهه لذلك لن يستطيع ان يحتفظ بتركيزه فترات طويله مثل الكبار. 


لذلك إبعد الطفل تماما عن التلفزيون اثناء المذاكرة او التليفون او الايباد حيثُ وجود تلك الالكترونيات في منطقة المذاكرة تُعتبر عامل من عوامل التشتت. 

4-خصص مكان للمذاكرة:
تخصيص مكان المذاكرة يُعتبر من أساس ا لمذاكرة السليمة حيث يتعود الطفل ان هناك مكان خاص للمذاكرة مثل طرابيزة او كرسي خاص وتحديد مكان للمذاكرة يُفضل ان يكون منفصل عن أي مشتتات .

طرق المذاكرة الصحيحة للاطفال

5-احضر ادوات المٌذاكرة كاملة: 
عند الاستعداد للمُذاكرة مع الطفل احرص على تُحضر كل الأدوات التي ممكن ان تحتاجها مثل (الكتاب - الدفتر - القلم - الممحاة - مسطرة) باختصار احضر كل الأدوات معك حتى لا تٌعطي فرصة للطفل كي يتحجج بقوله (هروح اجيب قلم - او ممحاة ).

6-كُن مُبتكر: 
توصيل المعلومة للطفل دائما يحتاج الى الابتكار حيث أن هذا الابتكار سوف يجعل المذاكرة بالنسبة لك وللطفل سلهة جدا ، لذلك حاول قدر الامكان الابتكار والابداع في توصيل المعلومة باستخدام الالوان الاستيكرات القص واللصق. 

7-اياك ان تتعصب او تصرخ في وجه الطفل أثناء المذاكرة:
طرق المذاكرة الصحيحة للاطفال
في بعض الأحيان يُحاول بعض الأمهات توصيل معلومة مٌعينة الى الطفل لكن حينما تجد أن الطفل  لا يفهم تلجأ الى الصُراخ في وجه  الطفل هذا الصُراخ يوصل رسالة الى  الطفل انه لا يفهم أو أنه غبي وهذا اكبر خطأ قد يحدث اثناء المذاكرة، لان الطفل في تلك الحالة لن يتقبل منك معلومة ويرفض اي فكرة سوف تُقدمها له ،دائما كن هادئ وحاول تغير طريقتك في التعليم.  
     
8-اذا لم يفهم الطفل اذن أكيد طريقتك خطأ:
من ضمن القواعد الأساسية التي يجب ان نفهمها جيدا ان الطفل بسيط جدا وتفكيره بسيط جدا خاصة في السنوات الاولى لذلك حينما تشرح له درس او نقطة معينة ولم يفهما تأكد ان طريقتك في إيصال المعلومة كانت خطأ لذلك حاول تغيير طريقتك في شرح الدرس وان لم يفهم مرة اخرى غير طريقتك في شرح الدرس مرة اخره حتى يفهم كل هذا يجب ان يتم في هدوء ودون عصبية.

9-حاول ان تمزح مع الطفل اثناء الدرس: 
كلنا لا ننسى تلك اللحظات التي مازحنا فيها المعلم اثناء الدرس فكانت بالنسبة لنا امتع اللحظات في التعليم لذلك لا تكن اثناء الدرس كالقالب الجامد العابس الوجه لا :حاول ان تكون بشوشا مبتسما، اذا استطعت ان تجعل الطفل يضحك اثناء الدرس فأنت عبقري لانها سوف تكون اسعد لحظات الطفل وسيتعلم بسرعة ولن ينسى تلك اللحظات طول العمر.

اذا استطعت فعل ذلك اثناء الدرس فأنت عبقري وطريقتك في التدريس هي اجمل طريقة تدريس لكن ليس معنى هذا الكلام ان تظل تضحك طول اليوم دون ان تحقق اي انجاز دائما كن متوازن.

10-انزل لمستوى الطفل:
الطفل كما اسلفنا بسيط التفكير لذلك تفكيره بسيط ايضا لذلك انت لن تحتاج ان تكون عبقري حتى تُدرس للطفل لكن كل ما تحتاجه هو ان تنزل لمستوى الطفل حتى ترى الامور بعينه هو ومن منظوره هو.

 حينما تصل الى تلك المرحلة سوى ترى عالم الطفولة الراقي وحينها سوف تستطيع استخدام حيل بسيطة تُوصل بها المعلومة الى  الطفل وايضا حاول ان تربط الدرس بحياة الطفل .
طرق المذاكرة الصحيحة للاطفال

11-استخدم الاسئلة الشفوية اولا ثم الكتابة: 
حينما تشرح درس معين حاول ان تنشط ذاكرة الطفل بكثرة الاسئلة الشفوية البسيطة التي تستطيع من خلالها ان تكتشف سواء كان الطفل يفهم الدرس ام لا وأيضا لتثبيت المعلومات عند الطفل.

 تلك الأسئلة مهمة جدا في تأكيد المعلومة عند الطفل وتجعله لا يسنى بسرعة حاول أيضا ان تستخدم الور في الدرس قدر الإمكان لانها تربط الطفل بالدرس وتؤُكد المعلومة عنده.

فيديو نصائح المذاكرة للاطفال حتى تحصل على اعلى الدرجات في الامتحانات:

الدراسة مع الطفل تحتاج صبر اذا لم تكن تستطيع ان تتحكم في أعصابك ولم تستطع أن تصبر إذا ابحث عن احد اخر يذاكر لطفلك.

في الختام، يعتبر التفوق الأكاديمي ونجاح الأطفال في الامتحانات هدفًا مهمًا يسعى إليه الأطفال وأولياء الأمور على حد سواء. من خلال تبني استراتيجيات المذاكرة الفعّالة والتقنيات المبتكرة التي تم طرحها في هذا المقال، يمكن للأطفال تحقيق تقدم ملحوظ في تحصيلهم الدراسي والنجاح في الامتحانات. بالإضافة إلى ذلك، يلعب الدعم الأسري والبيئة التعليمية الإيجابية دورًا حاسمًا في تحفيز الأطفال على التعلم والاستمرار في تطوير مهاراتهم. في النهاية، يجب تذكر أن الصبر والاستمرار هما المفتاح لبناء عادات المذاكرة الجيدة وتحقيق التفوق الأكاديمي.
اقرأ ايضا:

المراجع : موقع ويب 1 
              موقع ويب 2 
              موقع ويب 3 
ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق