١٠حلول لحل مشكلة النسيان وعدم التركيز في المذاكرة عند الأطفال

١٠حلول لحل مشكلة النسيان وعدم التركيز فى عند الأطفال، مفيش أم مش بتعاني من مشكلة النسيان، وأنها لازم تعيد أكتر من مرة وهيا بتذاكر للطفل، لكن السؤال هل يوجد حل للمشكلة دي؟، أيون ليها حل وبيكون في تغير نمط حياة الطفل للأفضل والحفاظ على الصحة، وستكون الحلول كالتالي.

١٠حلول لحل مشكلة النسيان وعدم التركيز في المذاكرة عند الأطفال

١٠حلول لحل مشكلة النسيان وعدم التركيز في المذاكرة عند الأطفال:

نستطيع تلخيص مشكلة النسيان وحلها في ١٠اشياء وهي:

النوم

أهم حل لمشكلة عدم التركيز هو النوم، يجب ضبط الساعة البيولوجية بجسم الطفل، حتى يصبح بصحة جيدة، واستكفاء الطفل من النوم يجعله في تركيز دائم، وذلك لأن المخ أثناء النوم يتخلص من السموم بالجسم، ويفرز الهرمونات الخاصة بالنمو، فعدم النوم الكافي يجعل الجسم لا يفرز هذه الهرمونات التي تساعد المخ على التركيز وعدم النسيان.

نجد أيضا من الحلول لحل مشكلة النسيان وعدم التركيز في المذاكرة عند الأطفال:

الرياضة

وتلعب الرياضة دور هام جدا في حل مشكلة النسيان، لأنها تساعد الجسم على التخلص من السموم، وأنها أيضا تنشط عضلات الجسم وتنشط الدورة الدموية.

 بالتالي يصبح الجسم نشيط والمخ في أعلى معدلاته من التركيز بعد القيام بالرياضة، ونجد أن الطفل الذي يمارس الرياضة يحصل على علامات أفضل من الذي يقضى وقته بالكامل بالمذاكرة ويحرم من القيام بأي نشاط رياضي.
 
وتماشيا مع ما تم ذكره نجد أيضا أن من هذه الحلول: 

الأكل الصحي

نلاقي كمان أن أكل الطفل يعود على جسمه بالمكسب والخسارة، وده لو أكل غير صحي هي سبب البدانة والدهون. وبالتالي مرض الجسم الدائم، ومع كل دمه هيكن المخ مش مركز.

 طبعا نلاقي الطفل لديه ذاكرة ضعيفة، ولكن لو انتمينا بالأكل وتوفير عناصر الغذاء ألازمه لبنا الجسم من بروتين ونشويات وكل العناصر المطلوبة بالكمية المناسبة، سينشط المخ ويصبح في صحة جيدة وذات ذاكرة فولاذية.

 ويوجد أيضا بعض الأغذية المناسبة للمخ لتنشيط الذاكرة مثل الأطعمة الغنية بالأوميجا ٣ والتي توجد بالأسماك وبعض المكسرات، وغيرها من الأطعمة.
 
ونجد أيضا من الحلول لحل مشكلة النسيان وعدم التركيز في المذاكرة عند الأطفال: 

البيئة المحيطة

والجدير بالذكر أن البيئة المحيطة هام مؤثر جدا في الذاكرة وتشتتها وزيادة النسيان، ونجد ذلك بسبب بعض الأمور ومنها:
١٠حلول لحل مشكلة النسيان وعدم التركيز في المذاكرة عند الأطفال

الأضواء

وجد أن الأضواء سبب من أسباب ضعف الذاكرة، لان إذا كانت الإضاءة غير مناسبة أي كان بالخفوت أو الشدة، تؤثر على التركيز.

الأصوات

الضجيج الذي يحدث بجانب الطفل أثناء المذاكرة أو النوم أو على مدار اليوم بشكل مستمر، يسبب عدم التركيز والنسيان وتشتت المخ وضعف الذاكرة.

الأماكن

ترتيب شكل الغرفة الدائم، أو الجلوس بغرفه يعمل بها التلفاز أو الكمبيوتر، أو أمام الأخوة وهم يلعبون، كل ذلك يؤثر على عدم تركيز الطفل اثنا المذاكرة، ويجب خلو البيئة المحيطة بالطفل من المشتتات.

«ولقد خلقنا من الماء كل شيء حي» المياه

وهي أساس كل شي، فنجد أن جسم الإنسان يتكون من السوائل، ويجب أن يشرب الإنسان باليوم الكمية المناسبة له، فقلة شرب المياه تسبب الوهن وضعف الذاكرة، وكثرتها تسبب أيضا الأمراض.

 فالاعتدال في شرب المياه مطلوب حتى يكون الجسم بصحة حيده، ولان العطش يسبب تشويش في أجهزه الجسم للإنسان ونجد منها الزغللة وعدم الانتباه والتركيز وأحينا الاغماء.

تقنين المهام

من الضروري على كل أولياء الأمور بتقنين مهام الطفل، فمثلا إذا كان يجب على الطفل مذاكرة خمس مواد دفعه واحده، فيجب أن نقنن هذه المهام كالتالي

  • المذاكرة لمده ثلث ساعة تقريبا، وهذه مده انتباه المخ، وأخذ قسط خمس دقائق والرجوع مرة أخرى للمذاكرة.
  • فنجد أن ذلك يعمل علي أعاده تنشيط المخ والتركيز المستمر ونجد عند القيام بذلك أن الطفل يذاكر أفضل من أن نراكم عليه المذاكرة دفعه واحده.

جدوله الوقت

على كل من الوالدين عمل جدول بالمهام التي يقوم بها الطفل يوميا، وذلك ليتعرف الطفل على الأوقات التي يجب المذاكرة بها مما يجعله مع التدريب على المحافظة على الاوقات الثابتة، يعطى المخ الإشارات لينتبه أكثر عند المذاكرة، ويكون في اعلى معدلات التركيز.

التأمل

الخروج من جو المنزل وتأمل الطبيعة لهم عامل نفسي جيد، ويسبب الراحة للعين والجسد بالكامل، وأيضا التأمل في الطبيعة من العوامل المؤثر على التركيز الجيد ونشاط المخ، وان عند جعل الطفل كل يوم لمده ربع ساعة يستنشق هواء نظيف ويتأمل الطبيعة، يعود عليه بالصحة والنشاط الدائم.

تدريب المخ

١٠حلول لحل مشكلة النسيان وعدم التركيز في المذاكرة عند الأطفال


نتساءل دائما كيف ندرب المخ؟، وهل هي رياضة تقام أم ماذا؟

فنجد أن تدريب المخ لا يحتاج مجهود، وما وهو إلا تدريب الدماغ على التركيز وتقويه الذاكرة في التفكير، وذلك عن طريق عده أمور مثل:
  • لعب الكلمات المتقاطعة. 
  • لعبة سودوكم. 
  • لعبة الحل والتركيب. 
  • حل الألغاز. 
كل هذه الألعاب تعمل على التفكير وتنشيط خلايا المخ، وذلك يودي على تقوية الذاكرة.

الموسيقى 

تقوم الموسيقى بجعل الإنسان يسترخي، فهي لها مؤثر رهيب في الهدوء والسكينة والاسترخاء، والموسيقى الهادئة ترمم الروح وتصفى الذهن، ووجد أن الاستماع إلى الموسيقى الهادئة يحسن من مستوى الذاكرة، وتكون منشط للذاكرة.

ونجد أن الموسيقى والمياه والتأمل والتدريب، والاهتمام بالمياه والنوم والأكل، وعدم المبالغة فالأضواء والأصوات، التخلص من الضوضاء ومشتتات الانتباه والخروج عن المألوف.

12 لعبة عملية وبسيطة لزيادة التركيز عند الاطفال:youtube video 

=======================================

8 نصائح لعلاج التركيز عند الاطفال الفرق كبير جدا  YouTube video 

========================================

 هذه من ال ١٠ حلول لحل مشكلة النسيان وعدم التركيز في المذاكرة عند الأطفال، ويجب اتباعها دائما مع الطفل والالتزام بها يجعل الطفل بصحة دائمة ونشاط ذهني وذاكرة فولاذية.

اقرأ ايضا:

 
المراجع: مصادر انترنت


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق