تعزيز التعلم خلال الحجر المنزلي: كيفية المذاكرة للطفل وأفكار مبتكرة لتعويض الأطفال عن الغياب من المدرسة وضمان استمرار التعليم

طفل يذاكر

الدراسة مع الأطفال في الحجر المنزلي :

 في ظل الظروف التي نعيشها جميعا أصبح محتما على الجميع ان يقضي فترة طويلة جدا مع الطفل. وفي الغالب قد يكون نفسية الطفل فيه ليست مُنضبطة حيث يشعر بضيق لإنه لا يخرج من المنزل وصراحة الطفل عنده حق في ذلك حتى الكبار يملون الجلوس في البيت فترة طويلة.  

موضوعنا اليوم عن كيف نذاكر للطفل في ظروف الحجر المنزلي، قبل كل شيء في مدارس عُطلت تماما في كثير من البلدان حول العالم وتم اعتماد الدرجات وهناك مدارس مازالت تعمل عن بعد.   

خطوات المذاكرة مع الاطفال في الحجر المنزلي.

1-تحديد وقت المذاكرة مع الطفل:

ينبغي ان نُعود الطفل يوميا ان يستيقظ من نومه ثم يتناول افطاره ويبدأ الدراسة، في الوضع الحالي و من وجهة نظري افضل وقت للمذاكرة، هو في الصباح حينما يكون الطفل في قمة النشاط لاننا نعرف جميعا ان الطفل لو ذهب للعب أولا وخاصة بالالكترونيات مثل الايباد أو غيره الطاقة الذهنية عند الطفل كلها ستنتهي على الطاقة الكهربائية التي يتعرض لها الطفل نفسه يوميا. 

خطوات المذاكرة مع الاطفال

2-ترتيب يوم الطفل وعمل روتين يومي للطفل:

نحاول ترتيب يوم الطفل بشكل منظم جدا حتي يكون الطفل عنده حافز على الدراسة ويجب ان يعرف الطفل ان اننا نجلس في البيت اضطرارا نظرا لانتشار المرض لذلك يجب ان نهتم بالدراسة في البيت ولا نهملها. 


خطوات المذاكرة مع الاطفال

3-اعرف مصادر المذاكرة للطفل:

في الأوضاع الحالية المدارس يكون لها تعليمات تخُص الدراسة مثلا: 
يوجد مدارس لها موقع خاص بها، او منصة للتعليم الالكتروني، لذلك ينبغي ان تتأكد من اسم المستخدم للطفل وكلمة السر، وتستطيع ان تحصل عليهم من خلال المدرسة، حتى تستطيع ان تتابع مع الطفل دروسه وواجباته أولا بأول.

كما أن هناك مدارس تتابع مع مواقع خارجية. وهناك مدارس تسمح للمدرسين بحرية اختيار البرنامج الذي سيتواصل به مع الطلبة مثل
برنامج zoom وبرنامج Microsoft teams

خطوات المذاكرة مع الاطفال

4-تأكد ان الطفل فهم الدرس:

في ايام الدراسة العادية الطفل كان يذهب الى المدرسة ويفهم مايقارب 80% من الدرس اذا كان ممتاز في المدرسة والطفل المتوسط كان يفهم ما نسبته 50% من الدرس والنسبة المتبقية تكون على المنزل ومتابعة المنزل لتعلم الطفل ويكون ولي الامر شريك في عملية التعليم: 
خطوات المذاكرة مع الاطفال

حاليا نسبة التدريس كلها أصبحت مسؤلية البيت لذلك انت المسؤل الأول في انك تساعد الطفل حتى يفهم دروسه وهذا يتم من خلال الفديو للدرس اللي بتوفره المدرسة او من خلال حضورحصص مباشرة مع المعلمين، بعد ما الطفل يشاهد الدرس نبدأ نوضح له الافكار الرئيسية الموجودة في الدرس ونأكد عليها ونستخدم طرق المذاكرة اللي تكلمنا عنها في فيديو سابق. 

وبعد مشاهدة الفيديو نقوم بحل الواجب على الدرس وتلخيص الدرس وبعد الانتهاء من المادة الاولى نعطي للطفل راحة من خمسة دقائق الى خمسة عشر دقيقة وهكذا حتى ننتهي من المواد والوقت المخصص للمذاكرة.

اذا كانت المدرسة لاتوفر فيديو للدرس عن بعد بامكان ولي الامر ان يعرف اسم موضوع الدرس ومن ثم يبحث على اليوتيوب عن هذا الدرس. 

مثال: 
درس في اللغة العربية عن المد مثلا ادخل يوتيوب واكتب درس المد. 
سوف تجد الكتير من الفيديوهات عن الموضوع اختر فيديو او اثنين عن الدرس يشاهدهم الطفل ويفهم منهم الدرس.
خطوات المذاكرة مع الاطفال

خطوات المذاكرة مع الاطفال


 نقطة هامة جدا:
يجب على ولي الامر انه يكون على علم بجدول الحصص للطفل في التعليم الالكتروني وان يتابع هذا الجدول بالتفصيل حتى يشعر الطفل ان هناك متابعة ومسؤلية وان الحجر المنزلي ليس مجرد جلوس في المنزل ولعب فقط بدون دراسة.   

طبعا دورك اكيد تساعد الطفل في الواجب بس الاصح ان تكون المساعدة والرقابة دي من بعيد يعني نعطيه الواجب ونجعله يعتمد على نفسه طول ما ولي الامر يجد الطفل يقوم بحل الواجب بطريقة صحيحة يعتبر هذا دليل على ان الطفل فهم الدرس اما اذا اخطأ فهذا دليل ان الطفل لم يفهم الدرس او جزء من الدرس وسوف يكون دور ولي الامر ان يقوم بتوضيح الدرس مرة اخرى للطفل. 

هذه كانت اربع نقاط هامة جدا للمذاكرة والدراسة مع الاطفال في الحجر المنزلي. 

فيديو يوتيوب :الدراسة مع الاطفال في الحجر المنزلي. 

اقرأ ايضا:

المراجع موقع ويب 1
           موقع سيدتي2










ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق